قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنّ المشروع القومي للبلازما مشروع هام جدا ومشروع استراتيجي واستغرق جهدا كبيرا طبيا وفنيا كبيرا من الرئيس عبدالفتاح السيسي حتى صار مشروعا حقيقيا.

وأضاف "تاج الدين"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية،اليوم السبت، أن البلازما يشكل 55% من نسبة الدم ومعظمه مياه بالإضافة إلى مواد حيوية مفيدة لحياة الإنسان مثل الألبومين ومواد التخثر والتجلط ومواد مناعية كثيرة.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أنّ البلازما يحتاج إليها المصابون بأمراض كثيرة مثل الهيموفيليا والنزيف، وكانت الدولة المصرية تستورد مشتقات البلازما من الخارج رغم أهميتها وأنها لا بديل لها وضرورة إتاحتها للمرضى وتوفر هذه الأدوية بصورة مستمرة لأنها تساوي حياة كثير من المرضى. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مشتقات البلازما المشروع القومي للبلازما

إقرأ أيضاً:

عماد الدين حسين: «الأمن القومي» شديد الحساسية.. وهناك قواعد تحكم مجلس أمناء الحوار الوطني

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني ما زال مستمرا، وناقش العديد من الأفكار، مشيرا إلى أنه ناقش موضوع الدعم، وهل يكون دعما نقديا أم عينيا، ودار نقاش واسع حول القضايا الاقتصادية.

معالجة الموضوعات المتعلقة بالأمن القومي

أضاف عماد الدين حسين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الإعلامية لبنى عسل، أن اجتماع أمناء الحوار الوطني، ناقش فكرة معالجة الموضوعات المتعلقة بالأمن القومي، وسيبدأ في مناقشتها الجلسات المقبلة، موضحا أن هذه الموضوعات لا يمكن مناقشتها بتفاصيل كثيرة في الإعلام، وغير قابل لفكرة الحوار، كما يحدث في السوشيال ميديا.

مجلس الأمناء

تابع: «موضوعات الأمن القومي شديدة الحساسية والجدية، وهناك لائحة وقواعد تحكم مجلس الأمناء، وهناك حزام من النار، يحيط بمصر ومناقشة هذه الملفات»، مؤكدا أنه لا يوجد خلاف في الرؤى بين رؤية الدولة والشعب، فيما يخص الأمن القومي، ومفترض تستخدم في إنارة الرأي العام، ويكون للتصدي للمخطط الإسرائيلي في تصفية القضية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • الصحفي عمرو إسماعيل يهنئ الدكتور عمرو حسن مستشار وزير الصحة بمناسبة الخطوبة السعيدة
  • عماد الدين حسين: «الأمن القومي» شديد الحساسية.. وهناك قواعد تحكم مجلس أمناء الحوار الوطني
  • تحت شعار "دوري أحلام أولادنا".. تنفيذ المشروع القومي "ها أنا أحقق ذاتي" بكفر الشيخ
  • مفتي الجمهورية: المذاهب الفقهية المعتبرة حفظت لنا الدين
  • مفتي الجمهورية: الأرملة التي ترفض توثيق زواجها الجديد لتستمر في الحصول على المعاش «تأكل مالا حراما»
  • البيت الأبيض: نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض التقى نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني وبحثا حرب روسيا ضد أوكرانيا والتحديات في الشرق الأوسط
  • هيئة البث: اتفاق مبدئي بين مصر وإسرائيل على فتح معبر رفح
  • أسامة سعد الدين: لا يمكن تخفيض سعر العقارات حفاظا على حقوق العملاء
  • جامعة سوهاج تحصد المركز الرابع في تنفيذ المشروع القومي "مودة"
  • تفاصيل اجتماع مسرور بارزاني وقاسم الأعرجي في بغداد