قال الشيخ ماجد راضي وكيل وزارة الاوقاف بالسويس اليوم تنتهي فعاليات اختبارات مسابقة المصرف المتحد والتي بدأت فعالياتها يوم الثلاثاء الموافق ١٨ من الشهر الجاري والتي استمرت حتي اليوم بتوجيهات الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وبرعاية كريمة من اللواء أ ح عبد المجيد صقر محافظ السويس وبإشراف كامل للشيخ ماجد راضي وكيل وزارة الاوقاف بالسويس تنتهي اليوم اختبارات مسابقة المصرف المتحد في القرآن الكريم.

وقال " الدكتور ماجد راضي " وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة السويس أن المسابقة جاءت من باب التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف وبنك المصرف المتحد لحفاظ القرآن الكريم والتي كانت في ثلاث مستويات المستوي الأول في القرآن الكريم كاملا والمستوى الثاني في ثلثي القرآن الكريم والمستوى الثالث في ثلث القرآن الكريم.

وأضاف انه تم الإعلان عن المسابقة قبل بداية الاختبارات في جميع أحياء المحافظة وتم توزيع لجان الاختبارات في مناطق عديدة تيسيرا علي المتسابقين من حفظة القرآن الكريم وهي كالتالي لجنة بمسجد نبي الله يوسف التوفيقية ولجنة بمسجد كوبري قرية عامر ولجنة بمسجد عمر بن عبد العزيز العمدة ولجنة بمسجد التنعيم العكرش ولجنة بمسجد كبريت بكبريت ولجنة بمسجد الجلاء جنيفة ولجنة بمسجد الشهيد سعيد عبد الوهاب الرخاوي.

وأكد ان جميع أعضاء اللجان من الأئمة المتميزين وبحضور وفد رفيع المستوي من بنك المصرف المتحد بجميع اللجان وعلي رأسهم الاستاذة جيهان ابو حسين مدير ادارة ايثار ببنك المصرف المتحد والأستاذ وائل الحريري نائب مدير بنك المصرف المتحد فرع السويس وقد تمت الاختبارات بكل دقة وشفافية حفظ الله مصرنا أمنة مطمئنة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف حفظ القرآن الكريم بنك المصرف المتحد اوقاف السويس القرآن الکریم المصرف المتحد

إقرأ أيضاً:

ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن الكريم؟

ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن؟ الكريم سؤال أجاب عنه الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية في فتوى سابقة حملت رقم 7827، مشيرًا إلى أن ابن عباس قال في رواية عطاء: «يوم الحج الأكبر يوم النحر»، وهو قول الشعبي والنخعي والسدي وإحدى الروايتين عن علي، وقول المغيرة بن شعبة وسعيد بن جبير.

ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن؟

وحول ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن؟، قال «المفتي» عبر الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء المصرية، إن السُّنة المطهرة؛ ورد بها التعبير بالحج الأكبر، أو بيوم الحج الأكبر في كثير من الأحاديث أيضًا؛ ومن جملة ذلك: ما أخرجه الشيخان في «صحيحيهما» واللفظ للإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: بعثني أبو بكر رضي الله عنه فيمن يؤذن يوم النحر بمنى: «لاَ يَحُجُّ بَعْدَ العَامِ مُشْرِكٌ، وَلاَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ عُرْيَانٌ، وَيَوْمُ الحَجِّ الأَكْبَرِ يَوْمُ النَّحْرِ».

ذكر يوم النحر في القرآن

وتابع «المفتي» في سياق الحديث عن ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن؟ مستشهدًا بقول الشيخ ابن القيم في «زاد المعاد» (1/ 54-55، ط. مؤسسة الرسالة): [ومن هذا تفضيله بعض الأيام والشهور على بعض، فخير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر، وقيل: يوم عرفة أفضل منه، وهذا هو المعروف عند أصحاب الشافعي، قالوا: لأنه يوم الحج الأكبر، وصيامه يُكَفِّر سنتين، وما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر منه في يوم عرفة؛ ولأنه سبحانه وتعالى يدنو فيه من عباده، ثم يباهي ملائكته بأهل الموقف. والصواب: القول الأول؛ لأن الحديث الدال على ذلك لا يعارضه شيء يقاومه، والصواب: أن يوم الحج الأكبر هو يوم النحر] اهـ، لافتا إلى قول الإمام الصالحي في «سبل الهدى والرشاد» (12/ 77، ط. دار الكتب العلمية): [الحج الأكبر: يوم النَّحر، هذا هو الصواب].

يوم النحر في القرآن

وأضاف الدكتور شوقي إبراهيم علام، في سياق الحديث عن ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن؟ أن التعبير بالحج الأكبر ورد ذكره في القرآن الكريم والسنة المطهرة كما سبق بيانه، وقد اختلف المفسرون وشراح الحديث والفقهاء في المراد بـ«الحج الأكبر» و«يوم الحج الأكبر»، والمختار ما ذهب إليه جمهور العلماء من أن المراد بـ«الحج الأكبر»: الحج، والأصغر يقصد به العمرة، وأن «يوم الحج الأكبر» يقصد به يوم النحر.

مقالات مشابهة

  • وكيل أوقاف بالفيوم يتناول خطبة عيد الأضحى عن أهمية الامتثال لأوامر الله والتدبر في شعيرة الفداء وما فيها من قيم
  • محافظ سوهاج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد «الشرطة» بمدينة ناصر
  • تحديد بدء اختبارات مسابقة القندس الليبي في 14 سبتمبر
  • ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن الكريم؟
  • «أوقاف القليوبية» تطلق قافلة دعوية في مسجد التقوى بقرية الحزانية
  • أوقاف البحيرة: افتتاح 5 مساجد جديدة بتكلفة 14 مليون جنيه
  • أوقاف القليوبية تطلق قافلة دعوية كبرى بمسجد التقوى بقرية الحزانية في شبين القناطر
  • أوقاف الشرقية تستعد لاستقبال المواطنين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك
  • أوقاف الفيوم غرفة عمليات على مدار الساعة استعدادا لعيد الأضحى 2024م
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم ببهلا