قال النائب محمد جبريل، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن بشائر الخير تطرق أبواب محافظة الإسكندرية، عبر اتخاذ الدولة خطوات جديدة لإطلاق مترو الإسكندرية، وهي خطوة انتظرها أبناء عروس البحر الأبيض المتوسط منذ سنوات لتيسير حركة المواصلات كونها العاصمة الثانية لمصر، وواحدة من أقدم مدن العالم، ويوجد بها أعداد كبيرة من المواطنين المقيمين والوافدين إليها.

إنشاء مترو في الإسكندرية

وأضاف «جبريل»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الإسكندرية على موعد مع أحد أهم المشروعات القومية التي ستطرق باب المحافظة التي غابت عنها تلك المشروعات لسنوات طويلة حتى أعطت القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الضوء الأخضر لتنفيذ واحد من أهم المشروعات القومية التنموية والخدمية على أرض الإسكندرية، والتي سيذكرها التاريخ وتجني ثمارها الجيل الحالي والأجيال القادمة، وذلك بعد أن وقعت شركة أوراسكوم للإنشاءات والشركة الفرنسية عقد إنشاء مترو الإسكندرية الكهربائي.

وأشار إلى أنه بذلك التعاقد سيتحول حلم مواطني الإسكندرية وزوارها من محافظات مصر، إلى حقيقة وواقع سيشهد عليه التاريخ، مؤكدا أن مترو الإسكندرية سيشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومه النقل الجماعي بالإسكندرية ليربط المدينة العريقة الإسكندرية من شرقها إلى غربها، ويخفف الحمل عن شبكة الطرق العامة بالمدينة، ويوفر من احتياجات المحافظة من المواد البترولية والغاز المستخدمة في السيارات والأتوبيسات، بالإضافة إلى المحافظة على البيئة كأحد وسائل النقل النظيفة، حيث يعمل بالطاقة الكهربائية ليصبح أحد أهم مشروعات النقل الخدمي.

وتابع أنه بالفعل صدرت التعليمات من وزارة النقل لمحافظة الإسكندرية بوقف عمل خط سكة حديد أبو قير القديم بداية من شهر أكتوبر القادم للبدء فورا بالعمل على تطوير هذا الخط وتحويله إلى مترو كهربائي.

واكد أن الإسكندرية على موعد مع التغيير الذي تستحقه، كون المشروع يسهل حياة المواطنين، بالإضافة إلى أنها وسيلة مواصلات آمنة وسريعة للمواطنين، كما تشكل نقلة حضارية في حياة شعب الإسكندرية، وتعمل على تخفيف معاناة المواطنين اليومية في استخدام أكثر من وسيلة مواصلات للوصول من شرق المدينة إلى غربها.

مراحل تنفيذ مترو الإسكندرية 

وأوضح أنه سيتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل خلال 3 سنوات، المرحلة الأولى من أبو قير حتى محطة مصر بطول 22 كيلومترا تقريبًا، والمرحلة الثانية من محطة مصر وحتى المكس بطول 8 كيلومترات تقريبًا، والمرحلة الثالثة من المكس وحتى الكيلو 21، بطول 31 كيلومترا تقريبا، وبمسار حوالي 20 محطة، وسرعة 80 كيلومترا في الساعة، وزمن تقاطر 3 دقائق، إلى جانب ورش العمرة للوحدات المتحركة، تحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مترو الإسكندرية مجلس النواب لجنة النقل مترو الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

الحكيم: منع إشراك الأطفال في النزاعات نقلة بالاتجاه الصحيح لوزارة العمل

بغداد اليوم -  بغداد

بارك رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، عمار الحكيم، اليوم السبت (15 حزيران 2024)، جهود الحكومة و وزارة العمل برفع اسم العراق من قائمة استخدام الأطفال في النزاعات المسلحة.

وقال الحكيم في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إننا "نثمن عاليا الجهود التي بذلتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والتزامها بخطة العمل المشتركة مع فريق الأمم المتحدة الخاص بمنع إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة".

وأضاف ان "الخطة خلصت إلى رفع اسم العراق من قائمة دول استخدام الأطفال في النزاعات المسلحة بشكل رسمي"، مؤكدا ان "هذا الإعلان يمثل خطوة بالاتجاه الصحيح في مسار برنامج عمل الحكومة وتشكيلاتها ذات الصلة".

وتابع الحكيم أننا "نبارك هذه النقلة النوعية ونحث على بذل المزيد من الجهود وعلى مختلف الصعد لتعزيز مكانة العراق في المجتمع الدولي".

يذكر ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي، اعلن مساء أمس الجمعة، عن خروج العراق من قائمة استخدام الأطفال في النزاعات المسلحة بشكل رسمي.

وقال الأسدي في بيان للعمل، تلقته "بغداد اليوم"، إن "التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة بخصوص الدول التي تستخدم الأطفال في النزاعات المسلحة خلا من اسم العراق، وذلك للالتزام بخطة العمل المشتركة التي وقعنا عليها مع فريق الأمم المتحدة القطري (اليونيسف، و يونامي) الخاصة بمنع إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة".

وأشار إلى، أن "هذه الخطوة ستعزز من مكانة العراق في المجتمع الدولي".

وأكد، أن "العراق التزم بكل ما تفرضه اتفاقية حقوق الطفل وبروتوكولها الاختياري لعام 2008 اللذين وقع عليهما".

ولفت البيان الى أن "اللجنة التنفيذية للجنة الرصد والإبلاغ التي تترأسها وكيل وزارة العمل للشؤون الاجتماعية هدى سجاد وبإشراف مباشر من قبل وزير العمل عملت خلال أقل من سنة على مراحل تنفيذ الخطة بالتعاون مع فريق قطري وفريق من يونامي ووزارات عدة والتي تضمنت مراحل الوقاية والعلاج والتعاون".

مقالات مشابهة

  • وكيل لجنة الإسكان: بذلنا جهدًا كبيرًا لإخراج قانونا متكاملا للتصالح في مخالفات البناء
  • «القومية للأنفاق» تزف بشرى لأهالي الإسكندرية بشأن تطوير مشروع ترام الرمل
  • صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي
  • الحكيم: منع إشراك الأطفال في النزاعات نقلة بالاتجاه الصحيح لوزارة العمل
  • بعد العيد .. تحرك برلماني بشأن قانون الإيجارات القديم
  • محافظة الإسكندرية تنفي ما تم تداوله بشأن قطع أشجار منطقة «سبورتينج»
  • محافظة الإسكندرية تحسم جدل قطع الأشجار بشارع أبوقير
  • محافظ بني سويف يناقش مستجدات المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن عن نقلة نوعية في خدمة الحجاج ببطاقة ”نسك”
  • مأرب.. المؤتمر الشعبي العام يُحذر من شخصيات تنتحل صفة قيادة الحزب بالمحافظة