قال اللواء طيار هشام الحلبي المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إن تحديات حرب أكتوبر التي واجهتها مصر في الفترة التي أعقبت حرب 1967 أكبر من تحدٍ موجود في هذه الفترة، ومع ذلك لم يصب اليأسُ المصريين سواء كانوا قادة أو عسكريين أو مدنيين.

الوضع السياسي كان صعبا للغاية

وأضاف في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد ومنة الشرقاوي، على القناة الأولى والفضائية المصرية: «الوضع السياسي كان صعبا للغاية، وكذلك الوضع الاقتصادي بسبب غلق قناة السويس، ما أدى إلى فقدان الدولة المصرية فقدان رافد من روافد العملة الصعبة».

وأشار إلى أن مصر خاضت حرب الاستنزاف خلال الإعداد، وجرى وضع خطة محترفة مازالت تُدرس في الأكاديميات والمعاهد العسكرية الغربية، بأنها الحالة المثالية لقوات مسلحة حققت أهدافا على قوات مسلحة أعلى منها في الإمكانيات وهي إسرائيل، مثلا، كان لدى إسرائيل طائرات الجيل الثالث مثل الفانتوم التي تحتوي على صواريخ رادارية وبها إمكانيات تكنولوجية عالية جدا –آنذاك- بينما كانت مصر تمتلك طائرات من الجيلين الأول والثاني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هشام الحلبي حرب أكتوبر القناة الأولى

إقرأ أيضاً:

إخماد حريق شقة سمية الألفي.. و«التحريات»: ماس كهربائي وراء الحادث

أخمدت قوات الحماية المدنية في الجيزة، تحت إشراف اللواء هشام أبو النصر، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، حريقا في شقة الفنانة سمية الألفي بمنطقة الجيزة.

وأفادت التحريات التي جرت تحت إشراف العميد حسن الدكروري مأمور القسم، والمقدم هشام فتحي رئيس مباحث قسم الجيزة، عن أنّ بداية الواقعة بورد بلاغ للقسم من غرفة عمليات النجدة بنشوب حريق بشقة بالطابق الخامس بعقار مكون من أرضي و12 طابق بشارع مراد.

وأوضحت التحريات التي أشرف عليها اللواء هانى شعراوي مدير المباحث الجنائية، أنّ الحريق في الطابق الخامس بشقه مساحتها نحو 150 مترا يسكنها الفنانة سميه الألفي وابنها عمر فاروق الفيشاوي (35 عاما) منتج سينمائي.

وجرت السيطرة على الحريق والتبريد، وتبيّن أنّ الحريق نشب في الصالة والمطبخ والحمام على مساحة 60 مترا ولا يوجد مصابين أو وفيات، ويرجح أنّ سبب الحريق ماس كهربائي بوحدة التكييف الداخلية للصالة، وتم المقابلة مع قاطني الشقه وأيدوا ما جاء بالفحص ولا يتهموا احد بشيء، وكلفت وحدة البحث باستكمال الفحص.

 

مقالات مشابهة

  • خلال شهر واحد.. حزب الله يشن 325 هجوما على إسرائيل بمعدل 10 يوميا
  • هكذا أفشلت حماس خطة إسرائيلية سرية لتسليم غزة لعائلة مسلحة
  • إخماد حريق شقة سمية الألفي.. و«التحريات»: ماس كهربائي وراء الحادث
  • آخر سرّ صاروخي عن حزب الله.. تقريرٌ اسرائيلي يكشفه
  • فصائل عراقية: قصفنا هدفا حيويا في إيلات جنوب إسرائيل بواسطة الطائرات المسيرة
  • اللواء سمير فرج: الوضع في قطاع غزة يتجه نحو المزيد من التعقيد
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة التنمية المحلية من 25 حتى 31 مايو 2024
  • العبسي استقبل اللواء البيسري مع وفد أطلعه على الوضع الأمني
  • بالإنفوجراف.. حصاد وزارة التنمية المحلية في أسبوع
  • مقتل امرأة خلال اشتباكات مسلحة غربي اليمن