بوابة الوفد:
2024-06-16@11:03:32 GMT

صفقات محلية أشعلت ميركاتو الدوري السعودي

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

ليست الصفقات الأجنبية القادمة من كبرى أندية أوروبا وحدها هي من أحدثت صخبًا في الدوري السعودي خلال الصيف الحالي بل شهد منافسة شديدة بين الأندية المختلفة في موضع آخر ذلك على مستوى الصفقات المحلية، إذ أدى منها إلى حل إدارة نادي وأخرى لأزمة بين الأندية.
لعل أبزر الصفقات المحلية التي أحدثت ضجة في السعودية هي انتقال حسان تمبكتي من الشباب إلى الهلال في صفقة هي الأغلى على الإطلاق في تاريخ الكرة السعودية على المستوى المحلي، لكن صاحبتها أزمات عديدة أدت إلى حل مجلس إدارة الشباب بعد استياء وغضب الجماهير للتفريط في أبرز نجوم الفريق في ظل عدم استقطاب صفقات قوية على غرار أندية القمة الأخرى.


ولم يكن تمبكتي هو الوحيد الذي خطف الأضواء في انتقالات السعودية بل هناك أسماء أخرى، إذ انتقل الحارسان عبدالله المعيوف من الهلال إلى الاتحاد وانضم محمد الربيعي من الأهلي إلى الهلال. 
فراس البريكان هو الأخر أشعل أزمة كبيرة بين ناديي الأهلي والفتح، ذلك بعد كسر عقده مع الأخير والانتقال إلى الفريق الجدواي في وقت حرج على حد وصف جماهير ناديه السابق، حيث أحدث فراغا كبيرا على مستوى الخط الهجومي لفريق الفتح ما دفع إدارة النادي للبحث على مهاجم أجنبي بأسرع ما يمكن لحل الأزمة قبل استئناف منافسات الدوري السعودي.
واعتبر عدد من الجماهير والنقاد أن انتقال البريكان إلى الأهلي هو رد على الخسارة الكبيرة التي تلقاها أمام الفتح بخماسية مقابل هدف في الدوري السعودي، إذ انتقل اللاعب إلى ناديه الجديد في اليوم التالي من المباراة.
الاتحاد هو الآخر كان له نصيب في الميركاتو المحلي إذ ظفر بخدمات المدافع الأيسر حسن قادش من التعاون في واحدة من أغلى الصفقات بعد تمبكتي إذ ناهزت قيمة انتقاله ما يقرب من 10 ملايين يورو، لتعويض غياب المدافع المصري أحمد حجازي الذي يعاني من إصابة يغيب على إثرها لفترة طويلة بقطع في الرباط الصليبي.

وخطف الأهلي سميحان النابت لاعب التعاون من غريمه التقليدي الاتحاد، إذ شهدت الصفقة منافسة شديدة بين قطبي جدة لكن "الراقي" استطاع حسم الصفقة من سكري القصيم، بجانب حصوله على خدمات فهد الرشيدي في صفقة انتقال حر.

ويبدو أن هناك صفقات محلية أخرى قيد التنفيذ ومن بينها الحارس الدولي محمد العويس لاعب الهلال، إذ يرغب الشباب في تدعيم في المراكز المختلفة ومن بينها حراسة المرمى لانتشال الفريق من قاع جدول ترتيب الدوري السعودي.
واستقطب الدوري السعودي نجوم الصف الأول في كبرى أندية أوروبا، ما جعله يضاهي أقوى دوريات العالم ويصبح رقمًا لا يستهان به في عالم الساحرة المستديرة، ذلك بعد الاستراتيجية التي انتهجتها السعودية مطلع الصيف الحالي بخصخصة الأندية وفقًا لرؤية المملكة لعام 2030.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدورى السعودى الدوری السعودی

إقرأ أيضاً:

صفقات بيع الأسلحة للسعودية.. أي تحوّل في موقف واشنطن؟

قالت وكالة "بلومبيرغ"، في تقرير لها، إن عضو ديمقراطي بارز في مجلس الشيوخ الأميركي، يُراجع محدّدات أمام مبيعات الأسلحة الأميركية للسعودية، وذلك في إشارة إلى "تقارب العلاقات الأمريكية السعودية".

وتابع التقرير نفسه، أن ذلك يتم في الوقت الذي تحاول فيه إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، التوصل إلى اتفاق أمني مع المملكة السعودية، والبحث عن حلول لتخفيف النزاع بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس.

وأضاف بأن السيناتور بين كاردين، وهو الذي يترأس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، ذكر أنه قد أوصى موظفيه بمراجعة كافة التعليقات على مبيعات الأسلحة للسعوديين. مؤكدا أنه "في بعض الحالات، تقدم فريق الرئيس الأميركي بطلبات للمراجعة".

وفي السياق نفسه، قال كاردين، في حديث للصحفيين، في مبنى الكابيتول التابع للكونغرس الأميركي، الخميس: "نحاول تنظيف الكثير من ذلك"، موضحا أن "بعضا من الصفقات المجمّدة، لم تعد مبيعات ذات صلة، لذا سوف نحاول العمل مع الإدارة الأميركية، من أجل بحث ما إن كانوا لا يزالون مهتمّين بهذه المبيعات".

واستطرد كاردين: "لكن بعضها أودّ أن نعمل عليها مع الإدارة، وذلك لكي نتمكن من الإعلان عن أي اعتراضات لدينا بشأنها". 

إلى ذلك، أشارت "بلومبيرغ" إلى أن "تصريحات كاردين قد تعكس تحوّلا في سلوك اللجنة منذ أن تخلى رئيسها السابق، بوب مينينديز، عن إدارتها في ظل مواجهته ادعاءات قانونية في نيويورك بتلقي رشاو". 

تجدر الإشارة إلى أن مينينديز، كان قد أعلن في عام 2022، أنه سوف يحجب مبيعات الأسلحة إلى السعودية، وذلك في ظل قرار أصدرته "أوبك" وهي الدول المصدرة للنفط، والتي تقودها المملكة، بغرض الخفض من إنتاج النفط. 


ولدى الكونغرس الأمريكي عدد من صفقات الأسلحة المُعلّقة للسعودية، كما أن بايدن لم يعمل على رفع الحجب عن مبيعات الأسلحة الهجومية للمملكة، والذي كان قد فرضه في بداية توليه الرئاسة الأميركية؛ حيث كان قد تعهد بها في ظل مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي. 

وتحدّثت "بلومبيرغ" عبر التقرير نفسه، عن "الأولوية التي باتت إدارة بايدن توليها للسعودية عقب ذلك"، مردفة أنها كانت تسعى قبل اندلاع حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى التوصل لاتفاق ثلاثي مع السعودية ودولة الاحتلال الإسرائيلي، تحظى بموجبه المملكة باتفاقيات أمنية مقابل التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي. فيما توقّفت المحادثات عقب انطلاق العدوان على غزة.

مقالات مشابهة

  • موقف نجم الهلال السعودي من الرحيل لـ الدوري الإنجليزي
  • الصحة السعودية: انخفاض حالات الإجهاد الحراري بين الحجاج نتيجة التوعية
  • رد فعل الهلال السعودي بعد العروض الأوروبية لضم نجمه
  • صفقات بيع الأسلحة للسعودية.. أي تحوّل في موقف واشنطن؟
  • أيسل نديم تكشف حقيقة رحيلها عن طائرة الزمالك إلى الدوري السعودي
  • تحوّل في موقف واشنطن.. مراجعة صفقات بيع الأسلحة للسعودية
  • البنك الأهلي يطلق تحديثات على "حساب الأهلي وسيط Escrow" لإتمام وإدارة الصفقات للأفراد والشركات
  • نجم الهلال السعودي مطلوب في الدوري الإنجليزي 
  • ميركاتو 2024.. الأهلي يسعى لخطف نجم فاركو «خاص»
  • نجم الأهلي السعودي يرفض الرحيل لـ الدوري الإيطالي