عقد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اجتماعا، في مقر بعثة بلاده لدى الأمم المتحدة، مع نظيريه، الأردني أيمن الصفدي، والعراقي فؤاد حسين، وذلك على هامش أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وبحسب البيان المشترك، فإن وزراء الخارجية الثلاثة، "بحثوا سبل تفعيل التعاون بين دولهم في عدة مجالات اقتصادية وسياسية"، إذ جرى الاتفاق على "أهمية الانتهاء من المشروعات المطروحة بينهم، والمبادرة بطرح أفكار ومشروعات جديدة  في مجالات الربط الكهربائي والطاقة المتجددة والاتصالات والتجارة والصناعة والمواصلات والصحة والصناعات الدوائية والإسكان والإعمار".

قمة خليجية عربية Teaser Description تناقش الحلقة انعقاد قمة تشاورية ثلاثية، جمعت الإمارات والأردن في مصر في الخامس و العشرين من شهر أبريل الجاري، على خلفية تصاعد التوترات في الأماكن المقدسة بالقدس، وتأتي هذه القمة مع غياب السعودية المتكرر عن هذه القمم التشاورية وهي اللاعب الأساسي و المحوري في القضايا الدولية، ما هي أسباب عدم مشاركة السعودية بهذه القمم؟

كما جرى بحث التعاون في المجالات المعنية بالثقافة والسياحة والشباب والرياضة، وكذلك مجالات التعاون الأمنية والدفاعية.

وتناول الوزراء كذلك الأوضاع في المنطقة، وأكدوا على "أهمية تحقيق الأمن والاستقرار فيها"، وتطرقوا إلى العديد من القضايا،"وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".

وأوضح البيان أنهم أكدوا على "أهمية استعادة الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف".

وتناولوا أيضا "الجهود الرامية لإيجاد حل للأزمة السورية، لاسيما من خلال جهود مجموعة الاتصال العربية، وذلك بما يحقق مصالح الشعب السوري الشقيق وينهي معاناته".

واتفق وزراء الخارجية على استمرار التنسيق فيما بينهم للإعداد للقمة الثلاثية المقبلة، المقرر عقدها في القاهرة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

النمسا وقيرغيزستان تبحثان تعزيز التعاون في مجال الطاقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالينبرج، الثلاثاء مع نائب رئيس الوزراء ووزير الموارد المائية والزراعة والصناعة في قيرغيزستان باكيت توروباييف - والذي يزور فيينا للمرة الأولى- تعزيز التعاون الوثيق بين البلدين في المجال الاقتصادي وخاصة في مجال الطاقة.

وقال الوزير شالينبرج - في تصريحات - إن الشركات النمساوية الرائدة يمكنها تقديم المعرفة المهمة خاصة في بناء وتشغيل محطات الطاقة الكهرومائية، موضحا أن فرص التعاون الجديدة مع دول آسيا الوسطى تنفتح أمام الاتحاد الأوروبي والنمسا ويجب تعزيزها خاصة في ضوء العدوان الروسي في أوكرانيا.

وأشار وزير الخارجية إلى أن زيارة هذا الوفد الكبير ورفيع المستوى من قيرغيزستان تؤكد أن العلاقات الثنائية بين النمسا وقيرغيزستان آخذة في النمو بقوة.

مقالات مشابهة

  • النمسا وقيرغيزستان تبحثان تعزيز التعاون في مجال الطاقة
  • سلطنة عمان وموريتانيا توقعان مذكرات تفاهم وتؤكدان على تعزيز مجالات التعاون
  • المهندس عرنوس يلتقي مكية والحديث يدور حول سبل تعزيز التعاون الاستثماري بين سورية والعراق
  • سلطنةُ عُمان وموريتانيا تبحثان تعزيز وتطوير مجالات التعاون
  • سلطنة عُمان وموريتانيا تبحثان تعزيز التعاون في عدة مجالات
  • مباحثات سورية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
  • شكري يناقش سُبل تعزيز التعاون بين دول البريكس وموقفهم تجاه القضايا الدولية والإقليمية
  • مباحثات ليبية جزائرية لتعزيز التعاون الأمني على الحدود المشتركة
  • مباحثات ليبية سعودية لتعزيز التعاون الصناعي بين البلدين
  • الكويت وقطر تبحثان القضايا الإقليمية والدولية والحرب على غزة