شمسان بوست / سبأنت

دشن محافظ محافظة شبوة عوض إبن الوزير، اليوم، ومعه وكيل وزارة الثقافة لقطاع الفنون الشعبية والمسرح نجيب ثابت، فعاليات المهرجان السنوي الرابع للتراث والفنون بالمحافظة والذي ينظمه على مدى ثلاثة أيام مكتب الثقافة بالمحافظة تحت شعار ( شبوة، اصالة، حضارة وتاريخ ).



وفي الحفل الكرنفالي الذي اقيم في ملعب الفقيد ناصر الخليفي لكرة القدم بعتق، ثمن مدير عام مكتب الثقافة في شبوة الدكتور فيصل البعسي، الجهود التي أسهمت في التحضير والإعداد لإقامة هذا المهرجان في نسخته الرابعة.

.مستعرضاً أنشطة المهرجان والفعاليات التي تعكس تاريخ الموروث الشعبي والفني والثقافي للمحافظة.

بعد ذلك قام المحافظ أبن الوزير، بافتتاح أركان وأجنحة المهرجان المقامة في مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي والتيت تضم جناح لقرية تراثية شبوانية، ومعارض للموروث الشعبي، والصور الفوتوغرافية، والكتب والفنون التشكيلية، والمنتجات والحرف اليدوية، والمأكولات الشعبية، وغيرها من صور الموروث الشعبي الزاخر بالمحافظة.



وأكد المحافظ خلال تجواله في أجنحة المهرجان، أهمية وضرورة الحفاظ على الموروث الشعبي المتميز في المحافظة من قبل الجميع..مبدياً استعداد قيادة المحافظة لدعم ومساعدة الجهود التي تبذل في هذا الإتجاه وتقديم التسهيلات اللازمة لها.



تخلل حفل التدشين الذي حضره أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبدربة هشلة، ورئيس جامعة شبوة الدكتور توفيق باسردة ، ووكلاء المحافظة والقيادات الإدارية فيها وجموع من المواطنين، عروضاً فنية قدمتها الفرق الفنية التابعة لمكتب الثقافة بالمحافظة ومديريات المحافظة، شملت الأهازيج والزوامل والرقصات الشعبية المعبرة عن الموروث الثقافي للمحافظة، وكذا عروض للخيول والهجن الأصيلة، وعروض لبعض زهرات المحافظة المعبرة عن التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني تجاه ما يتعرض له اليوم من قتل وتدمير وتهجير على يد قوات الإحتلال الأسرائيلي .

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر

مهرجان فرق الأقاليم المسرحية .. يشهد قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساء اليوم، العرض المسرحي "كيد البسوس" لفرقة سمالوط، تأليف درويش الأسيوطي، وإخراج غريب مصطفى، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

 

قصة "حرب البسوس"

يناقش العرض مشكلة انتشار الثأر بين القبائل، من خلال  قصة "حرب البسوس" التي استمرت نحو 40 عاما بين قبيلتي "تغلب" و "بكر" أشهر القبائل القديمة بالجزيرة العربية، وذلك في قالب غنائي استعراضي.

 "اللعبة"

 

وفي الثامنة مساء يشهد مسرح السامر بالعجوزة عرض "اللعبة" لفرقة سوهاج، عن نص الكاتب السويسري فريدريش دورينمات، دراماتورج وإخراج مصطفى إبراهيم.

 

وتدور أحداثه حول مسافر تتعطل سيارته بقرية غريبة، ويستضيفه أهلها ويقنعونه باللعب معهم، ويُحكم عليه بالسجن لأخطاء قد لا يعاقب عليها القانون، ولكن تعاقب عليها الإنسانية.

 

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، وتتكون لجنته التحكيمية من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة ومدير المهرجان المخرج السعيد منسي.

 

قصور الثقافة تقدم فعاليات متنوعة بالغربية ضمن "حياة كريمة"

من ناحية أخرى ، وضمن برامج وزارة الثقافة المنفذة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، تفقد الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، أمس الثلاثاء، الفعاليات التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بقرية شبرا بلولة.

بدأت الفعاليات بتفقد معرض الكتاب الذي يضم أحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة للجمهور

وشهدت الأنشطة المنفذة بالمدرسة الابتدائية المشتركة مجموعة من الورش الفنية للأطفال، وورشة حكي حول قيمة الأمانة وأهميتها واختتم اليوم بفقرة اكتشاف مواهب فنية وأدبية.

أنشطة متنوعة بمبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقدمة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، في إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، أقامت مكتبة دار الكتب بطنطا محاضرة بعنوان "المشاركة الشعبية وتنمية المجتمع" أوضح خلالها المحامي أشرف مطاوع، مفهوم المشاركة المجتمعية ومردودها الإيجابي على المجتمع، مشيرا إلى أن تعدد وجهات النظر يسهم بشكل كبير، في عملية صنع القرار، وبالتالي تحقيق الديمقراطية.

كما أقيمت مجموعة من الورش الفنية تضمنت تصميم لوحات عن مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ومناسك الحج باستخدام الألوان الفلوماستر والخشبية، هذا بجانب ورش المشغولات اليدوية، وذلك بكل من قصر ثقافة الطفل بطنطا، مكتبة قرية الأطفال، بيت ثقافة الفريق الشاذلي، وبيت ثقافة كفر الزيات، في سياق الأجندة الفنية الحافلة التي تشهدها قصور الثقافة هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • محافظ جنوب سيناء يعتمد الخطة السنوية للسكان بالمحافظة
  • محافظ الدقهلية يفتتح المعرض الرابع لمبادرة "ايادي مصر" لتسويق المنتجات اليدوية والتراثية بديوان المحافظة
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • محافظ جنوب سيناء يكرم عددا من العاملين لتميزهم في أداء أعمالهم
  • «السيرة الهلالية».. حكايات تثري الموروث الشعبي
  • مولوجي تشرف غدا على افتتاح المعرض الوطني لكتاب الطفل
  • المحافظ إدريس يدشن توزيع 1000 كرسي مزدوج على مدارس مديريات البيضاء
  • بعثة ميدانية لتوثيق مسار العائلة المقدسة بالمنيا
  • محافظ البكيرية يتفقد مشاريع الإسكان بالمحافظة