نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن البرنامج المعد من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، الخاص بشهر أكتوبر.   

 يأتي هذا تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وذلك بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز.

وفي سياق برامج هيئة قصور الثقافة لدعم تمكين ذوي القدرات الخاصة، ودمجهم داخل المجتمع، أقام قسم التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة محاضرة بعنوان '' أهمية مشاركة ذوي الهمم في نجاح العملية الانتخابية''، بمدرسة الأمل للصم والبكم بنين دمو، وبمشاركة أحمد الجنيدي مترجم الإشارة بالمدرسة، تحدث الدكتور بسام محروس موجه بالتربية والتعليم، عن معني الانتخابات وأهميتها، مؤكدا علي قيمة حب الوطن، والانتماء له، وأن نبذل كل غال وثمين من أجل وطننا، مشيرا إلي أهمية مشاركة ذوي الهمم في نجاح العملية الانتخابية، كفئة هامة من فئات المجتمع، وتشجيعهم علي المطالبة بحقوقهم، التي كفلها لهم القانون، لذا يجب أن يشارك ذوي الهمم بحقهم الدستوري في الانتخابات.  

 في سياق آخر، نظمت مكتبة الطفل والشباب بطامية التابعة لفرع ثقافة الفيوم، محاضرة بعنوان '' أهمية التغذية الصحية وسلامة الغذاء''، بمدرسة الثانوية بنات، بالتعاون مع الإدارة العامة لثقافة المرأة، ناقشت خلالها رضا عبد العظيم الرائدة الريفية بإدارة طامية الصحية، أهمية الغذاء الصحي والسليم في بناء جسم الإنسان، من خلال إدخال الخضروات في جميع الوجبات، وتناول الفاكهة، وممارسة الرياضة يوميا، مع ضرورة الإبتعاد عن الدهون المتحولة، والإفراط في تناول السكريات والأملاح، خاصة في هذه المرحلة العمرية، تجنباً للإصابة بالأنيميا، والتي تؤثر أيضا على التركيز وتسبب مشاكل صحية عديدة، كما أكدت على ضرورة تنوع الغذاء الصحي، للإستفادة بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم، وأثر ذلك علي صحة الأسرة، أشارت أيضا إلي المبادرة الرئاسية وحملة '' 100 يوم صحة ''، التي تقدم خدمات كشف مجاني لجميع الفئات، من خلال مراكز العيادات المتنقلة.   

وشهدت أيضا مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة بقصر ثقافة الفيوم، يوم ثقافي ترفيهي مع طلاب مدارس التربية الفكرية، والأمل للصم والبكم بنات، ومدرسة السلام رياض الأطفال، وتحت عنوان '' سلوكى فى المنزل'' ناقشت هناء حسن مسئولة مكتبة الطفل، بعض السلوكيات الخاطئة، والتي يجب الابتعاد منها، إلي جانب مسابقات ترفيهية نفذتها رضا محمد، وورشة حكي، وعرض مسرح عرائس حول قيمة الاحترام، نفذه كل من عبير ناجى، رضا محمد، هند عبدالتواب أخصائي الطفل. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الفيوم ذوي الهمم الثقافة الطفل محاضرة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

"ثقافة مطروح" تواصل الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد قصر ثقافة مطروح مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار خطة وزارة الثقافة.

واحتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف، أقيمت محاضرة بعنوان "المولد النبوي هدى للتائهين"، تحدث خلالها الشيخ السعيد مصطفى، من وزارة الأوقاف، عن نشأة الرسول الكريم، مشيرا إلى ضرورة تحلي النشء بصفاته.

أعقب ذلك ورشة تصميم عروسة المولد بتقنية الأوريجامي (طي الورق) لعدد من الأطفال ذوي القدرات الخاصة، تدريب الفنانة شيماء الواعي.

من ناحية أخرى قامت الفنانة نهلة عبد الفتاح بتدريب الرواد على غرز متنوعة للتطريز السيوي، مع تعريفهم بكيفية استخدامها في تزيين حقائب قماشية.

فيما نظم نادي الأدب، برئاسة الدكتور إسلام عبدالرحمن لقاء أدبيا بعنوان "بناء الإنسان في الأدب المصري" تضمن مناقشة أعمال الأعضاء في ذلك الشأن، وذلك بالتزامن مع انطلاق المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان التي تهدف إلى زيادة الوعي الثقافي وترسيخ الهوية المصرية.

وتشهد هيئة قصور الثقافة خلال الآونة الأخيرة مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية منها مهرجان مسرح الهواة، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي

بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ، ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة مصر" تبدع"، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • رئيس مدينة الفيوم يتفقد انتظام العملية التعليمية
  • انطلاق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14 بقصر ثقافة الانفوشي
  • وزير الثقافة يفتتح ملتقى "أولادنا" ويكرم عددًا من الداعمين لذوي الهمم
  • محاضرات وورش فنية ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي
  • د.دينا هويدى: الثقافة والفن أداتان قويتان في بناء شخصية الفتاة والمرأة وسبيلها لتنمية وتقدم المجتمع
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع الموهوبين بالإسماعيلية
  • ثقافة الفيوم تنظم لقاء تعريفي حول مبادرة "بداية"
  • ثقافة الفيوم تواصل تقديم فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية"
  • "ثقافة مطروح" تواصل الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.. صور
  • "رحلة دراسية سعيدة" ندوة في مكتبة مصر الجديدة للطفل.. غدًا