الوطن:
2024-06-16@09:12:20 GMT

بالصور.. قطع أثرية من مقتنيات المتحف القبطي

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

بالصور.. قطع أثرية من مقتنيات المتحف القبطي

نشر قطاع المتاحف، على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أهم القطع الأثرية من مقتنيات المتحف القبطي ضمن معروضات المعرض المؤقت «النيل والحياة». 

معروضات المتحف القبطي

وأوضح قطاع المتاحف، أن القطع الأثرية عبارة عن مخطوط صلوات اللقان، وهي كلمة يونانية تعني الإناء وبه الصلوات التي يستخدمها الكاهن لتبريك المياه ويجرى رش الشعب بها، وصلاة اللقان تُصلي ثلاث مرات خلال السنة، في عيد الغطاس وعيد خميس العهد وفي عيد الرسل، وقديمًا كان عيد الغطاس يُصلى على ضفاف نهر النيل.

كما نشر مجموعة من الأواني المعدنية منها زمزمية من المعدن تُستخدم لحفظ المياه خلال السفر والترحال، تحمل زخارف بأشكال صلبان. كذلك ‎مجموعة من الأواني الفخارية مختلفة الأشكال والأحجام والتي كان منها ما يستخدم للمياه وعليها رسوم لأشكال نباتية وأسماك. بالإضافة إلى ‎بعض القطع عليها تصوير للحياة النيلية تصور أسماك من نهر النيل منها إفريز من الحجر الجيري وإفريز ملون من الخشب.

معرض النيل والحياة

يذكر أن المعرض يعد أول معرض آثار مشترك بين المتحف المصري مع متحفي القبطي والفن الإسلامي، وتستمر مدة المعرض حتى 2 أكتوبر 2023، وسيكون سعر تذكرة الدخول موحدة في الثلاثة متاحف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع المتاحف الآثار المتحف المصري

إقرأ أيضاً:

بالمستندات.. محاولة الاستيلاء على 5 فدادين في أرض أثرية برشيد

كشف مصدر في مدينة رشيد بالبحيرة عن محاولة مجموعة من الأشخاص الاستيلاء على قطعة أرض بمساحة 5 أفدنة و18 سهمًا والتي تقع في حيز أملاك الدولة حيث أنها جزء من  أرض تل أبي مندور الأثري. 

تصريحات خاصة

وقال المصدر لـ الفجر في تصريحات خاصة،  إن هؤلاء الأشخاص قاموا بعمل نزاع قضائي على مساحة الـ 5 أفدنة والـ18 سهمًا من أرض تل أبو مندور الأثري الخاضع لقانون حماية الآثار، ثم أفاد تقرير الرقابة في 2012 أن قطعة الأرض تخص الوحدة المحلية، أي أنها أملاك دولة. 

رفض تقنين الأرض 

وتابع المصدر، أن المجموعة قامت بتقديم طلب تقنين على الأرض في 2018، على أساس أنهم واضعوا يد عليها ويطالبوا الدولة بقبول تقنين أوضاعهم، وذلك على نفس القطعة وهي الـ 5 أفدنة والـ 18 سهم، وتم رفض الطلب من المحافظة، ثم قدموا طلب ثاني في 2019 بالتقنين وتم رفضه، وجاء في سبب الرفض أن الأرض عبارة عن تلال رملية في موقع استراتيجي متميز ولا تقدر بثمن والوحدة المحلية في حاجة ماسة لإقامة مشروعات بهذه القطعة، ولأنه طبقًا لقانون 144 لعام 2017 لا يجوز تقنين الأراضي الفضاء أو الأراضي التابعة لهيئة الآثار أو الأوقاف. 

رفض آخر 

وأشار المصدر إلى أن تلك المجموعة خاطبت الوحدة المحلية بادعاء أنهم يمتلكون حكمًا من القضاء الإداري بأحقيته بتلك الأرض ولم تقبل به الوحدة المحلية لأن هذا القرار مطعون فيه بتاريخ سابق، وتم إثبات أنها خاضعة لقانون حماية الآثار، حيث أنها ضمن حرم التل والجامع الأثري.

آخر خطوة

وأكد المصدر أن آخر خطوة أقدمت عليها تلك المجموعة هي طلب إلى المجلس الأعلى للآثار بتكوين لجنة لمعاينة الأرض ولإقرار بأثريتها من عدمه، ثم تساءل المصدر، كيف يوافق المجلس على إجراء تلك المعاينة، في حين أن هناك العديد من الأحكام بأن المتقدم ليس صاحب الأرض، وتم رفض طلبه من كل الجهات المعنية. 

مستندات هامة

وأمد المصدر الفجر بكل المستندات التي تثبت ما قال، حيث أكد أن اللجنة ستنعقد بعد عيد الأضحى المبارك، والتي ستقرر بأثرية الأرض من عدمه.    

المستندات المستندات المستندات المستندات المستندات المستندات قطعة الأرض قطعة الأرض قطعة الأرض قطعة الأرض قطعة الأرض قطعة الأرض قطعة الأرض قطعة الأرض قطعة الأرض قطعة الأرض المستندات المستندات المستندات

مقالات مشابهة

  • بالصور.. عماني يفوز بجائزة أفضل اختراع في المعرض الدولي للاختراع والابتكار بالصين
  • بالمستندات.. محاولة الاستيلاء على 5 فدادين في أرض أثرية برشيد
  • "مصر القديمة.. فن الخلود".. معرض لقطع أثرية مصرية في سيبيريا
  • «الشارقة للحضارة الإسلامية»... مقتنيات فريدة تجسد روحانية وعظمة شعائر الحج
  • مقتنيات فريدة تجسد عظمة شعائر الحج يعرضها متحف الشارقة الحضارة الإسلامية
  • الشارقة للحضارة الإسلامية”… مقتنيات فريدة تجسد روحانية وعظمة شعائر الحج
  • مصر.. رئيسة "محبي الأشجار" تكشف مفاجأة صادمة بشأن ظاهرة القطع (فيديو)
  • السيد القائد: القطع الأمريكية تهرب وتفر في البحر والتصعيد في المرحلة الرابعة سيكون إلى ما هو أكبر
  • مكتبة الكونغرس في واشنطن تكشف جزءاً من كنوزها
  • 17 سبتمبر.. غرفة صناعات الطباعة والتغليف تشارك في المعرض الدولي العربي بالأردن