موسكو-سانا

انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا محاولات ألمانيا إعادة التأهيل العلني للنازية التي تتم من خلال التلاعب بالبيانات التاريخية والاستبدال الواضح للمفاهيم والصمت وإنكار محاكمات نورمبرغ الأمر الذي يؤدي إلى تسليح النازيين الجدد في أوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس عن زاخاروفا قولها اليوم في مؤتمر صحفي: إنه لا عجب من أن ما يحدث في العالم يثير الدهشة، وأن فقدان الذاكرة التاريخية ولعبة المعايير المزدوجة لن تؤدي إلا إلى تكرار الكوارث العالمية.

وأوضحت زاخاروفا أن الحكومة الألمانية ليست لديها بياناتها الخاصة بشأن مسألة مشاركة أعضاء منظمة القوميين الأوكرانيين أو جيش المتمردين الأوكراني “يو بي ايه- او يو لن” في قتل عشرات الآلاف من المدنيين خلال الحرب العالمية الثانية، وتركيب عدد من النصب التذكارية وتسمية الشوارع بأسمائهم تكريماً لهم مشيرة إلى أن برلين قامت بفرض نظرة عالمية لمؤسس منظمة القوميين الأوكرانيين يفغيني كونوفاليتس على السكان ولكن دون ذكر تعاونه مع القوات النازية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتبر مؤخراً أن النازية لم يتم القضاء عليها بشكل كامل وتتجلى ببث الكراهية ضد روسيا وتمجيد المجرمين النازيين والدعاية المباشرة للنازية في دول البلطيق، مشدداً على أن الجيش الروسي يخوض معارك مع أتباع النازية الجدد في أوكرانيا.

يذكر أن محاكمات نورمبرغ بدأت عام 1945 وانتهت في 1946 ووقف أمامها 24 متهماً من القيادة العليا لألمانيا النازية، وتم الحكم فيها على 12 منهم بالإعدام وعلى البقية بالسجن مدى الحياة أو لمدة طويلة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

حقوق إضافية للفلسطينيين لدى منظمة الصحة العالمية

قرّرت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، الجمعة، منح حقوق إضافية للفلسطينيين، في خطوة شبيهة بقرار مماثل اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أسابيع.

وبغالبية ساحقة صوّتت الدول الأعضاء التي اجتمعت هذا الأسبوع في إطار جمعية الصحة العالمية، وهي أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة الصحة العالمية، لصالح مشروع قرار يهدف إلى "مواءمة المشاركة الفلسطينية" في منظمة الصحة العالمية مع مشاركتها في الأمم المتّحدة. 

ومن بين 177 دولة لديها الحق في التصويت، أيّدت 101 دولة النص، فيما عارضته خمس دول. وقوبلت نتيجة التصويت الذي تم برفع الأيدي بالتصفيق مطوّلاً. 

ومشروع القرار الذي قدّمته مجموعة من الدول العربية والإسلامية، إضافة إلى الصين ونيكاراغوا وفنزويلا، يدعو إلى منح الفلسطينيين الذين لديهم وضع مراقب لدى منظمة الصحة العالمية، الحقوق ذاتها تقريبا كما لو كانوا أعضاء كاملي العضوية. 

وجاء التصويت في جنيف بعد أن صوت أعضاء الأمم المتحدة بغالبية ساحقة، في وقت سابق من مايو، في نيويورك لإعطاء مزيد من الحقوق للفلسطينيين في المنظمة العالمية، بعد أن عرقلت الولايات المتحدة مسعاهم للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة. 

وخلال جمعية الصحة العالمية في جنيف، تخلّى الفلسطينيون ومؤيدوهم عن مطلبهم بالعضوية الكاملة. 

وأشارت مصادر دبلوماسية عدة إلى أنّ هذا التخلي يرجع إلى مخاوف من أن يؤدي التصويت لصالح العضوية الفلسطينية إلى تعليق تلقائي للتمويل الأميركي لمنظمة الصحة العالمية.

وكرر هذا الموقف السفير الفلسطيني لدى جنيف، إبراهيم محمد الخريشي، الذي رحب مع ذلك بالتصويت ووعد بالتعاون، بما في ذلك مع "أولئك الذين يقولون إن الفلسطينيين ليس لديهم حق التصويت" في منظمة الصحة العالمية. 

كما ذكّر الخريشي المندوبة الأميركية بأن أسلافها طردوا مستعمرهم بالقوة. وقال باللغة العربية: "إنه حق غير قابل للتصرف به وحقّ مطلق لنا، عندما نواجه إبادة جماعية، أن نتمكن من ممارسة حقنا في تقرير المصير".

من جهتها شرحت المندوبة الأميركية معارضة واشنطن، قائلة إن "الولايات المتحدة لا تزال مقتنعة بأن الإجراءات الأحادية مثل هذا القرار لن تحقق" الهدف المتمثّل بحلّ الدولتين. 

وأضافت "لذلك صوتت الولايات المتحدة بـ لا"، معتبرة أن تصويت الجمعة لن يحقق "تغييرا ملموسا" للفلسطينيين. 

ويمنح النص، الذي تم تبنيه الجمعة، الفلسطينيين خصوصا "الحق في أن يكون لهم مقعد بين الدول الأعضاء.. الحق في تقديم المقترحات والتعديلات... (و) أن يتم انتخابهم لعضوية مكتب الجلسة العامة واللجان الرئيسية لجمعية الصحة". 

غير أنه يؤكد أن "فلسطين، بصفتها دولة مراقبة، لا تملك الحق في التصويت في جمعية الصحة ولا في تقديم ترشيحها إلى هيئات منظمة الصحة العالمية". 

ويأتي تبني هذا القرار على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. 

مقالات مشابهة

  • دولة أوروبية تقرر التخلص من اللاجئين الأوكرانيين
  • عُمان تحصد 3 جوائز من منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية: الأوضاع في غزة تزداد سوءًا كل يوم
  • زاخاروفا: تسجيل الأجهزة الإلكترونية في مؤتمر سويسرا الأوكراني يجعله يشبه معسكر اعتقال
  • روسيا و أوكرانيا تتبادلان أسرى الحرب لأول مرة منذ أشهر
  • حقوق إضافية للفلسطينيين لدى منظمة الصحة العالمية
  • زاخاروفا تعلق على دعوة مؤسسة كلوني لملاحقة الصحفيين الروس
  • بلينكن: نعمل على تعزيز قوة ردع الناتو وصناعاته العسكرية
  • منظمة الصحة: إصابات حمى الضنك تتزايد عالميا
  • زاخاروفا: دول "الناتو" سمحت منذ البداية باستخدام أسلحتها ضد روسيا