بوابة الوفد:
2024-06-20@13:11:55 GMT

طرق التقديم في حج القرعة 2024

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

حج القرعة 2024 .. يسعى المسلمون في شتى بقاع الأرض لأداء فريضة الحج التي هي الركن الخامس من أركان الإسلام، لذا أعلنت وزارة الداخلية عن بدء قبول طلبات التقدم لأداء فريضة الحج لعام 1445 هـ /2024 م اعتبارا من اليوم السبت الموافق 21/10/2023 وحتى يوم الإثنين الموافق 6/11/2023.

الشروط والأوراق المطلوبة للتقديم في حج القرعة 2024 بعد إعلان "الداخلية".

. موعد قبول طلبات التقدم لأداء فريضة الحج لعام 1445

ويبحث الآلاف ممن يريدون أداء مناسك الحج هذا العام عن كيفية التقديم لحج القرعة 2024 وفقًا لإعلان وزارة الداخلية وهو ما تستعرضه بوابة الوفد في سياق السطور التالية:

 

طرق التقديم لحج القرعة 2024

يمكن التقديم لحج القرعة 2024 في جميع مراكز وأقسام الشرطة في جميع مديريات الأمن دون تقييد المحل الذي يقيم فيه المتقدم.

 

التقديم لحج القرعة 2024 من خلال رابط التسجيل في قرعة الحج على موقع وزارة الداخلية من هنا (وبدء قبول الطلبات ابتداءً من يوم السبت 21 أكتوبر 2023).

 

التقديم لحج القرعة 2024 من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة على رقم 27983000 – 02.

 

شروط التقديم لحج القرعة 2024

 

ويشترط فيمن يتقدم بطلب الحج، أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.

 

 مصري الجنسية.

 

 ألا يقل السن عن 25 عاما، ويعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 1/3/2024.

 

بالنسبة لطلب الحج الزوجي، يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن يوم فأكثر) ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة، ويشترط تقديم مستند صلة القرابة "حال الفوز بالقرعة"، وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطلب والمرافق غير الوجوبي له، تُلغى فرصة الحج للمرافق غير الوجوبي فقط، دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية، ويتم الإبقاء على فرصة الحج الخاصة بمقدم الطلب.

 

وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطب من ذوي الهمم والمرافق الوجوبي، له يطلب من مقدم الطلب الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط، وفى حالة عدم استطاعته ذلك، يُلغى طلب الحج كاملاً، دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

 

يسمح بسفر المرافق (الوجوبي) ممن تنطبق عليه الشروط الواردة بالكتاب الدوري، ولم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته في حالة وفاة الأصيل.

 

و في حالة تنازل الأصيل عن فرصة الحج الفائز بالتزكية ضمن نسبة (3%)، فيسمح فقط بسفر المرافق (الوجوبي) إذا كان التنازل بعد سدادهم للتكاليف، أما إذا كان التنازل قبل سداد التكاليف تُلغى فرصة الحج للمرافق.

 

يُشترط للمتقدم اكتمال التحصين بالجرعات الأساسية، مع جرعــة تنشيطيــة للقاحــات المعتمدة دولياً (كوفيد – 19)، مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم، كشرط للحصول على التأشيرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حج القرعة 2024 فريضة الحج وزارة الداخلية وزارة الداخلیة مقدم الطلب

إقرأ أيضاً:

رئيس بعثة الحج الرسمية: بدء تفويج حجاج القرعة المتعجلين من مشعر منى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، إن بعثة القرعة بدأت في تفويج الحجاج المتعجلين من مشعر منى إلى فنادقهم بمكة المكرمة، عقب انتهائهم من رمى الجمرات، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تفويج عدد من الحجاج، وجارٍ تفويج النسبة الباقية من الحجاج على مدار اليوم.
وأوضح رئيس بعثة الحج الرسمية- في تصريحات خاصة إلى موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى الأراضي المقدسة أحمد عبدالله، اليوم /الثلاثاء/- أنه تم المرور على الحجاج بمخيماتهم بمشعر منى؛ لمعرفة من يريد التعجل في رمي الجمرات، وإعداد كشوف بأسمائهم لتفويجهم إلى فنادقهم بمكة المكرمة، على أن يتم تفويج باقي الحجاج غير المتعجلين، غدا /الأربعاء/، بناء على رغبتهم.
وفي السياق ذاته.. أكد رئيس بعثة الحج الرسمية، جاهزية الفنادق بمكة المكرمة لاستقبال حجاج بعثة القرعة بعد رمي الجمرات، مشيرا إلى قيام أعضاء غرفة العمليات الخاصة بالبعثة، بالتنسيق مع الضباط المسئولين عن التسكين في الفنادق؛ للتأكد من جاهزيتها.
وشدد على أن غرفة عمليات بعثة القرعة، تعمل على مدار الساعة؛ لمتابعة عملية تفويج الحجاج من مشعر منى، وضمان سيرها وفقا للخطط الموضوعة.
وواصل حجاج بيت الله الحرام بحناجر لم تكف عن التهليل، وألسنة لم تكف عن ذكر الله، وقلوب تضرعت إلى المولى- عز وجل- طمعا في الغفران، رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق وأخرها بالنسبة للحجاج المتعجلين، حامدين الله على نعمة أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، فرحين بأداء الفريضة رغم مشاقها.

مقالات مشابهة

  • غادروا البلاد بـمعرفتهم الشخصية.. الداخلية المصرية تصدر بيانًا بشأن الحجاج المفقودين
  • مصدر أمني: لا مفقودين بين حجاج بعثات القرعة والسياحة والتضامن
  • شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة لـ التقديم
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يلتقي كبار مسؤولي وزارة الداخلية وقادة قوات أمن الحج
  • رئيس بعثة الحج الرسمية: بدء تفويج حجاج القرعة المتعجلين من مشعر منى
  • "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق 6 مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج
  • وزارة الداخلية تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك الحج
  • وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق 6 مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم 52 مخالفًا ليس لديهم تصريح بالحج
  • لنقلهم 52 شخصًا ليس لديهم تصاريح.. “الداخلية”: القبض على 6 مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج
  • «الداخلية» تصدر قرارات إدارية بحق 6 مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج