على هامش اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقد بمراكش مابين 09 و15 أكتوبر 2023، قام وفد من هاتين المؤسستين الدوليتين، مكونا من كريستالينا غورغييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي وأجاي بانغا رئيس مجموعة البنك الدولي، مرفوقين ب”شكيب بنموسى” وزير التربية الوطنية و التعليم الاولي والرياضة ونادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية ورشيد بنشيخي عامل إقليم الحوز، صباح يومه الاثنين 09 اكتوبر، بزيارة موقع اعدادية الاطلس الكبير بالجماعة الترابية أسني، التي شملتها عملية الهدم وإزالة مخلفات زلزال 8 شتنبر.

وفي هذا السياق، استمع الوفد المذكور لشروحات  في شأن الإجراءات المتخذة  لضمان الاستمرارية البيداغوجية للتلميذات والتلاميذ إلى حين إعادة بناء مؤسساتهم التعليمية الأصلية المتضررة.

   عقب ذلك قام الوفد بزيارة مجموعة من الأقسام مسبقة الصنع  كما تم الوقوف على موقع الخيام الميدانية المخصصة للدراسة، والتي تم تجهيزها بالوسائل التعليمية اللازمة.

وقبل أن يختتم الوفد المذكور زيارته هذه وقف بعين المكان على الإجراءات و الترتيبات و المجهودات المكثفة التي تقوم بها السلطات الإقليمية بمعية السلطات المحلية و بتنسيق مع المصالح الخارجية المتدخلة و المصالح الأمنية ( عناصر القوات المسلحة الملكية، الدرك الملكي، الوقاية المدنية و القوات المساعدة) في احتواء تداعيات الزلزال و أثاره من ذلك العمل على استئناف الدراسة في ظرف وجيز بعد الزلزال.

وفي الختام تم عقد لقاء تواصلي مع الأطر التربوية والملحقين الاجتماعين والتلاميذ ومعاينة الدعم التربوي والاجتماعي التي يتلقها التلميذات والتلاميذ لتجاوز تداعيات الزلزال، وكذا الأنشطة التربوية والترفيهية لمساعدتهم على تنمية قدراتهم الحياتية للعودة للحياة العادية.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي.. يحسم الأمر ويحدد أسعار الفائدة

البنك المركزي، تتجه الأنظار، اليوم الخميس، إلى اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري وما يمكن أن ينتج عنه بشأن مسار أسعار الفائدة مع ارتفاع الحصيلة الدولارية واستمرار توقعات المؤسسات الدولية بتدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وسط توقعات بتثبيت أسعار الفائدة لمواجهة التضخم المرتفع.

ويعتبر اجتماع اليوم هو الأول للجنة السياسة النقدية منذ توقيع مصر اتفاق قرض موسع بقيمة ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في مارس/آذار.

البنك المركزي.. تدفقات الاستثمارات الأجنبية

توقع بنك الاستثمار الأمريكي غولدمان ساكس أن تحقق مصر فائضًا في التمويل الخارجي بقيمة 26.5 مليار دولار على مدى السنوات الأربع القادمة، مقارنة بتوقعات تسجيل عجز قدره 13 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي. 

وأوضح البنك أنه خلال الربع الأول من العام، ساهمت عدة عوامل في تغيير آفاق التمويل لمصر على المدى المتوسط، منها استثمار الإمارات في مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي، وتعويم الجنيه، وزيادة أسعار الفائدة، وتوقيع اتفاق معزز مع صندوق النقد الدولي.

وأشار البنك إلى أن توقعاته بتحقيق فائض تمويلي تستند إلى وجود مصادر تمويل خارجية أقوى قيد التنفيذ، بما في ذلك صافي تدفقات للمحافظ بقيمة تقارب 15 مليار دولار منذ بداية مارس/آذار.

البنك المركزي.. تثبيت أسعار الفائدة

في آخر استطلاع أجرته وكالة رويترز حول اجتماع البنك المركزي المصري، توقع المحللون أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير.

وكان البنك المركزي قد رفع أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس في السادس من مارس/آذار، كجزء من اتفاقه مع صندوق النقد الدولي، مما رفع إجمالي الزيادات منذ بداية العام إلى 800 نقطة أساس.

قبل اجتماع البنك المركزي.. سعر الذهب والسبائك اليوم الأربعاء بالصاغة بعد الارتفاع تباين آراء الخبراء حول قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.. اختلاف التوقعات بين رفع وتثبيت البنك المركزي.. التضخم وأسعار الفائدة

لا تزال أسعار الفائدة أقل بكثير من معدل التضخم في المدن المصرية، الذي بلغ 32.5% في أبريل/نيسان. وتراجع التضخم من مستوى قياسي بلغ 38% في سبتمبر/أيلول.

توقعات "غولدمان ساكس"

يتوقع بنك الاستثمار الأمريكي "غولدمان ساكس" أن تخفض مصر أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس إلى 25.75%، على الرغم من أن إجماع الآراء في السوق يشير إلى الإبقاء عليها دون تغيير عند 27.25%. ويرى البنك مبررات متوازنة للخفض والإبقاء على الأسعار.

في مذكرة بحثية، أوضح البنك أنه يرى عددًا من المبررات لخفض أسعار الفائدة الرئيسية في المدى القريب، وذلك عقب دورة رفع للأسعار تمخضت عن تشديد تراكمي للسياسة النقدية بواقع 19 نقطة مئوية في الفترة بين فبراير/شباط 2022 ومارس/آذار 2024، وكذلك سلسلة من التطورات الاقتصادية المؤثرة في البلاد مثل صفقة رأس الحكمة الاستثمارية البالغة قيمتها 35 مليار دولار مع الإمارات، وتحرير سعر الصرف، وإبرام اتفاق معزز مع صندوق النقد الدولي.

البنك المركزي.. يحسم الأمر ويحدد أسعار الفائدةالبنك المركزي.. مواجهة التضخم المرتفع

وقالت مونيكا مالك من بنك أبوظبي التجاري: "نعتقد أن التضخم بحاجة إلى بعض الانخفاض قبل أن يصبح البنك المركزي المصري في وضع يسمح له بخفض أسعار الفائدة. ولا تزال أسعار الفائدة الحقيقية سلبية".

في إطار الاتفاق مع صندوق النقد، سمحت مصر لعملتها بالهبوط إلى أقل من 50 جنيهًا للدولار بعد تثبيتها عند 30.85 لمدة عام. وارتفع سعر الجنيه المصري منذ ذلك الحين إلى نحو 46.6 جنيه للدولار.

اليوم.. اجتماع البنك المركزي المصري الثالث لعام 2024 لحسم مصير سعر الفائدة فرصة التدريب الصيفي لطلاب الجامعة مع البنك العربي الأفريقي الدولي توقعات صندوق النقد الدولي

قال جيمس سوانستون من كابيتال إيكونوميكس: "منذ الاجتماع الأخير، ارتفع الجنيه بالفعل 5% من أدنى مستوى له بعد خفض قيمة العملة"، مضيفًا أن الأسعار ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 9.4% على أساس سنوي في حين تباطأ النشاط الاقتصادي، مما يجعل أي رفع لسعر الفائدة غير مرجح.

وذكر صندوق النقد الدولي في تقرير أصدره الشهر الماضي على مستوى الخبراء أن البنك المركزي المصري يرى أن التأثير التراكمي لرفع أسعار الفائدة على الاقتصاد الحقيقي يصل إلى ذروته بعد ثلاثة أرباع من العام.

وأضاف أن الزيادات السابقة في أسعار الفائدة أدت إلى تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 3.8% في 2022-2023 من 6.7% في 2021-2022.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي.. يحسم الأمر ويحدد أسعار الفائدة
  • زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب شمال بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال قوي يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • العراق ينفض غبار الغزو والحروب الأهلية.. يسدد ديونه لصندوق النقد ويدعم جيشه بأحدث المعدات
  • زلزال قوي يهز اليابان
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب محيط مدينة نابولي جنوبي إيطاليا
  • زلزال يضرب محيط مدينة نابولي بجنوبي إيطاليا
  • زلزال بقوة 6 درجات يضرب محافظة أوجاساوارا اليابانية
  • زلزال يضرب محيط نابولي بإيطاليا
  • انهيار كارثي للريال اليمني بفعل مقترحات صندوق النقد الدولي.. هل تتجه اليمن نحو “صوملة” اقتصادية؟