أكد الأستاذ إسماعيل عوض الله العاقب والي ولاية الجزيرة المكلف لدى لقائه بمكتبه صباح اليوم بالأستاذة مانديب اوبراين ممثل مكتب اليونسيف بالسودان أن ولاية الجزيرة أكثر الولايات تأثراً بمآلات الحرب الدائرة في البلاد وإنعكس ذلك على التعليم وتوقف التحويلات المالية ومرتبات العاملين والصرف على الوحدات الإتحادية.

وأعلن تدني إيرادات الولاية إلى 12% مقارنة بقبل الحرب ولفت للجهود التي تبذلها حكومته لتوفير سلة غذائية للعاملين تحتوي على 11 سلعة أساسية وذلك لمقابلة توقف صرف مرتبات العاملين التي تبلغ 6.7 مليار جنيهاً لعدد 60 ألف عامل. وأشار سيادته إلى التحديات التي تعترض إستئناف العام الدراسي حيث تحولت 90% من المدارس لمراكز إيواء مشيراً للتواصل مع وزارة التربية والتعليم الإتحادية لمعالجة العام الدراسي الجديد. وإمتدح الوالي الجهود الكبيرة لمنظمة اليونسيف في مجالات التعليم والصحة . من جانبها أعلنت ممثل اليونسيف عن الترتيبات الجارية لدعم الأطفال في 400 مركز إيواء بالولاية وأكدت أن منظمة اليونسيف تعمل بالشراكة مع حكومة الولاية لتقديم الإسناد في مجالات التعليم والصحة والتغذية وأشارت إلى دعم اليونسيف لعودة الطلاب للمدارس رغم التحديات التي تمر بها البلاد . سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

قرار مهم من التعليم بشأن مصروفات العام الدراسي الجديد 2024/2025

استعدادا للعام الدراسي الجديد 2024/2025، أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارا مهما بشأن المصروفات الدراسية 2024/ 2025.

وأكد القرار خلال مستند رسمي لجميع مديريات التربية والتعليم، أنه يتم استمرار العمل بالقرار الوزاري للعام الماضي رقم 162 الصادر بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية بذات الفئات والضوابط المنصوص عليها بالقرار.

وأكدت الخطاب الخاص بشأن تحصيل المصروفات الدراسية لطلاب الصفوف الأولى عن العام الدراسي 2024/ 2025 على ما يلي:

- استمرار العمل بالقرار الوزاري  للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والتوجيه بسداد مصروفات تلك الصفوف مع قبول الملفات الخاصة بالطلاب.

- استمرار العمل بالقرار الوزاري المشار إليه بالبند 1 وبذات الفئات وضوابط القرار بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوي بنوعيه (عام وفني) من حيث ارتباط سداد المصروفات الدراسية بقبول ملفات الطلاب.

- طلاب المستوى الثاني رياض أطفال بالمدارس الرسمية للغات بنوعيها المنقولين للصف الأول الابتدائي، يرفق بالملف إيصال سداد الرسوم الدراسية المقررة بالقرار الوزاري المشار إليه بالبند، وبذات الفئات وضوابط القرار بخلاف الرسوم الأخرى يتم سدادها طبقا للمعمول به في هذا الشأن.

- طلاب الصف الأول الإعدادي يطلب من ولي الأمر طلب تحديث بيانات الطالب (الصور الشخصية - مع الإقامة - الخ) ويرفق به إيصال سداد المصروفات.

ولا يخل الالتزام بسداد المصروفات الدراسية للصفوف الأولى وفق ما توضح سابقا الالتزام باستيفاء تلك المصروفات وفق ما يتحدد بالقرار الوزاري المزمع إصداره بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية عن العام الدراسي 2024/ 2025 فور صدوره.

وتسدد المصروفات على حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية بمكاتب الهيئة القومية للبريد، وذلك بموجب الرقم القومي للطالب المدون بشهادة الميلاد الإلكترونية أو من خلال منافذ الدفع الإلكتروني المتعاقد معها من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ويكون إيصال السداد ضمن مسوغات قبول الملف.

مقالات مشابهة

  • قرار مهم من التعليم بشأن مصروفات العام الدراسي الجديد 2024/2025
  • قرار مهم من «التعليم» بشأن مصروفات العام الدراسي الجديد 2025
  • اليونسيف: 3 آلاف طفل معرضون للموت في قطاع غزة جراء سوء التغذية
  • سودانيّ يتحدّى الحرب والنزوح ويتزوّج في مركز إيواء
  • 57259 طالبًا يبدأون امتحانات "الدبلوم العام"
  • "تعليمية البريمي" تكمل استعدادات بدء امتحانات دبلوم التعليم العام
  • 6841 طالبا بدبلوم التعليم العام يؤدون امتحانات نهاية العام الدراسي بجنوب الباطنة
  • «ولاية سنار»:انطلاق حملة الاستجابة لشلل الأطفال ونقص فيتامين (أ)
  • نهاية العام الدراسي غداً.. وعودة المعلمين 7 صفر
  • عاجل | نهاية العام الدراسي غداً.. وعودة المعلمين 7 صفر