علنت وزارة الزراعة، اليوم الإثنين، عن مشروع بقيمة 5 مليارات دينار لمعالجة ارتفاع أسعار اللحوم، فيما أكدت أن الأسعار تشهد حالياً استقراراً كبيراً وتتجه نحو الانخفاض.

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر، في تصريح للوكالة الرسمية إن “الأسواق المحلية لإنتاج اللحوم الحمراء شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعاً في الأسعار، إذ تطلب الأمر اتخاذ إجراءات من قبل وزارة الزراعة لدعم مربي الثروة الحيوانية وأيضاً مراقبة الأسواق وأسعارها من خلال قسم مراقبة الأسعار في الوزارة ودوائر البيطرة والمراكز البيطرية الموجودة في عموم محافظات العراق للسيطرة على الذبح العشوائي ومحاسبة المقصرين لتجنب انتقال الأوبئة والأمراض إلى الإنسان”.

وأضاف سهر، أن “وزارة الزراعة لديها حالياً مشروع بقيمة 5 مليارات دينار، حيث تضمن المشروع توزيع الأعلاف بين مربي الثروة الحيوانية في محافظات الجنوب، وكذلك تم التعاقد مع وزارة التجارة لشراء جميع أعلاف النخالة الموجودة في الوزارة وتوزيعها بين مربي الثروة الحيوانية من خلال تقديم الطلبات مباشرة إلى مديريات الزراعة وإجراء الكشوفات على الثروة الحيوانية لكل مرب ومنحه كتاب تجهيز إلى المطاحن الموجودة في عموم محافظات العراق لاستلام الأعلاف وبأسعار مناسبة جداً وبأقل من الأسعار الموجودة في الأسواق، إذ سيتم تخفيض كلف الإنتاج الموجودة وتخفيض كلف إنتاج الأعلاف وبالتالي سينعكس إيجاباً على خفض أسعار اللحوم بنسبة كبيرة”.

ولفت إلى أنه “تم فتح استيراد اللحوم الحمراء من جميع بلدان العالم عدا البلدان التي تشهد أوبئة وإصابات من خلال تقارير منظمة الصحة العالمية الحيوانية، إذ يتم استبعاد تلك البلدان من الاستيراد”.

وأكد أن “أسعار اللحوم حالياً تشهد استقراراً كبيراً وباتجاه الانخفاض نتيجة للدعم الحكومي الذي سيقدم لمربي الثروة الحيوانية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: الثروة الحیوانیة الموجودة فی

إقرأ أيضاً:

تخفيض أسعار اللحوم لـ250 جنيه في منفذ وزارة الزراعة بشبرا الخيمة

طرحت وزارة الزراعة كميات كبيرة من اللحوم البلدي الكندوز والبتلو والجملى والضانى، ومصنعات اللحوم بأسعار مخفضة قبل عيد الاضحى المبارك، في إطار توجهات الدولة لدعم المواطن المصري وتزامنت مع استعدادات عيد الاضحى المبارك .

 

وقال احمد ايهاب المنسوب المدير المسئول عن منفذ وزارة الزراعة بشبرا الخيمة، إنه في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجهات الحكومة نحو دعم المواطنين، فقد تم تخفيض أسعار اللحوم بقيمة تصل لـ ١٠٠ جنيه مقارنة بنظيراتها في السوق.

 أسعار اللحوم

حيث تم طرح اللحوم الضأن البرقي قليل الدهون بسعر ٣٥٠ جنيه واللحم الكندوز الشبابي بسعر ٢٧٠ جنيه واللحم البلدى الصغير٣٠٠ جنيه وتم طرح عروض منها عرض كيلو لحم ونصف كيلو كبده بلدى بمبلغ ٣٧٥ بدلا من ٤٢٥ جنيه.

واضاف أنه تم طرح منتجات اخرى منها الكفتة الارز بـ١٨٠ جنيه والكفاءة السيخ بـ٢٠٠ جنيه والممبار الفارغ النظيف بسعر ١٢٠ جنيه 

وفواخر اللحوم كعرق التليبيانكو بـ٣٥٠ جنيه

وعرف الفلتو الصغير بـ٤٠٠ جنيه .

واللحم الموزه بـ٣٥٠ والجملى ب٢٧٠ جنيه 

واضاف احمد ايهاب، أنه يتم ذبح اللحوم بمجازر وزارة الزراعة والمجازر الحكومية، تحت إشراف الطب البيطرى ووسط إجراءات مشددة لضمان وصول لحوم جيدة للمواطنين 

يذكر أن محافظة القليوبية ومديرية الطب البيطري ومجالس المدن والاحياء قد رفعت حالة الاستعداد القصوى استعدادا لعيد الاضحى المبارك لضمان وصول منتجات جيدة للمواطنين خلال العيد وخلال طول فترات السنة .

ووجه محافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان كافة الأجهزة التنفيذية بتوفير كافة السلع الغذائية بأسعار مخفضة ومدعومة وخاصة اللحوم البلدى بكافة انواعها تنفيذا لتوجيهات الدولة الهادفة لدعم المواطن 

مقالات مشابهة

  • تخفيض أسعار اللحوم لـ250 جنيه في منفذ وزارة الزراعة بشبرا الخيمة
  • تزامنًا مع عيد الأضحى 2024.. أسعار اللحوم في منافذ وزارة الزراعة
  • “الزراعة” توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح والتربية والتسمين
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبيح الفوري
  • وزارة الزراعة توافق على استيراد 145 ألف رأس عجول للذبح الفوري والتربية والتسمين
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين