قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية إن الفاتحة ركن من الصلاة، أما السورة إنما هيئة فهي من المستحبات، فيثاب الإنسان إذا قرأها وإذا لم يقرأها تكون الصلاة صحيحة لكن عمله مكروه؛ لأنه خالف السنة، والنبي ﷺ كان يقرأ معها في الأولى والثانية سورة أو آيات، الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، فالذي يترك قراءة سورة مع الفاتحة في الفجر، في الجمعة،  في الظهر والعصر والمغرب والعشاء في الأولى والثانية يكون قد خالف السنة، فأقل أحواله أنه ترك الأولى".

وأشار الى أنه يصح صلاة السنن بالفاتحة فقط ولا حرج في ذلك لأن الفاتحة هي الواجبة المطلوبة ما تيسير بعد ذلك من قبيل السنن يستحسن أن أفعله حتى ولو كان بصغار السور تحقيقًا وتطبيقًا للسنة.

ومن جانبه قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق إن لا بأس، ولكنه ترك سنة ولم يترك فريضة والفاتحة ركن من أركان الصلاة والآيات الأخرى ليست ركنًا من الصلاة، مشيرا إلى أن السنة تتحقق في الصلاة بقراءة آية أو أكثر، مثل قراءة "قل هو الله أحد" أو "إنا أعطيناك الكوثر"، وفي حال عدم قراءة أي آية بعد الفاتحة فلا بأس والصلاة صحيحة.

هل يجوز عدم قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة

وأوضح الدكتور محمود شلبي أمين الفتوة بدار الإفتاء أن من ترك قراءة ما تيسر من القرآن بعدما قرأ سورة الفاتحة، فصلاته صحيحة.

حكم الشخص الغير حافظ للقرآن سوى الفاتحة

يقول العلماء إن الفرض في الصلاة هي الفاتحة ، فهي ركن الصلاة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) ، فالفاتحة هي ركن الصلاة سواء كانت فريضة أو نافلة، والباقي سنة ، فإذا كانت لا تحسن إلا الفاتحة كفتها الفاتحة وصلاتها صحيحة ، سواء كانت فرضا أو نفلا والحمد لله ، لكن إذا تيسر لها أن يحفظ  الإنسان جملة من السور فذلك خير له وأفضل ، حتى يقرأ مع الفاتحة ما تيسر ، وكلما زاد في حفظ ما تيسر من السور كان أفضل له وخيرا له.

ويؤكد العلماء أن ليس الحفظ بلازم، إنما حفظ القرآن مستحب، ولكنه فرض لزوم لأن يحفظه بعض المسلمين أما لشخص معين فلا يلزمه حفظ القرآن لكن يحفظ ما تيسر منه، والواجب حفظ الفاتحة فقط حتى يقرأ بها في الصلاة، حفظ الفاتحة لازم وما سوى ذلك مستحب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سورة الفاتحة أركان الصلاة الدكتور علي جمعة فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

المنيع يوضح حكم إسبال اليدين في الصلاة.. فيديو

الرياض

أوضح الشيخ عبدالله المنيع عضو هيئة كبار العلماء حكم إسبال اليدين في الصلاة.

وقال المنيع أن إسبال اليدين في الصلاة من المسائل التي ليست من شروط الصلاة ولا من أركانها أو واجباتها.

وأضاف المنيع أن الأمر المستحب والذي ورد عن مجموعة من أصحاب رسول الله «صلى الله عليه وسلم»، أنهم كانوا يرونه يقبض يديه على صدره أثناء الصلاة أو ما بين صرته.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/HH48bAYfXMMla6TP.mp4

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: اعتراف الدول الغربية بفلسطين "خطوة صحيحة" لكنها متأخرة
  • الزمالك: عقود لاعبات الطائرة التي تم تداولها غير صحيحة
  • الخارجية الروسية: العقوبات الغربية لم تتمكن من كسر روسيا أو فنزويلا
  • الخارجية الروسية: العقوبات الغربية لم تتمكن من كسر روسيا وفنزويلا
  • سارة سنوك تشارك في بطولة مسلسل All Her Fault
  • المنيع يوضح حكم إسبال اليدين في الصلاة.. فيديو
  • قراءة في شِعر محمد إبراهيم أبي سِنَّة لقضيّة فلسطين
  • دعاء الغروب كما أوصى به النبي.. ردده الآن
  • وزير البترول الأسبق يدعو الحكومة الجديدة للنزول للشارع والتواصل مع المواطنين.. فيديو
  • رئيس الوزراء الروسي: الاكتفاء الذاتي الغذائي لدول "الأوراسي" تجاوز 93%