بغداد اليوم – بغداد 

كشف عضو مجلس النواب باسم خشان، اليوم الاحد (24 أيلول 2023)، عن قرار للمحكمة الاتحادية تُعد بموجبه مجالس محافظات الاقليم "مُنحلة".

وقال خشان في تدوينة تابعتها "بغداد اليوم"، إن "الحكم باعتبار مجالس محافظات الإقليم منحلة من تاريخ نهاية عمرها المحدد بأربع سنوات تقويمية، وفقا للمبدأ الذي أسسه القرار رقم (117/اتحادية/2019) كان أول قرار تصدره المحكمة الاتحادية العليا بتشكيلها الجديد، وبموجبه عُدَّت مجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم منحلة من سنة 2017".

 

وأضاف انه "وفقًا لهذا المبدأ حلت المحكمة الاتحادية العليا برلمان إقليم كردستان أيضا"، مشيرا الى أن "الدعوى رفعها امام المحكمة الاتحادية قبل أن يصبح نائبًا في البرلمان من اجل حماية الحقوق الدستورية". 


 

من جانبها أكدت رئيسة حراك "الجيل الجديد" سروة عبد الواحد، اليوم الاحد، أن المحكمة الاتحادية قررت عدم تمديد عمر مجالس المحافظات في الإقليم. 

وقالت عبد الواحد في تدوينة تابعتها "بغداد اليوم"، إنه "بناءً على الدعوى التي رفعناها، قررت المحكمة الاتحادية عدم دستورية تمديد عمر مجالس المحافظات في الإقليم"

وأشارت الى أن "هذه المجالس تتسلَّم رواتب بطريقة غير قانونية منذ خمس سنوات، لذا يجب عليها إعادة كل فلس أخذته من قوت الشعب دون وجه حق". 

وتابعت بالقول "لن نتوقف وسنستمر في فضح المخالفات القانونية والدستورية لأحزاب السلطة في الإقليم".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

حكومة البارزاني:النفط في الإقليم ليس للعراق

آخر تحديث: 9 يونيو 2024 - 9:44 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- اعلن رئيس ديوان رئاسة مجلس وزراء اقليم كردستان اوميد صباح، الاحد، ان وفدا من  حكومة  الاقليم والشركات النفطية وصل إلى بغداد في زيارة رسمية بدعوة من وزارة النفط الاتحادية.وقال اوميد في بيان، إن “الهدف من زيارة وفد حكومة إقليم كردستان إلى بغداد واجتماعهم مع وزارة النفط العراقية هو مواصلة المحادثات بين حكومة الإقليم والحكومة العراقية ووضع آلية الحل لاستئناف تصدير نفط الإقليم”.يذكر ان مجلس وزراء اقليم كردستان يصدر  قرارا يوم الأربعاء الماضي، بقيام وفد من حكومة الاقليم والشركات النفطية بزيارة إلى  بغداد لبحث إيجاد آلية لتذليل كافة العقبات التي تعرقل استئناف تصدير النفط وفق الشروط البارزانية.يذكر ان الغمّان الشيعة الخونة في الإطار والتيار الصدري هم من أهدروا ثروة الشعب ودمروا البلاد والعباد.

مقالات مشابهة

  • حجم الديون بذمة الإقليم للحكومة الاتحادية 27 تريليون دينار
  • تحديد موعد صرف راتب الأجهزة الأمنية في كردستان
  • المحافظات الجنوبية.. عبوات مرشحة للانفجار في وجه حكومة السوداني
  • بر مصر.. نشرة البوابة نيوز.. أخبار المحافظات اليوم الأحد 9 يونيو 2024
  • حكومة الإقليم: مشكلة الرواتب تتجه نحو الحل النهائي
  • وفد كوردستان يجتمع بوزارة النفط الاتحادية لاستئناف تصدير خام الإقليم
  • مكافحة الإرهاب يلقي القبض على إرهابيين اثنين وتاجري مخدرات في 4 محافظات
  • ائتلاف المالكي:حصة الإقليم في موازنة 2024 هي الأكبر
  • حزب طالباني:قرار المحكمة الاتحادية بتقليل عدد مقاعد الكوتا في برلمان الإقليم كان منصفاً
  • حكومة البارزاني:النفط في الإقليم ليس للعراق