كشفت وزارة الصحة والسكان عن 4 أعراض يحب استشارة الطبيب في حال ظهورها، إذ تتضمن الكحة وقد تكون مصحوبة بدم، وضيق التنفس، وألم في العظام، وفقدان ملحوظ بالوزن.

الأعراض تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة

وتابعت وزارة الصحة والسكان، في تقرير أصدرته، الأعراض تشير الى الإصابة بسرطان الرئة، موضحة أنَ سرطان الرئة هو خلايا خبيثة تصيب الرئة وتؤثر على وظائفها، مشيرة الى أهمية رفع مستوى التوعية الصحية لدي المواطنين تجاه مفهوم الكشف المبكر عن الأمراض، مؤكّدة أنَّ الكشف المبكر عن الأمراض يساهم في رفع معدلات الشفاء بنسبة كبيرة.

عوامل خطورة الإصابة بسرطان الرئة

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنَّ عوامل خطورة الإصابة بسرطان الرئة شملت «التدخين يزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة كلما ازداد معدل التدخين، والتعرض للتدخين السلبي، والعلاج الإشعاعي، والتاريخ المرضي للعائلة، والتعرض للمواد المسرطنة».

وطالبت وزارة الصحة والسكان من المواطنين ضرورة الكشف المبكر والاطمئنان على الصحة العامة من خلال حملة 100 يوم صحة، والتي تقدم كل خمتها وتوفر خدمة الكشف عن الأورام السرطانية مجانا ولا يتحمل المواطن أي أعباء مالية.

وتابعت أنَّ حملة 100 يوم صحة تعمل داخل كافة الوحدات الصحية المختلفة على مستوى محافظات الجمهورية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر بشكل يومي ما عدا يوم الجمعة وهو العطلة الأسبوعية، لافتة إلى أنَّه في حال التدخل الجراحي يتم التوجه الى أقرب مستشفى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأورام السرطانية التوعية الصحية الساعة الثانية الصحة العامة الصحة والسكان العطلة الأسبوعية العلاج الإشعاعي الكشف الطبي أعراض وزارة الصحة الصحة الإصابة بسرطان الرئة وزارة الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

النظام الغذائي السيئ يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن

التدخين هو السبب الرئيسي والرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن  أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، حيث يمثل المدخنون ما يصل إلى 80-90٪ من جميع الحالات، ويعتقد الخبراء أن نسبة 10-20% المتبقية تتأثر بالانبعاثات الضارة والتدخين السلبي والعوامل الوراثية. 

 

ومع ذلك، وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن عامل خطر آخر لمرض الانسداد الرئوي المزمن قد يكون اتباع نظام غذائي غير صحي.

 

وتتبع الباحثون تأثير النظام الغذائي على خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بين أكثر من 70 ألف امرأة ونحو 50 ألف رجل، واستمرت الملاحظات حوالي 15 عامًا، وطوال هذه الفترة قام الباحثون بمراقبة جودة النظام الغذائي للمتطوعين بعناية. 

 

وتبين أن الأشخاص الذين أدرجوا في نظامهم الغذائي كميات كبيرة من الخضار والحبوب الكاملة والدهون المتعددة غير المشبعة والمكسرات وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكميات قليلة من اللحوم الحمراء والمصنعة والحبوب المكررة والمشروبات المحلاة بالسكر، وكذلك الكحول المعتدل الاستهلاك، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة الثلث وهذا يشير إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يقلل من خطر الإصابة بالمرض.

 

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو الاسم العام لمجموعة من الأمراض، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن أو انتفاخ الرئة، التي تسبب ضيق الممرات الهوائية ومشاكل في التنفس، وتشمل أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ضيق التنفس بسبب الأنشطة اليومية، والسعال المزمن، والصفير، والتهابات الجهاز التنفسي المتكررة، وزيادة إنتاج المخاط، والتعب، والشفاه أو الأظافر الزرقاء.

 

ما هو داء الانسداد الرئوي المزمن

داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو مرض رئوي التهابي مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء خارجًا من الرئتين وتشمل الأعراض صعوبة التنفس والسعال وتكوُّن المخاط (البلغم) والأزيز. 

 

وعادةً ما تحدث الإصابة به بسبب التعرض لفترات طويلة للغازات أو الجسيمات المهيجة، وغالبًا ما تنبعث من دخان السجائر ويكون الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب وسرطان الرئة ومجموعة متنوعة من الحالات المرضية الأخرى.

 

يكون الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب وسرطان الرئة ومجموعة متنوعة من الحالات المرضية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • الصحة: حملات مُكثفة لضمان سلامة الأغذية والمشروبات المتداولة بالأسواق
  • النظام الغذائي السيئ يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن
  • نصائح للحجاج في يوم عرفة.. لتجنب مخاطر الطقس الحار
  • تفاصيل خطة «الإسعاف» لتأمين احتفالات عيد الأضحى وعودة الحجاج .. 2336 مركبة إسعافية منها 707 تتابع شعائر الصلاة .. 15 نقطة إسعاف ثابتة بمحطات المترو
  • الكشف على 902 مواطن في قافلة طبية مجانية بدشنا ضمن "حياة كريمة"
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع شركة داتافلو الإماراتية
  • تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع "داتافلو" الإماراتية
  • "عبدالغفار" يشهد توقيع اتفاقية للتحقق من شهادات تراخيص القطاع الصحي