دعا رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، روسيا إلى التحرك العاجل مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن لإيقاف الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي الفلسطينية.
 

بوتين: الحرب بين إسرائيل وحماس تُعد فشلًا للولايات المتحدة "الأعنف منذ سنوات".. الصواريخ الفلسطينية تُشعل تل أبيب (فيديو)

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني- في بيان، أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)- أن السوداني التقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى موسكو تلبيةً لدعوة رسمية، مشيرا الى عقد اجتماع موسع ضم الوفد الرسمي العراقي والجانب الروسي تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وآليات تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات الحيوية وفي مقدمتها ملف الطاقة وتطوير قطاع الصناعات النفطية، وكذلك مناقشة تواجد الشركات النفطية الروسية في العراق.

كما بحثا عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتطورات الخطيرة للأحداث الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.. حيث أكد رئيس الوزراء العراقي على موقف بلاده الثابت إزاء القضية الفلسطينية، الذي يؤكد حقّ الشعب الفلسطيني في العيش بكرامة وعدالة.

من جانبه.. أكد الرئيس بوتين عُمق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أن قطاع الطاقة يُعد مجالا واعدا ومفتوحا نحو المزيد من التعاون المثمر والفعال، معربا عن ترحيبه بمشاركة السوداني في الدورة السادسة من منتدى أسبوع الطاقة الروسي المقرر انعقاده يوم غد، وهو يمثل فرصة مهمة لتوسعة آفاق الشراكة بين البلدين في تنمية قطّاعات الطاقة والنفط والغاز.

وبشأن الأحداث الأخيرة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية، أشار الرئيس بوتين إلى أن تحركات وجهود تُبذل على مسار وقف التداعيات الأمنية الخطيرة التي أخذت تتصاعد بشكل واضح.

على صعيد آخر، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، ضرورة تكثيف الجهود وتعزيز الأمن في المناطق الحدودية.

أهمية الاتفاق في تعزيز الأمن والاستقرار

وذكرت الرئاسة العراقية- في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)- أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس رشيد، اليوم، في قصر بغداد، بمستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، حيث بحثا آخر المستجدات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة.

وثمن الرئيس رشيد توقيع الاتفاق الأمني المشترك مع إيران، مؤكدا أهمية الاتفاق في تعزيز الأمن والاستقرار، معربا عن أمله في توقيع اتفاق أمني مشترك مع تركيا والحد من الخروقات التي تؤثر سلبا على طبيعة العلاقات بين البلدين.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل العراق روسيا فلسطين

إقرأ أيضاً:

بوتين: يتم استخدام التاريخ بطريقة مضللة لتحقيق أهداف ضد روسيا

موسكو-سانا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التاريخ يتم استخدامه خلال السنوات الأخيرة بطريقة مضللة كوسيلة لتحقيق الأهداف ضد روسيا.

وخلال اجتماع مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي قال بوتين وفق وكالة سبوتنيك: “في السنوات الأخيرة كثيراً ما استخدم التاريخ في السياسة الحديثة بطريقة غير عادلة كوسيلة لتحقيق أهداف سياسية معينة فيما يتعلق ببلدنا وغالباً ما يتم ذلك بطريقة عديمة الضمير”.

واقترح بوتين خلال الاجتماع مناقشة القضايا المتعلقة بالتفسير الموضوعي للتاريخ، وأضاف: “إن موضوع نقاشنا اليوم يتعلق بشكل مباشر بالقضايا الأمنية فنحن نتحدث عن تفسير موضوعي للتاريخ”.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أعلن في وقت سابق اليوم أن المناطق الروسية لا يمكن أن تكون موضوع نقاش وأن إثارة مسألة نقل جمهورية القرم الروسية إلى تفويض الأمم المتحدة أمر سخيف.

مقالات مشابهة

  • وزير الطاقة اللبناني يؤكد ضرورة تضامن الوطن العربي والمجتمع الدولي لمواجهة العدوان الإسرائيلي
  • مندوب الجزائر بمجلس الأمن: العدوان الإسرائيلي على لبنان «جريمة حرب»
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تدين العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • بوتين: يتم استخدام التاريخ بطريقة مضللة لتحقيق أهداف ضد روسيا
  • مجلس الأمن يبحث تنفيذ قراره بشأن وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • مجلس الأمن يبحث تنفيذ قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • السفير التركي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية صفحة جديدة بين البلدين
  • ميقاتي يطالب مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم لوقف العدوان الإسرائيلي
  • ‏رئيس الوزراء اللبناني: على مجلس الأمن أن يتخذ موقفا حازما بوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • رئيس الحكومة اللبنانية يطالب مجلس الأمن بموقف حازم لوقف العدوان الإسرائيلي