حدد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء،  دور تطوير المناطق اللوجستية في تعزيز تجارة الترانزيت، موضحاً أنَّ مصر بلد يحتضن مناطق لوجستية حديثة ومتطورة، وهي مناطق تستخدم التكنولوجيا الحديثة لتسهيل وتحسين عمليات النقل، والتخزين والتوزيع للبضائع والسلع.

دور تطوير المناطق اللوجستية في تعزيز تجارة الترانزيت 

وأكّد تقرير مركز المعلومات، أنه يمكن تعزيز تجارة الترانزيت من خلال تطوير البنية التحتية للمناطق اللوجستية مثل إنشاء الطرق والسكك الحديدية وتحسين الخدمات اللوجستية والتخزين والنقل.

تسهيل الإجراءات الجمركية

يمكن لتطوير المناطق اللوجستية أن يسهل الإجراءات الجمركية للتجارة ويتيح للشحنات المرور بسهولة وسرعة ما يقلل من التكاليف والوقت المستغرقين في الجمارك.

زيادة الكفاءة والإنتاجية

تطوير المناطق اللوجستية يمكن أن يزيد من الكفاءة والإنتاجية في التجارة ويساعد على تحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء.

تعزيز الثقة في التجارة

يمكن لتطوير المناطق الوجستية أن يزيد من مستوى الثقة في التجارة ويساعد على تحسين العلاقات التجارية بين الدول والشركات.

تحسين الاقتصاد المحلي

يمكن لتطوير المناطق اللوجستية أن يؤردي إلى تحسين الاقتصاد المحلي من خلال توفير فرص عمل جديدة وتعزيز الصادرات والواردات، فضلاً عن جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ما يعزز النمو الاقتصادي في المنطقة بشكل عام.

المزايا التنافسية لمصر كبلد يحتضن مناطق لوجستية حديثة

- موقعها الجغرافي المتميز حيث تقع على تقاطع الطرق بين ثلاث قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وتمتلك شبكة موانىء بحرية وجوية تربطها بمختلف دول العالم.

- توافر رؤية استراتيجية لتحويل مصر إلى مركز لوجستي عالمي تتضمن تنفيذ مشروعات ضخمة مقل قناة السويس الجديدة وإنشاء منطقة اقتصادية شاملة حولها وإنشاء مناطق جديدة في مختلف أنحاء مصر.

- الطلب المرتفع من قبل أفريقيا على صناعة السفن المصرية ذات التكنولوجيا المتوسطة لأن صيانتها سهلة مقارنة بصناعة السفن بدول أوروبا التي تعتمد على التكنولوجيا الفائقة وبالتالي فإن صيانتها تحتاج إلى متخصص ما يزيد من التكلفة وهذا ما يميز مصر عن تركيا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تجارة الترانزيت الترانزيت الموانىء السفن الحاويات تجارة الترانزیت

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: تكاثر للسحب وأمطار غزيرة على مناطق الشمال الغربي

الوطن| متابعات

يتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تتكاثر السحب مع سقوط أمطار من حين لآخر على أغلب مناطق الشمال الغربي، خاصة على المناطق الممتدة من شرق طرابلس إلى مصراتة – يفرن – غريان – جنوب الجبل – العربان – سهل الجفارة – ترهونة وماجاورها – أمسلاته – سرت – بني وليد وماجاورها – جنوب المناطق من الخمس حتى مصراتة، يصحبها خلايا رعدية وتكون جيدة إلى غزيرة على بعض هذه المناطق مما تسبب في جريان الأودية المحلية.

وتتراكم المياه في المناطق المنخفضة مع رياح نشطة السرعة إلى قوية أحياناً أثناء الخلايا الرعدية واحتمال أن يصحب هذه الأمطار سقوط حبات البرد، التبروري، عليه ينوه المركز بضرورة أخذ الحيطة والحذر.

ومن المتوقع أن تتكاثر السحب من حين لآخر على مناطق الشمال الشرقي، مع فرصة سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على مناطق الجبل الأخضر والخليج، وتبقى درجات الحرارة معتدلة على مناطق الشمال والوسط ومرتفعة نسبياً على مناطق الجنوب.

الوسوم#المركز الوطني للأرصاد الجوية #حالة الطقس ليبيا

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذّر من السيول وتدعو لأخذ الحيطة والحذر
  • الأرصاد الجوية: تكاثر للسحب وأمطار غزيرة على مناطق الشمال الغربي
  • مركز معلومات الوزراء يستعرض تقرير الأمم المتحدة بشأن الوضع الاقتصادى العالمي
  • معلومات الوزراء: طرح 70 ألف وحدة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل
  • «معلومات الوزراء»: طرح 70 ألف وحدة سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل
  • الأرصاد تحذر من أمطار رعدية على مناطق الشمال الغربي
  • الأرصاد تتوقع هطول أمطار غزيرة على بعض المناطق
  • طبول الحرب تدق بين اسرائيل ولبنان
  • باكستان تسعى إلى تطوير العلاقات الاقتصادية مع روسيا
  • رئيس الوزراء الألباني: اتفاقية الهجرة مع إيطاليا "حصرية" ولا يمكن تكرارها مع دول أخرى