صرح رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني مساء الاثنين، بأن التحركات الأخيرة للقوات الأمريكية في العراق كانت تبديلًا لقواتها.

وقال في حديث لعدد من القنوات الفضائية العراقية، إن الوفد العراقي الذي زار الولايات المتحدة "أكد بشكل صريح في المباحثات مع الأمريكيين، عدم حاجة العراق لأية قوات قتالية". وتابع: "التحالف الدولي شكل لمواجهة داعش، وقد انتهى واتفقنا مع واشنطن على تشكيل لجنة ستعقد أولى إجتماعاتها قريبًا لتحديد شكل العلاقة المستقبلية مع التحالف الدولي".

أخبار متعلقة رابطة العالم الإسلامي تعرب عن تعازيها ومواساتها للشعب الليبيرئيس وزراء المغرب يتعهد بإعادة بناء ما دمره الزلزال

وأشار إلى أن "حركة المستشارين من دول التحالف في القواعد العراقية كلها تخضع لموافقة الحكومة العراقية وبعلم العمليات المشتركة".

وأضاف: "لقد حصلنا على معلومات مكنتنا من ضرب مواقع مهمة لقيادات كبيرة لداعش، أحدها في صحراء الأنبار، واعتمدنا العمليات الاستباقية في استهداف داعش ومنعناهم من استهداف النسيج المجتمعي في محافظة ديالى لغرض خلق الفتنة".

خطة لتنظيم التجارة

وفي ملف آخر، ذكر السوداني أن "الجانب الإيراني في آخر لقاء بين إمكانية التعامل بعملات أخرى مثل اليوان والدرهم واليورو، أو الدينار العراقي أو التومان الإيراني".

وأردف: "لدينا آلية، يعمل عليها البنك المركزي العراقي والمركزي الإيراني، لإعداد خطة لتنظيم التجارة البينية بين البلدين".

وذكر أن مؤتمر بغداد لعام 2023 يعكس فلسفة الحكومة العراقية في إدارة علاقاتها مع دول المنطقة والعالم، القائمة على تلاقي المصالح الاقتصادية.

وأضاف: نسعى إلى استخدام إمكانياتنا ومواردنا وموقعنا الجغرافي لصالح الإجماع الإقليمي في مؤتمر بغداد المقبل بعنوان "التكامل الاقتصادي ضمانة للاستقرار الأمني والداخلي".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس بغداد العراق محمد شياع السوداني القوات الأمريكية في العراق الحکومة العراقیة

إقرأ أيضاً:

إلى نواب رئيس الوزراء مع التحية..

بقلم : أياد السماوي ..

الذي يستمع إلى النائب مصطفى سند وهو يتحدّث عن المسافة بين ميناء العقبة وميناء إيلات الإسرائيلي ، سيتبادر إلى ذهنه أنّ الحكومة العراقية قد أكملت المرحلة الثانية من مشروع أنبوب نفط البصرة – العقبة ، وأنّ ناقلات النفط التي ستنقل النفط العراقي من ميناء العقبة إلى أوربا ستكون تحت السيطرة الإسرائيلية ، وبالتالي فليس أمام العراق إلا التطبيع مع إسرائيل وإعطائها حصّة من هذا النفط .. ومن أجل أن يعرف الرأي العام والشعب العراقي ما وراء هذا الدًس والتضليل نورد للجميع هذه الحقائق ..
أولا .. أنّ المرحلة الأولى من هذا المشروع والتي تمتّد بين البصرة وحديثة تحتاج من ثلاث إلى أربع سنوات لكي تكتمل ، ولذا فالحديث عن ميناء إيلات والعقبة وقبل أن يبدأ العمل بالمرحلة الأولى ، حديث سياسي بامتياز وتقف وراءه دوافع سياسية ..
ثانيا .. أنّ الأهداف التي أعلنتها الحكومة العراقية عن إنشاء أنبوب البصرة – حديثة تتعلّق بأهداف تنموية عراقية بحتة ولا علاقة لها بأنبوب العقبة النفطي ..
ثالثا .. أن معظم النفط العراقي يباع إلى الصين والهند وكوريا ، وما يباع إلى الشركات الأوربية والأمريكية هو بين ( ٢٥ – ٣٠٪؜ ) من مجموع النفط العراقي المباع .. وميناء العقبة ليس بتلك الأهمية التي تجبر الحكومة العراقية للتطبيع مع الكيان الصهيوني ( الممنوع وفق القانون ) ..
رابعا .. إنّ إكمال مشروع أنبوب العقبة – البصرة سيكون دافعا كبيرا لإحياء أنبوب بانياس – طرابلس عبر الأراضي السورية ، وهذا الإحتمال هو الأقرب للواقع ..
خامسا .. إنّ اختصار وحصر هذا المشروع الاستراتيجي وربطه فقط بأنبوب العقبة الذي يرتبط بالوضع الجيوسياسي للمنطقة ، هو عمل سياسي يستهدف التحريض المبكر ضد حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ويراد منه تهييج الشارع العراقي على حكومته ..
ومن هذا المنطلق وهذا الحرص على حكومة السوداني الوطنية وأهمية استمرارها ، أطالب الأخوة نواب رئيس الوزراء السادة كلّ من ( فؤاد حسين .. محمد تميم – حيّان عبد الغني ) إلى عقد مؤتمرات صحفية يعرّفون بها الشعب والرأي العام العراقي أهمية أنبوب البصرة – حديثة الاقتصادية والاستراتيجية ودحض الإشاعات المغرضة التي توهم الرأي العام بأنّ هذا المشروع هو من أجل إيصال النفط العراقي إلى الكيان الصهيونى ، فواجب كلّ السادة الوزراء في هذه الحكومة الدفاع عن قرارات حكومتهم وردّ هذه الهجمة المغرضة بالأرقام والدلائل ..
أياد السماوي
في ٩ / ٦ / ٢٠٢٤

اياد السماوي

مقالات مشابهة

  • السوداني و السفير الإيراني لدى العراق يؤكدان على توثيق المنافع والمصالح الحيوية بين البلدين
  • قائمة بأسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم.. سجلت ارتفاعا
  • بث مباشر مشاهدة مباراة العراق وفيتنام يلا شوت في تصفيات كأس العالم
  • عمان تؤكد لبغداد إمكانية فتح جسور لعبور المساعدات العراقية إلى غزة
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • رئيس الوزراء العراقي: فلول الإرهاب لم تعد تشكل خطرا على وجود الدولة
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي
  • إلى نواب رئيس الوزراء مع التحية..