عدن(عدن الغد)خاص.

اختتمت صباح اليوم بالعاصمة عدن أعمال ورشة العمل الخاصة ببناء قدرات منظمات المجتمع المدني اليمنية حول التنمية البشرية المستدامة التي نظمها المرصد اليمني لحقوق الإنسان بالتعاون مع شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، والتي أستمرت لمدة ثلاثة أيام واستهدفت (26)مشارك ومشاركة من العاملين في مجال منظمات المجتمع المدني.

وقبيل الاختتام قدمت الدكتورة/منار زعيتر عرض شامل عن حقوق الإنسان وآلية المراقبة و الاستعراض الدوري الشامل ، الى جانب آليات إعداد التقارير المقدمة الى مجلس حقوق الانسان الدولي  ، الذي حظى بمناقشات مستفيضة  من قبل كافة المشاركين في الورشة.

وقُسم المشاركين إلى مجموعات عمل لتحديد القضايا الحقوقية وقضايا الانتهاكات ذات الأولوية في اليمن ومجموعات أخرى لإعداد خطة العمل وكذلك مجموعات ثالثة لإعداد وإقرار خطة المناصرة  ،. وفقا للآليات والشروط المتبعة.

وخرج المشاركين في الورشة التدريبية بعدد من التوصيات المهمة التي نصت على ضرورة القيام بصياغة واضحة ومفصلة للسياسات الضامنة لحقوق الانسان ،  في إطار  المشروع التنموي الشامل في اليمن، وأولوياته،  واتجاهاته العامة، .. وطالبت بضرورة وقف الحرب  وإيجاد بيئة ومساحة آمنة لمنظمات المجتمع المدني خالية من مخاطر النهج الشمولي ذات المرجعيات الطائفية ، والنظام القبلي والإسلام السياسي والتكتلات السياسية التي تقوّض حرية الفضاء المدني.. وشددت أيضاً على أهمية الاستعانة بالمنظمات المحلية المحايدة لكشف الفساد في كافة القطاعات ،  والحد منه ومحاربته.. وحثت على ضرورة وجود مؤسسة وطنية وسطية معتدلة تتحمل مسؤولية تفسير التشريعات الدينية حول المساواة بين الجنسين.. و أكدت على ضرورة مراعاة التوزيع العادل للثروة ، لضمان وقف الصراعات  والحروب في البلاد ..وطالبت  ايضاً بسن القوانين والسياسات لضمان إشراك وإدماج ذوي الإعاقة في عمليات التنمية ومواقع صناعة القرار وفقا الاستراتيجية وطنية واضحة في هذا الشأن ،والعمل على تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في رصد ومواجهة الانتهاكات وحماية الحقوق.

و تنميه المناطق الريفية وتعزيز الحماية الاجتماعية لجميع الفئات والأكثر فقراً وإيصال المساعدات الإنسانية لهم..

دمج المرأة في مواقع صنع القرار كشريك أساسي في البرامج الحكومية وغير الحكومية، رفع الحد الأدنى للأجور بما يتناسب مع أسعار السلع الغذائية وتحسين مستوى الخدمات الأساسية.

من*صقر العقربي

 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: المجتمع المدنی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنيا يتفقد أعمال الامتحانات بعدد من الكليات

أجرى الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، جولات تفقدية جديدة في بداية الأسبوع الثاني لامتحانات كليات الجامعة، حيث تفقد لجان امتحانات كلية الصيدلة، التي يؤديها الطلاب بمركز الاختبارات الإلكترونية، أعقبها جولتين آخرتين، للجان كليتي الحاسبات والمعلومات، والسياحة والفنادق.

كان في استقبال رئيس الجامعة خلال جولاته التفقدية، عمداء تلك الكليات ووكلائها.

تهيئة المُناخ المُلائم للطلاب وإتاحة سبل الراحة لهم

تابع الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، مدى الالتزام بضوابط أداء الامتحانات، وتطبيق كافة التعليمات والإجراءات المُتخذة التي تضمن تهيئة المُناخ المُلائم للطلاب، وإتاحة سبل الراحة لهم، والحفاظ على هدوء اللجان وانضباطها؛ لتأدية الامتحانات دون أي مُعوقات.

التزام المراقبين والملاحظين بكافة التعليمات

أكد رئيس الجامعة، أن الامتحانات تسير بهدوء، وسط تواجد مستمر من عمداء الكليات ووكلائها، والتزام المراقبين والملاحظين، حيث يُؤدي الاختبارات نحو 80 ألف طالباً وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة بجميع كليات الجامعة.

مقالات مشابهة

  • اليمن عصيُ على مؤامرات الأعداء.. وسيظل مسانداً لفلسطين
  • مكتب الأسلحة والمواد الخطرة يختتم أعمال الورشة الإقليمية
  • جمعية "نقاء" تحتفي باليوم العالمي لمكافحة التدخين بفعاليات توعوية
  • استمرار متتالية الرد اليمني على إسرائيل وأمريكا وبريطانيا تؤتي ثمارها
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين الاستهداف «الامريكي البريطاني» للأعيان المدنية في اليمن
  • اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش حقوق الإنسان في حضرموت
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد أعمال الامتحانات بعدد من الكليات
  • سيظل مسانداً لفلسطين.. اليمن عصيُ على مؤامرات الأعداء
  • اليمن عصيُ على مؤامرات الأعداء .. وسيظل مساندا لفلسطين
  • طهران تدين الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن