ليبيا – زعم عضو المؤتمر العام السابق منذ عام 2012 وعضو جماعة الإخوان المسلمين محمد مرغم،بأن حُجة رفض الدماء والحرب في عملية تحرير الموانئ النفطية هما السبب في تأخير المشروع الفبرايري.

مرغم وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قال:”منذ هتف بلقاسم قزيط في المؤتمر الوطني العام معترضا على عملية تحرير الموانئ النفطية من القرصان الجضران(عملية الشروق) بحجة (ما عادش نبو دم ، ما عادش نبو حرب)،مازالت هذه الحُجَّة تتردد في كل مرة يراد فيها تأخير المشروع الفبرايري خطوة في مقابل تقدم الثورة المضادة خطوة”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الرباط: مشروع أنبوب الغاز الأفريقي الأطلسي يُكلف 25 مليار دولار

قالت وزيرة الانتقال الطاقي المغربية ليلى بنعلي إن الموازنة المتوقعة لمشروع خط أنبوب الغاز الأفريقي الأطلسي المغرب-نيجيريا تفوق 25 مليار دولار.

وقالت الوزيرة، في كلمة بمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) بالعاصمة الرباط، إن هذا المشروع "عامل محفز للتنمية الإقليمية ولخلق الاندماج الاقتصادي ما بين الدول المعنية بهذا المشروع الإستراتيجي، فضلا عن مساهمته في ربط القارتين الأفريقية والأوروبية".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2خطة إيرانية لرفع إنتاج النفط إلى 4 ملايين برميل يومياخطة إيرانية لرفع إنتاج النفط ...list 2 of 2لتطوير حقول نفط الجزائر.. اتفاق بين سوناطراك وإكسون موبيللتطوير حقول نفط الجزائر.. ...end of list

وأوضحت الوزيرة المغربية أن سعة الأنبوب 30 مليار متر مكعب سنويا، وميزانيته أكثر من 25 مليار دولار. وأشارت إلى التوقيع على مجموعة من مذكرات التفاهم بين الدول المعنية خلال العامين الماضيين.

ووفق الوزيرة، فإنه تم الانتهاء من معظم دراسات التصاميم الهندسية، فضلا عن تحديد المسار، وبقيت الدراسات التقييمية والميدانية ودراسة الأثر البيئي للأنبوب.

وأوضحت أن المشروع سيكون على 3 مراحل، ستربط الأولى بلادها بموريتانيا والسنغال، من دون تفاصيل عن المرحلتين المتبقيتين.

وأضافت "تم الانتهاء من معظم دراسات الجدوى والدراسات التصميمية الهندسية واشتغلنا على تحديد المسار الأمثل للأنبوب، ما تبقى هو مواصلة الدراسات التقييمية والميدانية ودراسة الأثر البيئي والاجتماعي".

مشاركة سنغالية

وأعلنت السنغال، أمس الاثنين، انخراطها في مشروع أنبوب الغاز، عقب مباحثات جمعت وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيرته السنغالية ياسين فال، بالعاصمة الرباط، وفق بيان مشترك.

وسيمتد أنبوب الغاز على طول يناهز 5660 كيلو مترا، وسيتم تشييده على عدة مراحل ليستجيب للحاجة المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها إلى أوروبا.

وتم الاتفاق على إنشاء مشروع أنبوب الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا، خلال زيارة الدولة التي قام بها العاهل المغربي محمد السادس إلى نيجيريا، في ديسمبر/كانون الأول 2016.

ومن المقرر أن يمر الأنبوب بكل من بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون، بالإضافة إلى غينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مشروع تطوير ميناء السخنة (شاهد)
  • خبير هندسة طرق: مشروع تطوير ميناء السخنة يوفر 100 ألف فرصة عمل (فيديو)
  • يوفر 100 ألف فرصة عمل.. تفاصيل مشروع تطوير ميناء السخنة
  • حمدوك: لن نستجيب لخطابات التخوين والابتزاز والحرب ستتوقف قريباً
  • «الفرق.. قصتنا الخاصة» مشروع تخرج في «آداب كفر الشيخ» لدعم ذوي الهمم
  • مشروعات عقارية جديدة ببنك الإسكان والتعمير
  • بدعم 18 ألف أسرة.. انتهاء مشروع إنساني في ليبيا بدعم قطر والصليب الأحمر
  • «بين اتنين».. مشروع تخرج لطلاب «آداب كفر الشيخ» عن الصراع بين الخير والشر
  • محافظ البيضاء يتفقد سير مشروع صيانة وإعادة تأهيل عدد من الشوارع
  • الرباط: مشروع أنبوب الغاز الأفريقي الأطلسي يُكلف 25 مليار دولار