ذكر تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، أنَّ مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر عالمياً قد ارتفع خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 9.8% عن شهر أغسطس، إذ بلغ أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2010 وسط تزايد المخاوف بشأن توقّع انحسار الإمدادات العالمية خلال الموسم القادم.

التوقعات الأوّلية تشير لتراجع الإنتاج في تايلند والهند

أوضح التقرير الذي يرصد أسعار السلع الغذائية في العالم إلى أنَّ التوقعات الأوّلية تشير لتراجع الإنتاج في تايلند والهند، وكلاهما من البلدان المنتجة الرئيسية، وذلك بسبب ظاهرة النينيو السائدة المناخية التي تسببت في تراجع معدلات هطول الأمطار، بينما أدّت المحاصيل الوافرة الجاري حصادها حاليًا في البرازيل، وسط ظروف جوية مواتية، إلى الحدّ من الزيادة في الأسعار العالمية للسكّر من شهر إلى آخر.

تراجع الأسعار الدولية للألبان يعود لضعف عملة الدولار

أما أسعار منتجات الألبان فقد سجّل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة تراجعًا بنسبة 2.3% في سبتمبر للشهر التاسع على التوالي، متأثّرًا بضعف الطلب على الواردات العالمية والمخزونات الوافرة في المناطق المنتجة الرئيسية، وتسبب الضعف النسبي للعملة اليورو مقابل الدولار الأمريكي في تراجع الأسعار الدولية لمنتجات الألبان.

أما مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لـ أسعار اللحوم فقد أنخفض بنسبة 1.0% خلال الشهر الماضي عما كان عليه خلال أغسطس في ظل ضعف الطلب على الواردات وتوافر كميات كبيرة متاحة للتصدير، ما أدّى إلى انخفاض أسعار لحوم الدواجن والغنم، وفي المقابل، ارتفعت الأسعار الدولية للحوم الأبقار في ظل الطلب القوي على استيراد لحوم الأبقار الخالية من الدهون، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النينو السكر الألبان المناخ الزراعة الأغذیة والزراعة

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار الفنادق في تركيا 80%

أنقرة (زمان التركية) – انخفضت أسعار الفنادق في تركيا بنسبة 80%، بعد مواجهة قطاع السياحة بداية سيئة هذا العام.

واضطر قطاع السياحة لتخفيض الأسعار بنسبة تصل إلى 80 في المائة منذ بداية شهر سبتمبر على أمل تمديد الموسم، وبالفعل جذبت هذه الخطوة السياح.

ويشكو قطاع السياحة من اختلال التوازن بين التكلفة وسعر الصرف، ويقول أرباب القطاع السياحي، إما أن تتوقف الزيادات في التكلفة أو أن يتم تحديث سعر الصرف وفقاً لذلك، فالفنادق في أنطاليا، التي خفضت تكلفة الإقامة لشخصين لمدة ثلاث ليالٍ من 62 ألف و400 ليرة تركية إلى 29 ألف و952 ليرة تركية عندما انخفض الطلب في شهر يوليو، تقدم الآن نفس الغرفة مقابل 22 ألف ليرة تركية.

ويذكر سردار كارجيلي أوغلو، مؤسس جمعية مديري الفنادق المحترفين في بودروم، أنه على الرغم من ارتفاع التكاليف، إلا أن تراجع الأسعار على أمل جذب الأموال الساخنة قد دفع ميزانيات الفنادق إلى الحد الأقصى.

وأضاف كارجيلي أوغلو: ”لقد مررنا بفترة سيئة في منتصف الموسم، فنحن نقضي فترة كاملة في الوقت الذي تنخفض فيه الأسعار وتكاد تكون الفنادق أقل من التكلفة. ما مقدار الربح الذي يمكن أن يحققه ذلك؟ نعم، الفنادق في بودروم ممتلئة بنسبة 70-80%، ولكن الأسعار تزحف على الأرض، يتم تداول أسعار مخفضة بنسبة 50 في المائة في السوق”.

 

Tags: تركياسياحةفنادق

مقالات مشابهة

  • تراجع ملحوظ في أسعار السلع الغذائية في مصر (21 سبتمبر 2024)
  • الذهب يواصل الصعود في مصر: أسباب جديدة وراء ارتفاع الأسعار
  • 3 عوامل تدعم ارتفاع أٍسعار النحاس على المدى الطويل؟
  • انخفاض أسعار الفنادق في تركيا 80%
  • تراجع حاد يهدد صناعة الساعات السويسرية الفاخرة
  • تراجع أسعار القمح الأمريكي وسط ضعف الطلب
  • تراجع أسعار السكر في الأسواق و«البلورة» يسجل 33 جنيها للكيلو
  • «الفاو»: 282 مليون شخص في العالم يواجهون «الجوع الحاد»
  • الفاو: 282 مليون شخص في العالم يواجهون الجوع الحاد
  • ارتفاع جديد في أسعار البيض.. والزراعة تطرح بأسعار مخفضة