عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "مبادرة الحزام والطريق.. واشنطن تتحدى طموحات الصين التجارية"، وبعد مرور 10 سنوات على إعلان مبادرة الحزام والطريق تواجه المبادرة تحديات كبيرة أبرزها التنافس الأمريكي الصيني.

ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات كثيرة تواجهها المبادرة عالميا، منها الصراع الغربي لمنع سيطرة الصين على الاقتصاد العالمي وكذلك، إضعاف الصين اقتصاديا عن طريق إنشاء مشروعات بديلة لمبادرة الحزام والطريق مثل الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

ويبقى التحدي الأكبر هو تحمل أعباء الدين من أهم عوائق المشروع الذي سيشهد 12 بلدا من البلدان الـ43 المنخفضة والمتوسطة الدخل، وذلك، بعد تدهور آفاق قدرتها على تحمل أعباء الدين في المدى المتوسط، كما أن الصين نفسها صاحبة الفكرة باتت تعاني مشكلة ديون، أحد أبرز أسبابها الإسراف في تمويل مشروع الحزام والطريق بعد أن ارتفع الدين إلى نحو 295% من الناتج المحلي.

وتعد المخاطر البيئية من أهم المخاطر التي تواجه المشروع، حيث إن مشروعات البنية التحتية في إطار المبادرة ستؤدي إلى زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 3.% على مستوى العالم، وبما يصل إلى 7% أو أكثر في بعض البلدان مع زيادة الإنتاج في القطاعات ذات المستويات المرتفعة من الانبعاثات. 


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مبادرة الحزام والطريق الصراع الغربي ثاني أكسيد الكربون

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يوزع 1000 حقيبة مدرسية ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

وزع الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة اليوم أكثر من 1000 حقيبة مدرسية تحتوي على الأدوات المكتبية لعدد من الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة، والأسر الأولى بالرعاية بالتعاون مع إحدى الجمعيات الأهلية، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الانسان بالعاصمة.

 

إطلاق مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

وأكد محافظ القاهرة أن إطلاق مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان التي تستمر لمدة 100 يوم تحت رعاية وبتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي يؤكد حرص القيادة السياسية في الجمهورية الجديدة على بناء الانسان المصري، والتنمية البشرية بهدف بناء مجتمع متقدم ومتكامل، من خلال تنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كافة الفئات العمرية، وتغطي جميع محافظات الجمهورية.

تنفيذ مبادرة بداية جديدة في القاهرة

وأكد محافظ القاهرة توفير كافة الإمكانيات في محافظة القاهرة لتنفيذ المبادرة وضمان وصولها لكافة المستهدفين منها لأهميتها في تعزيز التنمية المستدامة وبناء قدرات المواطن وفق رؤية مصر 2030، مشيرًا إلى تكاتف الجهود بين جميع الجهات لتحقيق الأهداف المنشودة.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المبادرة تركز على التعاون المشترك بين الجهات والوزرات المختلفة التي تعمل على مساعدة ودعم وبناء شخصية الإنسان المصري بمختلف مراحل عمره، لتقديم مواطن يتحلى بالعلم ومتمكن وقادر على نفع المجتمع، ليصل بالدولة المصرية إلى خطوات متقدمة من أبعاد التنمية.

شهد الحفل أشرف منصور نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، اللواء يحيي الأدغم السكرتير العام، سامح فهيم مدير مديرية التضامن الاجتماعي، اللواء طارق البحيري رئيس حي المعادي، عز فرغل رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية والدكتور ياسر معروف، مدير أوقاف المعادي.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مبادرة "هيكلها صح" لتأهيل ملعب مدرسي بالسيب
  • مبادرة"بناء الإنسان" تواصل أنشطتها جنوب قنا
  • ماذا يعني انضمام البرازيل لمبادرة الحزام والطريق الصينية؟
  • كريم السادات: مبادرة بداية جديدة تعكس رؤية شاملة لتعزيز التنمية
  • الصين تستهدف بناء محطة قمرية بالتعاون مع دول نامية عام 2035
  • توزيع 2 طن لحوم ضمن مبادرة «بداية» في مطروح
  • محافظ القاهرة يوزع 1000 حقيبة مدرسية ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • واشنطن: البحرية الأمريكية مستعدة للحرب مع الصين بحلول عام 2027
  • «الإصلاح والنهضة»: مبادرة «بداية جديدة» تعزز تمكين الشباب
  • واشنطن تحتفظ بصواريخ تايفون في الفلبين..هل تهدف لإرباك الصين؟