كشف عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي، عن ارتفاع التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي للإمارات 2022 بالأسعار الثابتة لتبلغ 1.62 تريليون درهم، محققاً نمواً إيجابياً قدره 7.9 %.

وقال في تقرير نقلته وكالة الأنباء الإماراتية " وام" إن الناتج المحلي للبلاد بلغ بالأسعار الجارية 1.86 تريليون درهم بزيادة تجاوزت 337 مليار درهم عن العام 2021 محققاً نمواً قدره 22.

1 %ما يعكس حكمة السياسات الاقتصادية التي تنتهجها حكومة دولة الإمارات، ويؤكد متانة ورسوخ الاقتصاد الإماراتي في ظل ما يمر به العالم من أوضاع اقتصادية وتداعيات جيوسياسية.

اقتصاد الإمارات| غرف دبي تطلق منصة المستقبل ضمن فعاليات منتدى الأعمال اقتصاد الإمارات| 200 مليون دولار لدعم نمو الدول منخفضة الدخل والحد من الفقر

وأوضح أنه على المستوى الاستثماري، تعكس تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر المكانة المتميزة التي تحظى بها دولة الإمارات كواحدة من أهم الوجهات الاقتصادية والمالية والاستثمارية في المنطقة والعالم بعدما بلغت التدفقات في العام 2022 أرقاما قياسية غير مسبوقة في تاريخ الدولة بقيمة 84 مليار درهم  بما يعادل 23 مليار دولار بزيادة قدرها 10 % مقارنة بعام 2021 وهو أعلى رقم تسجله الدولة في عام واحد على الإطلاق.

ووضع هذا الرقم القياسي دولة الإمارات في المرتبة الـ16 في التصنيف العالمي لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، بعدما ارتقت ستة مراكز مقارنة بعام 2021، وبالنسبة للاستثمار الأجنبي في المشاريع الجديدة حلت الإمارات في المرتبة الرابعة عالمياً، بعد الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والهند.

وأضاف ابن طوق أن دولة الإمارات العربية المتحدة نجحت في توفير بيئة اقتصادية وتشريعية واجتماعية حاضنة للأعمال والاستثمار، وهو ما انعكس بشكل واضح في الزخم الاقتصادي وزيادة فرص الأعمال وتعزيز شركات القطاع الخاص الوطني والأجنبي، إضافة إلى كونها وجهة مثالية لمختلف التجمعات العالمية في مختلف القطاعات الحيوية، وعلى رأسها القطاعات الاقتصادية الجديدة كالاقتصاد المعرفي والاقتصاد الرقمي، والتي تشهد تدفقاً كبيراً في الاستثمارات تحديداً في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وغيرها".

وانطلقت في أبوظبي فعاليات الدورة الثامنة من منتدى الاستثمار العالمي الذي ينظم مرة كل عامين بمشاركة أكثر من 7 آلاف من أصحاب المصلحة في مجال الاستثمار من 160 دولة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اخبار الخليج مال واعمال اقتصاد الامارات وزير الاقتصاد الإماراتي دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

الأسهم المحلية تضيف 40.5 مليار درهم لرأسمالها السوقي في أسبوع إدراج “ألف للتعليم”

 

 

 

عززت أسواق الأسهم المحلية، رأسمالها السوقي خلال تداولات الأسبوع الجاري بعدما أضافت نحو 40.5 مليار درهم بالتزامن مع إدراج أسهم “ألف للتعليم القابضة” في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وارتفع رأس المال السوقي للأسهم المدرجة من 3.39 تريليون درهم في جلسة الجمعة الماضية إلى 3.43 تريليون درهم بنهاية جلسة اليوم، موزعة بواقع 2.755 تريليون درهم للأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، و675.2 مليار درهم للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي.

وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية إدراج أسهم شركة “ألف للتعليم” خلال الأسبوع بقيمة سوقية بلغت 9.45 مليار درهم، وذلك في أول طرح عام أولي يشهده السوق خلال العام الجاري، وذلك عقب استكمال الطرح العام الناجح الذي جمع 1.89 مليار درهم من خلال بيع 1.4 مليار سهم، تشكل 20 في المئة من أسهم الشركة.

واستقطبت الأسهم سيولة خلال الأسبوع بقيمة 6.9 مليار درهم، موزعة بواقع 5.5 مليار درهم في سوق أبوظبي و1.4 مليار درهم في سوق دبي، وجرى التداول على 2.66 مليار سهم، من خلال تنفيذ 137.2 ألف صفقة.

واستحوذ سهم “العالمية القابضة” على النصيب الأكبر من التداولات خلال الأسبوع بسيولة بلغت 1.17 مليار درهم، ثم سهم “ألفا ظبي” جاذباً 393.57 مليون درهم، تلاه سهم “بيور هيلث” بنحو 285 مليون درهم، وسهم “أبوظبي التجاري” 264 مليون درهم.

وتصدر سهم “إعمار العقارية” قائمة النشاط في سوق دبي خلال الأسبوع بسيولة بنحو 303.4 مليون درهم، ثم سهم “دريك آند سكل” مستقطباً 256.4 مليون درهم، تلاه سهم “الإمارات دبي الوطني” 160 مليون درهم، وسهم “دبي الإسلامي” 97 مليون درهم.وام


مقالات مشابهة

  • الودائع ذات الحجم الكبير في بنوك الإمارات تسجل 1.537 تريليون درهم بنهاية اذار
  • مصر توقع 3 اتفاقيات تشغيل وتطوير مع موانئ أبو ظبي
  • تجارة القليوبية: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الاقتصاد وقدرته على جذب الاستثمارات
  • 1.54 تريليون درهم ودائع “فوق 20 مليونا” في مصارف الإمارات بنهاية الربع الأول
  • التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم
  • الأسهم المحلية تضيف 40.5 مليار درهم لرأسمالها السوقي في أسبوع إدراج “ألف للتعليم”
  • “المصرف المركزي” : 164.7 مليار درهم قيمة المعاملات عبر نظام الدفع الفوري خلال 2023
  • التحويلات المالية عبر بنوك الإمارات تتجاوز 4.5 تريليون درهم خلال الربع الأول بنمو 16%
  • استثمارات بنوك الإمارات تتجاوز 660 مليار درهم بنهاية مارس
  • البنك المركزي: ارتفاع النقود الاحتياطيّة لـ1.827 مليار جنيه نهاية الشهر الماضي