أفادت القاهرة الإخبارية، بأن روسيا تعتزم طلب عقد اجتماع آخر لمجلس الأمن الدولي لبحث حلول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال النائب الأول للممثل الدائم الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي: «فيما يتعلق بالقرار، لا أعرف متى سنصل إلى المرحلة التي سنحاول فيها مرة أخرى تبني قرار، ربما ينبغي علينا أولاً أن نمر عبر الجمعية العامة، والمنظمة حاضرة، وهناك قاعدة مفادها أنه إذا فشل مجلس الأمن في أداء مهامه في الحفاظ على السلام والأمن، فإن هذه القضية تذهب إلى الجمعية العامة».

عقد الجلسة الاستثنائية الطارئة الأسبوع المقبل

وبحسب الدبلوماسي، من المقرر عقد الجلسة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأسبوع المقبل، مضيفا أن هناك نداء جماعيا من الدول العربية والإسلامية يطالب باستئناف الجلسة الخاصة، ومن المهم أن يكون لكل دولة رأيها.

كانت الولايات المتحدة استخدمت الأربعاء الماضي، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الذي صاغته البرازيل بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وامتنعت روسيا عن التصويت، وكان السبب في ذلك هو تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد التعديلات التي أدخلتها على المشروع الذي قدمته البرازيل، كما امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت، في حين أيد الأعضاء الـ12 الآخرين مشروع القرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولي روسيا القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف النار في غزة ملزم.. والحل الجذري للقضية إنهاء الاحتلال

رحب الدكتور محمد محمود مهران، الخبير في القانون الدولي وعضو الجمعيتين الأمريكية والأوروبية للقانون الدولي، بقرار مجلس الأمن الداعم لمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، معتبرًا إياه خطوة مهمة في مسار تسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وإنهاء المعاناة الإنسانية المتفاقمة للمدنيين.

تحويل إيجابي في الموقف الأمريكي

أكد «مهران» في بيان، أن هذا القرار الذي جاء بعد دعوة من الولايات المتحدة للموافقة على المقترح الأمريكي، يكتسب أهمية خاصة، كونه صدر عن الجهاز التنفيذي للأمم المتحدة المنوط بحفظ السلم والأمن الدوليين، وأنه يعكس تحولا إيجابيا ملحوظا في الموقف الأمريكي، الذي ظل لفترة طويلة منحازا بشكل شبه كامل للاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أنه وفقا لميثاق الأمم المتحدة، فإن قرارات مجلس الأمن الصادرة بموجب الفصل السابع، تعد ملزمة قانونا لجميع الدول الأعضاء، وأن الامتثال لها يشكل واجبا يقع على عاتق الجميع دون استثناء، ولا سيما الأطراف المتنازعة، داعياً إسرائيل وحركة حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى لتنفيذ القرار، والالتزام الصارم بوقف شامل لإطلاق النار وكل الأعمال العدائية.

وشدد «مهران» على أن التهدئة وإن كانت ضرورية، إلا أنها تظل حلا مؤقتا ما لم تقترن بخطوات عملية لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع، وعلى رأسها الاحتلال الإسرائيلي وسياساته الاستيطانية والتوسعية وممارساته القمعية المنهجية بحق الشعب الفلسطيني، التي تتنافى جملةً وتفصيلاً مع قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

أهمية تكثيف الجهود الدبلوماسية إيجاد حل سياسي نهائي

كما دعا المجتمع الدولي بأسره لا سيما الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف لحقوق الإنسان، إلى الوفاء بالتزاماتها القانونية والأخلاقية، بتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، ووضع حد للعدوان الإسرائيلي المتكرر، ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، مؤكدا أن تعزيز احترام القانون الدولي يشكل أساس تحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة.

وطالب بسرعة الإفراج الفوري عن جميع الأسرى والرهائن المحتجزين لدى كل من إسرائيل والفصائل الفلسطينية، معتبرا ذلك خطوة مهمة لبناء الثقة وإعادة إحياء عملية السلام، وسرعة إدخال المساعدات ورفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، الذي يشكل شكلاً من أشكال العقاب الجماعي المحظور دولياً.

وشدد الخبير الدولي، على أهمية تكثيف الجهود الدبلوماسية لإيجاد حل سياسي نهائي وشامل للقضية الفلسطينية، وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، كمدخل رئيسي لتحقيق الاستقرار والرخاء لجميع شعوب المنطقة.

مقالات مشابهة

  • خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف النار في غزة ملزم.. والحل الجذري للقضية إنهاء الاحتلال
  • "عبد الرازق" يرفع أعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ
  • عبد الرازق يرفع أعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ
  • إعلام إسرائيلي: اجتماع لمجلس الحرب اليوم دون دعوة جانتس وآيزنكوت للحضور
  • رئيس الشوخ يرفع أعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ
  • رفع الجلسة العامة لمجلس الشيوخ واستكمال مناقشة الذكاء الاصطناعي غدا
  • لمناقشة الذكاء الاصطناعي.. بدء الجلسة العامة لمجلس الشيوخ
  • بدء أعمال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ
  • بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الوطني.. كوريا الجنوبية تقرر الرد على "قمامة" جارتها الشمالية
  • الرئيس الفلسطيني يدعو لجلسة لمجلس الأمن لبحث “مجزرة” النصيرات