ليبيا – قال المتحدث الرسمي باسم مركز طب الطوارئ والدعم في وزارة الصحة في حكومة تصريف الأعمال مالك مرسيط، إن الوضع في درنة كما هو عليه من ناحية المباني المدمرة والجهود لا زالت متواصلة للبحث عن المفقودين أما بالنسبة للوضع الصحي فقد بدأت تتعافى عدد من المستشفيات في المدن المتضررة ومن ضمنها مستشفى درنة حيث تم توفير عدد من الكوادر الطبية التي تواصل أعمالها من أجل إجراء الكشوفات الطبية واستقبال الحالات.

مرسيط أشار خلال تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر أمس الأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إلى أنه تم تشغيل عدد من المستشفيات سواء بتزويدهم بالمستلزمات الطبية أو صيانة بعض الأجهزة.

وبيّن أن جهود فرق انتشال الجثامين متواصلة حتى اللحظة في عملية انتشالها وإجمالي الرعاية الصحية المقدمة بلغت 432 خدمة طبية، مؤكداً على أن مركز طب الطوارئ والدعم استجلب فريق طبي إسباني يعمل في مستشفى البيضاء المركزي وعمل خلال الزيارة على إجراء 4 عمليات تركيب مفاصل صناعية ومفاصل الحوض والركبة.

وأفاد أن كارثة درنة راح ضحيتها العديد من الأهالي ومن ضمنهم أطباء فهناك مراكز صحية كان يعمل بها أطباء لكنهم توفوا خلال الكارثة لذلك تم توفير كوادر طبية تتبع مركز طب الطوارئ والدعم وكوادر وطنية من مختلف أنحاء ليبيا.

وبيّن أن هناك تحديات تواجه الفرق في مركز طب الطوارئ ومنها الاستمرار في العمل الصعب الذي يؤثر حتى على نفسية المسعف والفريق نتيجة ما يشاهده من هول الكارثة بالإضافة لوجود الضحايا في منحدرات صخرية ووعرة يصعب الوصول لها إلا من خلال التعاون مع عدة جهات لانتشال الجثث.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مرکز طب الطوارئ والدعم

إقرأ أيضاً:

“البحباح” يحذر من خطورة استمرار الوضع السياسي الحالي في ليبيا

الوطن | متابعات

أكد مصطفى البحباح، الأمين العام للحزب الديمقراطي، أن المتسببين في إفشال انتخابات ديسمبر 2021 يسعون للاستمرار في مواقعهم ولن يقبلوا بانتخابات تسلبهم امتيازاتهم في ظل وضعية تتعطل فيها جميع السلطات الرقابية. وقال البحباح في مقال له إن استمرار النهج الحالي في إدارة الدولة عبر فيدرالية مشوهة غير مدسترة واتفاقات مشبوهة لتقاسم موارد ليبيا ورهنها للأجنبي سيؤدي بالدولة إلى وضع كارثي لا يمكن معالجته بأي حلول مستقبلية.

وأضاف البحباح أن الشعب الليبي لم يشارك في اختيار من يحكمه منذ عشر سنوات، فيما تعاني البلاد منذ ثلاث سنوات من انسداد سياسي متعمد وتعطيل كل فرص الحلول السياسية، مما أدى إلى تحقيق جميع الشروط المطلوبة لاعتبار ليبيا دولة فاشلة. وأشار إلى أن هذا الفشل ناتج عن غياب رؤية سياسية مشتركة ومشروع وطني يحافظ على الحد الأدنى من الوحدة والانسجام بين مكونات المجتمع الليبي.

كما شدد البحباح على أن كل من أسهم في إفشال الانتخابات والجهود السياسية اللاحقة يهدفون فقط إلى الحفاظ على مصالحهم ولن يعترفوا علانية برفضهم للانتخابات، بل سيضعون كافة العراقيل لمنع حدوثها، وذلك في ظل وضعية تهيمن فيها أصوات الفساد وتتعطل جميع الآليات الرقابية.

الوسوم#الأزمة الليبية الخروج من الانسداد السياسي ليبيا مصطفى البحباح

مقالات مشابهة

  • المهندس “بالقاسم حفتر” يذبح الأضاحي عن شهداء فيضان درنة
  • وكيل «صحة كفر الشيخ» يعلن رفع حالة الطوارئ خلال أيام عيد الأضحى
  • “البحباح” يحذر من خطورة استمرار الوضع السياسي الحالي في ليبيا
  • غرفة للطوارئ والأزمات بمياه سوهاج استعدادا لعيد الأضحى المبارك
  • مستشفيات سوهاج الجامعية: رفع درجة الاستعداد القصوى خلال عيد الأضحى
  • رفع حالة الطوارئ في جميع مستشفيات جامعة القاهرة خلال إجازة عيد الأضحى
  • رفع حالة الطوارئ بمستشفيات جامعة القاهرة خلال العيد
  • رئيس مياه سوهاج يتابع الاستعدادات النهائية بغرفة الطوارئ والأزمات لاستقبال عيد الأضحى
  • 5 محاور رئيسة لخطة التأمين الطبي بمحافظات "التأمين الصحي الشامل" خلال العيد
  • الخدمات العلاجية الخارجية تعلن مواعيد العمل خلال العيد