سواليف:
2024-06-13@12:56:57 GMT

تناول العنب يوميًا قد يُحسن البصر في سن الشيخوخة

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

تناول العنب يوميًا قد يُحسن البصر في سن الشيخوخة

#سواليف

إن اتباع #نظام_غذائي متوازن ضروري لفقدان الوزن، ولكن يمكن أن تساعد بعض #الأطعمة أجزاء معينة من #جسم_الإنسان على البقاء في أفضل حالاتها لفترة أطول.

وفقاً لبحث جديد، يمكن أن يساعد تناول فاكهة #العنب كل يوم في الحفاظ على #صحة #العينين قدر الإمكان، بحسب ما نشرته صحيفة “ذا ميرور” البريطانية نقلًا عن دورية “Food & Function”.


كوب ونصف

أظهرت نتائج الدراسة الجديدة أن كبار السن الذين تناولوا كوبًا ونصف من العنب يوميًا، أو 46 غراما من مسحوق العنب، على مدار فترة أربعة أشهر شهدوا بالفعل تحسنًا في صحة أعينهم.

مقالات ذات صلة تعرفوا الى أسباب واعراض الإصابة بدودة الأسكارس 2023/10/12

تناولت الدراسة، وهي الأولى من نوعها، تأثير استهلاك العنب على تراكم الصباغ البقعي، وهي مركبات موجودة في الفاكهة والخضراوات، التي تشتهر بفوائدها للإبصار.
“أمر مثير للغاية”

وقال دكتور جونغ إيون كيم، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن “الدراسة هي الأولى التي تُظهر أن استهلاك العنب يؤثر بشكل مفيد على صحة العين لدى البشر وهو أمر مثير للغاية، خاصة مع التقدم في العمر. إن العنب فاكهة متوافرة بسهولة وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يكون له تأثير مفيد بكميات عادية لا تزيد عن كوب ونصف فقط في اليوم”.
مركبات ضارة

تعد أمراض العيون ومشاكل الرؤية أكثر انتشارًا لدى كبار السن، ووفقًا للباحثين، فإن أحد الدوافع الرئيسية لهذه الأمراض هي مركبات ضارة يشار إليها اختصارًا AGEs والتي يمكن أن تتشكل عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في مجرى الدم. تساهم هذه المركبات في الإصابة بالأمراض عن طريق إتلاف مكونات الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يؤدي بدوره إلى إضعاف الوظيفة الخلوية.
مضادات الأكسدة

يمكن لمضادات الأكسدة الغذائية أن تمنع تكوين AGEs، مما يمكن أن يفيد شبكية العين من خلال إظهار تحسن في الكثافة البصرية للصباغ البقعي MPOD، وهو مقياس مهم لصحة البصر. والعنب، فضلاً عن كونه مصدرًا غنيًا بفيتامين C، فهو مليء بمضادات الأكسدة المعروفة باسم المركبات الفينولية، والتي يمكن أن تمنع الجسم من إنتاج مركبات AGEsالضارة.

فوائد متعددة

أجرى الباحثون دراسة بشرية عشوائية على 34 مشاركاً، حيث تناول بعضهم كوباً ونصف من العنب يومياً لمدة 16 أسبوعاً، وأعطي آخرون علاجاً وهمياً. أظهر أولئك الذين تناولوا العنب زيادة كبيرة في MPOD، بالإضافة إلى تحسين قدرة مضادات الأكسدة في البلازما والمحتوى الفينولي الكلي.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نظام غذائي الأطعمة جسم الإنسان العنب صحة العينين یمکن أن

إقرأ أيضاً:

مخاطر تناول المشروبات الساخنة في الطقس الحار

كشفت الدكتورة إيرينا ليالينا عالمة الأحياء بكلية العلوم الطبيعية بجامعة التعليم الروسية مخاطر تناول المشروبات الساخنة في الطقس الحار.

إقرأ المزيد خبيرة تحذر من تناول المشروبات الساخنة وتكشف مشاكلها على صحة الإنسان


تقول الطبيبة: "يمكن للمشروبات الساخنة أن ترفع درجة حرارة الجسم الداخلية بشكل مؤقت، ما يزيد من الضغط على الجسم الذي يكافح بالفعل ارتفاع درجة حرارته بسبب ارتفاع درجة حرارة الوسط المحيط. كما يمكن أن تزيد المشروبات الساخنة الضغط على الجسم، وخاصة على القلب والأوعية الدموية، ما قد يشكل خطورة على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو المعرضين لخطر متزايد للإصابة بها. ويمكن أن تزيد القهوة مثلا بسبب تأثيرها المدر للبول، من فقدان السوائل، وهو أمر خطير بشكل خاص في الطقس الحار لأنه يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. وبالإضافة إلى ذلك يحفز تناول المشروبات الساخنة إنتاج الحرارة في الجسم، ما قد يجعل الشخص أكثر حساسية للحرارة.

وتنصح الخبيرة بتناول مشروبات باردة في الطقس الحار أو مشروبات بدرجة حرارة الغرفة والحفاظ على مستوى السوائل في الجسم.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

مقالات مشابهة

  • نصائح صحية لتقوية مناعة طلاب الثانوية العامة خلال فترة الامتحانات
  • سر الشيخوخة الصحية
  • فاكهة لذيذة تقدم فوائد صحية مذهلة
  • مخاطر تناول المشروبات الساخنة في الطقس الحار
  • أدوية الاكتئاب تتسبب بأعراض عديدة عند توقف تناولها
  • اكتشاف طعام جديد يمنع الإصابة بالسرطان في حالة تناوله يوميًا
  • 10 فوائد صحية لتناول البروكلي بانتظام
  • يقي من السرطان.. طريقة عمل عصير العنب الأحمر
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • عرض يظهر على اللسان.. يستوجب التوقف عن تناول القهوة