قررت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات، تقديم مقترح إلى الجمعية العامة غير العادية بشأن تقسيم الشركة وفقًا لأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم على أساس القوائم المالية في يناير 2023.

وقالت الشركة في بيان ، إن القوائم المالية في يناير الماضي هو التاريخ المتخذ أساسًا للتقسيم، كما تقرر الموافقة على تحديد صافي حقوق ملكية الشركة القاسمة والمنقسمة وفقًا لتقرير التقييم الصادر من قطاع الأداء الاقتصادي.

وأوضحت أن التقسيم انتهى إلى تحديد صافي حقوق المساهمين بالشركة في نهاية يناير الماضي بمبلغ 50.157 مليون دولار موزعة كالآتي 32.98 مليون دولار صافي حقوق المساهمين بالشركة القاسمة في نهاية يناير الماضي، و17.17 مليون دولار صافي حقوق المساهمين بالشركة المنقسمة.

ومن المقرر أن تظل العرفة للاستثمار -القاسمة- كما هي وتعديل اسمها ليصبح كونكريت فاشون جروب للاستثمارات التجارية والصناعية وتخفيض رأسمالها المصدر عن طريق تخفيض القيمة الاسمية للسهم إلى 7 سنت بإجمالي رأسمال مصدر يبلغ 32.91 مليون دولار موزع على 470.25 مليون سهم، وعلى أن يتم تجنيب الفارق بين رأس المال المصدر وحقوق المساهمين البالغ 64.37 ألف دولار في حساب الاحتياطيات.

وفي المقابل، ينتج عن التقسيم شركة جديدة باسم جيتكس للاستثمارات التجارية والصناعية بقيمة اسمية 3.6 سنت للسهم بإجمالي رأسمال مصدر يبلغ 16.92 مليون دولار موزع على 470.25 مليون سهم، وسيتم تجنيب الفارق بين رأس المال المصدر وحقوق المساهمين والبالغ 246.85 ألف دولار في حساب الاحتياطيات.

وبحسب البيان، ستكون الشركة الناتجة عن التقسيم مملوكة لنفس مساهمي شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات وبذات نسب الملكية ونفس عدد الأسهم المملوكة لكل مساهم قبل تنفيذ عملية التقسيم وبناء عليه ستظل نسب المساهمين كما هي.

وأرجعت أسباب التقسيم إلى أنه سيؤدي إلى سيولة للسهم نتيجة جذب قاعدة أكبر من المستثمرين، وإتاحة المزيد من الفرص للشركتين للنمو والمشاركة في استثمارت جديدة تناسب مع طبيعة كل نشاط.

ومن الأسباب أيضًا زيادة تركيز الإدارة على كل نشاط للوصول إلى أعلى مستويات الأداء من خلال إدارة متخصصة لكل شركة، وتوضيح المركز المالي للشركتين من خلال توزيع أوصول والتزامات بحسب مجال انشطة الشركات التابعة لكل شركة.

ومن المقرر كذلك تقديم مقترح إلى الجمعية غير العادية بالموافقة على استمرار قيد أسهم الشركة القاسمة بعد تخفيض رأسمالها المصدر وقيد أسهم الشركة المنقسمة في البورصة المصرية فور التقسيم حيث أنه سيتم استيفاء كافة الشروط اللازمة لقيد واستمرار قيد أسهم الشركتين.

كما ستناقش العمومية إعادة هيكلة الشركات التابعة والشقيقة لكل من الشركتين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تقسيم الشركة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

«أرامكو» تكمل الاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان

أعلنت شركة أرمكو، اليوم، إكمال الاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة "قو".

وقالت الشركة في بيان، إن شركة "قو"، تعمل في مجال الوقود ومواد التشحيم والمتاجر المتنوّعة في باكستان، وتمتلك أكثر من 1200 محطة وقود للبيع بالتجزئة.

وأضافت أن الاستحواذ الذي أُعلن عنه أول مرة في ديسمبر 2023، يمثّل أول استثمار لأرامكو السعودية في مجال البيع بالتجزئة في باكستان، كما يؤكد تنامي مكانة الشركة في مجال التجزئة في أسواق ذات قيمة عالية.

وكانت أرامكو استحوذت في مارس الماضي، على حصة ملكية بنسبة 100% في شركة إسماكس للتوزيع (إس بي إي)، وهي الشركة الرائدة في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم المتنوعة في تشيلي.

وقال النائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للمنتجات والعملاء، ياسر مفتي، إن هذا الاستحواذ يعد خطوة متقدمة في مسيرة الشركة التي تشهد تسارعًا كبيرًا للتوسّع عالميًا في مجال بيع الوقود بالتجزئة.

وأكد على أن من خلال شراكتنا الاستراتيجية مع شركة (قو)، نتطلع إلى توفير منتجات وخدمات أرامكو السعودية عالية الجودة لعملائنا في باكستان، كما يسعدنا أيضًا الترحيب بإضافة أخرى عالية المستوى إلى شبكتنا المتنامية من الشركاء العالميين، فيما نتطلع إلى الجمع بين مواردنا وخبراتنا لإطلاق فرص جديدة لازدهار علامة أرامكو التجارية في الخارج.

مقالات مشابهة

  • شركات مصرية تسعى للاستثمار في العراق بنصف مليار دولار
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان بسبب استمرار الصراع
  • ترامب يخسر مئات الملايين من ثروته في أعقاب إدانته
  • «أرامكو» تكمل الاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان
  • شركة سفارن للتطوير العقاري قصة نجاح عقارية
  • "بلومبرغ" تتحدث عن صفقة كبرى ستقلب الموازين في عالم الفن
  • بعد مايكروسوفت وأمازون غوغل تخصص ملياري دولار للاستثمار في ماليزيا
  • هاني أمان: نجاح خطة إدارة "الشرقية للدخان" لتعظيم عوائد المساهمين في ظل الظروف الصعبة
  • اللجين السعودية تتم بيع 35% من ناتبت مقابل 497 مليون دولار
  • "إم بي" للهندسة تعلن تداولها في السوق الرئيسي بالبورصة