صحيفة عاجل:
2024-06-16@10:21:46 GMT

5 طرق لتحسين مستويات الكولسترول وصحة القلب

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

5 طرق لتحسين مستويات الكولسترول وصحة القلب

أوصى خبراء التغذية، ببعض التغييرات في نمط الحياة، لضمان مستويات متوازنة من الكوليسترول في الجسم، لأداء بعض الوظائف الحيوية، مؤكدين على أن بعض التغييرات في نمط الحياة، يؤدي إلى ضمان مستويات متوازنة من الكوليسترول، ووفقا لما أشار إليه الخبراء يجب عمل الأتي..

أولا، تقليل الدهون المشبعة، ويشار في هذا الأمر إلى الدهون المعروفة باسم «الدهون السيئة»، والتي توجد في الأطعمة الحيوانية، مثل لحم البقر والدواجن، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، حيث يمكن لها أن ترفع نسبة كوليسترول الكلي في الجسم.

ثانيا، زيادة الألياف القابلة للذوبان، والتي تذوب بسهولة في الماء، وتتحلل أيضًا إلى مادة تشبه الهلام في القولون، ويمكن أن تقلل من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، وتشمل بعض أفضل المصادر الغذائية للألياف القابلة للذوبان، الفاصوليا، والشعير، والتفاح، والشوفان، والأفوكادو، والقرنبيط، وبذور الشيا، والبطاطا.

ثالثا، بروتين مصل اللبن، والذي يتم الحصول عليه من مصل اللبن، وهو الجزء المائي من الحليب الذي ينفصل عن الخثارة، عند صنع الجبن، ويزيد بروتين مصل اللبن من المحتوى الغذائي للنظام الغذائي، كما أن له فوائد كثيرة على الجهاز المناعي. 

رابع، أحماض أوميغا-3 الدهنية، والمعروفة باسم الدهون الصحية، وهي من العناصر الغذائية الصحية بشكل لا يصدق، ويجب أن تكون جزءًا من النظام الغذائي اليومي، حيث تساعد أيضا على خفض مستويات الدهون الثلاثية.

خامسا وأخيرا، القضاء على الدهون المتحولة، والتي تؤدي إلى زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب، وحياة الملايين من البالغين حول العالم، فكلما زاد تناول الدهون المتحولة، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية. جاء ذلك وفق ما نشر في العربية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: صحة القلب الألياف الدهون المشبعة الكوليسترول في الدم الدهون الصحية

إقرأ أيضاً:

نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها

يرتبط عيد الأضحى عند كثير من الأشخاص ببعض العادات والتقاليد تخص الطعام، إذ تكثر خلاله الأكلات الدسمة والولائم التي تضم اللحوم بأنواعها، وتتسبب العادات في زيادة في الوزن وكميات كبيرة من الدهون في الجسم، وتكون زيادة واضحة في الوزن، لذا خلال السطور التالية نستعرض بعض النصائح والخطوات التي تساعد على الحفاظ على الوزن خلال عيد الأضحى، وفقًا للدكتور شادي عبد العال، خبير التغذية العلاجية، لـ«الوطن».

نصائح للحفاظ على الوزن خلال العيد

توجد بعض الأمور التي يجب على الأشخاص تجنبها خلال أيام عيد الأضحى لتفادي زيادة الوزن، وأبرزها تجنب قطعة اللحوم المليئة بالدهون، حتى لا يرتفع الكوليسترول، وتتراكم الدهون في الجسم، لذا يجب الحرص على أن تناول لحم منزوع الدهون، أو استبدال اللحوم المطهية بالقلي أو السمن بالمسلوقة أو المشوية، لأن طريقة الطهي لها دور كبير في كيفية اكتساب الجسم للسعرات الحرارية، ولعدم اكتساب الجسم الوزن عن طريق الدهون وتخزينها أسفل الجلد.

الشاي الأخضر والماء 

يجب الابتعاد عن تناول الهوت دوج واللحوم الحمراء واللانشون، كونها تزيد من احتمالية ارتفاع السكر في الدم، مع عدم الإكثار في تناول الحلويات، كما يجب الحرص على تناول الشاي الأخضر خلال أيام عيد الأضحى، بعد الوجبات، ليستفيد الجسم بخصائصه التي تساعد على حرق الدهون، وصحة الجهاز الهضمي وتسريع عمليات هضم الطعام، بالإضافة لشرب كميات كبيرة من الماء لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ولزيادة معدل حرق الدهون، والبعد بشكل كامل المشروبات الغازية، وفقًا لخبير التغذية العلاجية.

إجازة هذا العيد طويلة بالنسبة للبعض وتصل لـ 10 أيام، لذا يجب التحرك طوال الوقت، وممارسة التمارين الرياضية سواء في المنزل أو صالة الجيم، والانخراط في الأنشطة خاصةً بعد الانتهاء من تناول الطعام، وتحجيم الأطعمة التي تحتوي على الدهون والنشويات، التي تجعل الشخص يشعر بكسل والخمول والرغبة في النوم بعدها، لأن كل ذلك يعرضه لزيادة الوزن.

 

مقالات مشابهة

  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • محافظ الإسكندرية يرفع حالة الطوارئ خلال عيد الأضحى.. شواطئ وصحة ومرافق
  • فيديو | محمد بن راشد: كل عام وجميع الشعوب الإسلامية في خير وصحة وسلام بمناسبة عيد الأضحى
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي
  • عيد الأضحى.. احتفالية دينية دسمة قد تؤدي إلى عواقب صحية وخيمة