انطلقت شركات ناشئة كثيرة في تطوير تطبيقات من المفترض أن تقدم شكلاً من أشكال المساعدة في مسائل الصحة العقلية، ما تسبب في نشوء جدالات متنوعة.

اعلان

هل "تشات جي بي تي" عالم نفسي جيد؟ هذا ما ألمحت إليه مسؤولة في شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية "أوبن إيه آي" التي تقف وراء برنامج الدردشة الآلية الشهير، ما أثار انتقادات كثيرة بسبب تقليلها من صعوبة علاج الأمراض العقلية.

وكتبت ليليان ونغ، المسؤولة عن المسائل الأمنية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، في أواخر أيلول/سبتمبر على خدمة إكس تويتر سابقاً: "أجريتُ للتو محادثة شخصية عاطفية جداً مع تشات جي بي تي عبر الصوت، حول التوتر والتوازن بين العمل والحياة".

وتساءلت ونغ "من المثير للاهتمام أني شعرت بالاستماع والراحة. لم أجرّب العلاج من قبل، لكن هل الأمر على هذا النحو على الأرجح؟".

وسعت ليليان ونغ من خلال رسالتها في المقام الأول إلى تسليط الضوء على وظيفة التوليف الصوتي الجديدة المدفوعة لروبوت الدردشة الذي طُرح قبل عام تقريباً والساعي إلى اعتماد نموذج اقتصادي خاص به.

ولكنّ المطورة والناشطة الأميركية شير سكارليت ردت بحدة على هذا التصريح، قائلة إن علم النفس "يرمي إلى تحسين الصحة العقلية وهو عمل شاق". وأضافت "أن يرسل المرء مشاعر إيجابية لنفسه أمر جيد، لكن لا علاقة لذلك بالعلاج".

ولكن هل يمكن للتفاعل مع الذكاء الاصطناعي أن يُنتج التجربة الإيجابية التي وصفتها ليليان ونغ؟

حسب دراسة نُشرت قبل أيام بالمجلة العلمية "نيتشر ماشين إنتلجنس"، يمكن تفسير هذه الظاهرة من خلال تأثير الدواء الوهمي.

تشات جي بي تي يعمل على مشروع للتحدث إلى الموتى رقمياًفي تطور مهم.. "تشات جي بي تي" بات قادراً على استخراج بيانات من الإنترنت في الوقت الفعلي

ولإثبات ذلك، استطلع باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام اي تي) وجامعة أريزونا، آراء 300 مشارك، موضحين للبعض أن روبوت الدردشة لديه تعاطف، ولآخرين أنه كان متلاعباً، فيما قالوا لأفراد مجموعة ثالثة إنه ذو سلوك متوازن.

ونتيجة لذلك، فإن أولئك الذين اعتقدوا أنهم يتحدثون إلى مساعد افتراضي قادر على التعاطف معهم كانوا أكثر ميلاً إلى اعتبار محدّثهم جديراً بالثقة.

وأوضح بات باتارانتابورن، المشارك في إعداد الدراسة "لقد وجدنا أن الذكاء الاصطناعي يُنظر إليه بطريقة ما حسب تصورات المستخدم المسبقة".

"غباء" الروبوتات

ومن دون اتخاذ الكثير من الاحتياطات في مجال لا يزال حساساً، انطلقت شركات ناشئة كثيرة في تطوير تطبيقات من المفترض أن تقدم شكلاً من أشكال المساعدة في مسائل الصحة العقلية، ما تسبب في نشوء جدالات متنوعة.

واشتكى مستخدمون لـ"ريبليكا"، وهو تطبيق شائع معروف بتقديم منافع على الصحة النفسية، بشكل خاص من أن الذكاء الاصطناعي قد يصبح مهووساً بالجنس أو متلاعباً.

كما أقرت المنظمة الأميركية غير الحكومية "كوكو"، التي أجرت تجربة في شباط/فبراير على 4000 مريض قدمت لهم نصائح مكتوبة باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي "جي بي تي-3"، بأن الاستجابات الآلية لم تنجح كعلاج.

وكتب المؤسس المشارك للشركة روب موريس على إكس "محاكاة التعاطف تبدو غريبة، ولا معنى لها". وتعكس هذه الملاحظة نتائج الدراسة السابقة حول تأثير الدواء الوهمي، حيث شعر بعض المشاركين وكأنهم "يتحدثون إلى الحائط".

ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس، قال ديفيد شو من جامعة بازل السويسرية، إنه ليس مندهشاً من هذه النتائج السيئة. ويشير إلى أنه "يبدو أنه لم يتم إبلاغ أي من المشاركين بغباء روبوتات الدردشة".

لكن فكرة المعالج الآلي ليست جديدة. ففي ستينيات القرن العشرين، طُوّر أول برنامج من نوعه لمحاكاة العلاج النفسي، حمل اسم "إليزا"، باستخدام طريقة عالم النفس الأميركي كارل روجرز.

ومن دون فهم حقيقي لأي شيء عن المشكلات التي طُرحت عليه، كان البرنامج يعمد ببساطة إلى توسيع المناقشة بأسئلة قياسية معززة بالكلمات الرئيسية الموجودة في ردود محاوريه.

وكتب جوزيف وايزنباوم، مبتكر البرنامج، لاحقاً عن سلف "تشات جي بي تي" هذا "ما لم أدركه هو أن التعرض القصير للغاية لبرنامج كمبيوتر بسيط نسبياً يمكن أن يحفز أفكاراً وهمية قوية لدى الأشخاص العاديين تماماً".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الصراع بمجال الذكاء الاصطناعي يحتدم.. ماسك يُعلن عن شركته الجديدة وغوغل تُطلق منافسًا لتشات جي بي تي "تشات جي بي تي" ينال علامة "مقبول" عقب اختباره بمادة الفلسفة في فرنسا محام أميركي يعتذر بسبب تقديمه للمحكمة معلومات مُلفقة حصل عليها عبر "تشات جي بي تي" الصحة الذكاء اصطناعي تشات جي بي تي علاج اعلانالاكثر قراءة انقسام حيال القضية الفلسطينية في مجلس الأمن أمام تحرك أمريكي لإدانة هجوم حماس على إسرائيل طوفان الأقصى: مقتل700 إسرائيلي على الأقل ونتنياهو يحذر من حرب طويلة وصعبة عاجل. اليوم الثالث للحرب.. لا كهرباء لا طعام لاماء لا غاز.. وزير دفاع إسرائيل يأمر بفرض حصار مطبق على غزة كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ شاهد: قتال شوارع بين جنود إسرائيليين ومقاتلي حماس في جنوب إسرائيل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الثالث للحرب.. لا كهرباء لا طعام لاماء لا غاز.. وزير دفاع إسرائيل يأمر بفرض حصار مطبق على غزة يعرض الآن Next الأميركية كلوديا غولدن تفوز بجائزة نوبل للاقتصاد يعرض الآن Next بعد شهر من الزلزال المدمر.. المغرب يحتضن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي يعرض الآن Next شي جينبينغ يقول إن العلاقات بين بكين وواشنطن حاسمة "لمستقبل البشرية" يعرض الآن Next ماكرون يلتقي شولتس في هامبورغ سعيا لتعزيز العلاقات بين البلدين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط قصف ألمانيا هجوم اقتصاد فلسطين - هجوم قتل Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط قصف My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصحة الذكاء اصطناعي تشات جي بي تي علاج إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط قصف ألمانيا هجوم اقتصاد فلسطين هجوم قتل إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة الشرق الأوسط قصف الذکاء الاصطناعی تشات جی بی تی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

ما هي فوائد الصوم يوم عرفة ؟

صوم يوم عرفة هو أحد أهم أيام عيد الأضحى المبارك،يقع يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة، وهو اليوم الذي يقوم فيه الحجاج بالوقوف بعرفات، وهو أمر مشروع لغير الحجاج أيضًا. 

يعتبر صوم يوم عرفة من السنن المؤكدة، وتقدمه فضيلة وأهمية كبيرة في الإسلام، حيث يُغفر به ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة.

فوائد الصوم 

صوم يوم عرفة يُعتبر من الأفضليات في الإسلام، وقد روى النبي صلى الله عليه وسلم أنه يكفر السنة الماضية والسنة القادمة من الذنوب.

الصوم له فوائد عديدة للجسم والروح، ومنها:

1. تطهير الجسم: يساعد الصوم في تطهير الجسم من السموم والفضلات عن طريق عملية الصيام وتقليل إمدادات الطعام.

2. تحسين صحة القلب: يمكن للصوم أن يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وضغط الدم، مما يقلل من خطر الأمراض القلبية.

3. تعزيز صحة الدماغ: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الصوم يمكن أن يحسن من وظائف الدماغ ويحميه من الأمراض المتعلقة بالعمر مثل الزهايمر.

4. فقدان الوزن: يمكن أن يساعد الصوم في فقدان الوزن عن طريق تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها خلال فترة الصوم.

5. تعزيز التحمل والتحمل: يمكن أن يساعد الصوم في بناء التحمل الجسدي والنفسي وتعزيز القدرة على التحمل.

6. تعزيز التقوى والروحانية: يمكن أن يساعد الصوم في تعزيز الروحانية والتقوى وتعزيز العلاقة بين الفرد والله.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الصوم تجربة روحانية وتأملية تساعد الأفراد على التواصل مع أنفسهم وتقدير نعم الله عليهم.

خير الدعاء وحكم الصيام في يوم عرفة مستجاب بإذن الله.. ردده الآن 15 دعاء يمكن أن تدعو بها في يوم عرفة:

1. اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات.
2. اللهم تقبل توبتي واجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.
3. اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل.
4. اللهم ارزقني العلم النافع والعمل الصالح.
5. اللهم اجعلني من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات.
6. اللهم اجعلني من الصابرين والشاكرين.
7. اللهم اهدني وثبتني على الدين.
8. اللهم ارزقني حسن الخاتمة.

أمين الفتوى يكشف أفضل دعاء في يوم عرفة (فيديو)


9. اللهم اجعلني من الفائزين بالجنة.
10. اللهم ارزقني العافية في الدنيا والآخرة.
11. اللهم ارزقني الرضا بما قسمته لي.
12. اللهم احفظني من كل سوء ومكروه.
13. اللهم اجعلني من الذين يستغفرونك في كل لحظة.
14. اللهم ارزقني حسن الخلق وحب الخير للناس.
15. اللهم اجعلني من المتواضعين والمتواصلين مع الخلق.

هذه بعض الدعاء التي يمكنك أن تدعو بها في يوم عرفة، داعيًا الله بخير الدنيا والآخرة.

مقالات مشابهة

  • رسالة من بيل جيتس لمتخصصي التكنولوجيا حول الذكاء الاصطناعي
  • في حدث تاريخي.. البابا فرنسيس يحضر قمة مجموعة السبع في إيطاليا ويحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • من يتحمل المسؤولية في جرائم الذكاء الاصطناعي؟
  • “ميتا” تعلّق مشروع استخدام البيانات الشخصية في الذكاء الاصطناعي
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء ” : سم النحل يساعد على التخلص من الآلام المزمنة أسفل الظهر
  • صور "إباحية" لعشرات الطالبات بالذكاء الاصطناعي تثير ضجة في أستراليا
  • مدرب الوظائف بالذكاء الاصطناعي في LinkedIn يكتب خطابات التقديم ويعدل سيرتك الذاتية
  • انطلاق المؤتمر التاسع عشر في الطب النفسي بجامعة عين شمس
  • شركات السيارات الصينية تستخدم الذكاء الاصطناعي في التصنيع
  • ما هي فوائد الصوم يوم عرفة ؟