صدى البلد:
2024-05-23@13:56:03 GMT

احذر من هذه اليمين بعد صلاة العصر ؟

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

الحلف بالله كذبًا يُسمى في الشريعة الإسلامية باليمين الغموس، وهذا النوع من اليمين سمي كذلك؛ لأنه يغمس صاحبه في النار فهو اثم عظيم، وقال عنه بعض العلماء إنه ليس له كفارة من شدة الإثم.

حذر الدكتور رمضان عبد الرازق، الداعية الإسلامي، من يمين شديدة على صاحبها لو كان كاذبًا خاصة بعد صلاة العصر. 

وقال عبد الرازق، فى فيديو منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، احذر من كل الأيمان مرة، واحذر من يمين بعد العصر مليون مرة.

وتابع متسائلاً:" لماذا اليمين التي بعد العصر؟، سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال (ثلاثة لا ينظر الله اليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم منها رجلا حلف يمين كاذبة بعد العصر).  

والسبب فى اليمين التي بعد العصر لأن بعد العصر تجتمع فيه ملائكة الليل والنهار، فهو عندما يحلف بيمين كاذبة فكأنه كذب أمام الناس وأمام ملائكة النهار وملائكة الليل. 

هل يجوز فى كفارة اليمين أن تكون مالا بدل الإطعام ؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ عمرو الورداني، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجلة له، على صفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

ورد الورداني، بأنه يجوز إخراج كفارة اليمين إطعام بدلًا من المال، وهذا ما نفتى به في دار الإفتاء المصرية، ومن الممكن أن يقسم الكفارة على عدة أشخاص ومن الممكن أن تعطيها لفرد واحد فقط.

هل يجوز في كفارة اليمين أن تكون مالا بدل الطعام؟

قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء: إن كفارة حنث اليمين، تكون إطعام 10 مساكين أو كسوتهم، أو تحرير رقبة مؤمنة، أو صيام 3 أيام.

وأوضح «ممدوح» خلال البث المباشر لدار الإفتاء على «فيسبوك»، أن مقدار إطعام المسكين شرعًا: نصف صاع من الطعام لكل مسكين، وقدره كيلو ونصف الكيلو تقريبًا، مشيرًا إلى أن دفع قيمة مالية بدل الإطعام في الكفارة أمر مختلف بين العلماء، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء تؤيد الإمام أبو حنيفة الذي رأى جواز إخراج قيمة مالية في الكفارات وزكاة الفطر.

وحدد أمين الفتوى، المقدار المالي لكفارة حنث اليمين، «70 جنيهًا» كحد أدنى، ويجوز لمن حنث في اليمين أن يخرج أكثر من هذه القيمة.

هل يجوز إخراج طعام كفارة اليمين من لحم الأضحية ؟ 

ورد سؤال إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية يقول صاحبه "هل يجوز إخراج الكفارة من لحم الأضحية المخصص لأهل البيت بعد إخراج الصدقة والهدية من لحم الأضحية.. علما بأن الكفارة عن اليمين؟".

ردت لجنة الفتوى نعم يجوز إخراج طعام الكفارة أيا كان سببها من لحم الأضحية التي ضحى بها المسلم .

ومن جانبه قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يوجد فرق بين لحم الأضحية والعقيقة فكلاهما كُربة لله تعالى.

وأضاف الشيخ محمد وسام، فى إجابته عن سؤال « ما الفرق بين لحم الأضحية والعقيقة ؟»، أن الأضحية تكون فى يوم العيد وأيام التشريق التى تكون بعد العيد أما العقيقة تكون شكرًا لله تعالى على نعمة الذرية، والفرق هو أن الاضحية توزع أثلاثًا ثلثًا لأهل البيت وثلثًا يُهدى الى الأرقاب والجيران وثلثًا يُعطى للفقراء والمساكين والمحتاجين اما العقيقة فالأمر فيها أوسع من ذلك.

وأشار الشيخ محمد وسام إلى أن الأمر فى العقيقة عند الفقهاء أخف شأنا من التثليث فى الأضحية.

كفارة اليمين .. التصرف الشرعي لمن تراكمت عليه كفارة الأيمان

قال الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا يجب على المسلم عدم الإكثار من الحلف بالله، لما في ذلك من الجرأة على الله سبحانه وتعالى وعدم هيبته وتعظيمه، فقد قال الله تعالى: وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ {البقرة:224}، وقال: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ {المائدة:89}، وجاء ذم كثرة الحلف في قول الله عز وجل: وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ {القلم:10}.

وأضاف لـ" صدى البلد" تعليقا على شخص يسأل ما حكم تكرار الحلف بالله في كثير من أمور الحياة فما كفارة ذلك اذا تعدد الحلف؟، قائلا : الْقَوْل الأْوَّل: أَنَّهُ يَجِبُ عَلَى الْحَالِفِ لِكُل يَمِينٍ كَفَّارَةٌ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ، وَالْمَالِكِيَّةُ، وَالشَّافِعِيَّةُ، وَهُوَ ظَاهِرُ كَلاَمِ الْخِرَقِيِّ، وَرِوَايَةُ الْمَرْوَزِيِّ عَنْ أَحْمَدَ.

الْقَوْل الثَّانِي: أَنَّهُ يَجِبُ عَلَى الْحَالِفِ كَفَّارَةٌ وَاحِدَةٌ، وَبِهِ قَال أَحْمَدُ فِي رِوَايَةِ ابْنِ مَنْصُورٍ، قَال الْقَاضِي: وَهِيَ الصَّحِيحَةُ، وَهُوَ قَوْل مُحَمَّدٍ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ.

وأوضح الأطرش ان أحكام كفارة اليمين هي على التخيير بين إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، فإن عجزت عنها جميعًا انتقلت إلى الأمر الرابع وهو الصيام، ولا يجزئك البدء بالصيام ما دمت قادرا على واحد من تلك الأنواع الثلاثة.

وإذا جهلت عدد الأيمان التي تلزمك كفاراتها، فلك أن تأخذ بالأقل، فإن شككت ـ مثلًا ـ هل عليك خمس كفارات أو ست؟ فعليك أن تكفر عن خمس؛ لأن الأصل عدم لزوم الكفارة.

خطأ شائع في إخراج كفارة اليمين

قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن كفارة اليمين تكون على من حلف على شيء ثم حنث في يمينه، فيجب عليه إخراج كفارة.

واستشهد «عويضة» في فتوى له، بقول الله تعالى: «لا يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ» [المائدة: 89].

وأشار مدير الفتوى، إلى أن الناس تفهم الكفارة خطأ ومن يحنث منهم في يمنيه يصوم 3 أيام، منوهًا بأن الآية السابقة جعلت الكفارة في 3 مراتب: «إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يجد فتحرير رقبة، فإن لم فصيام ثلاثة أيام»، فعلى القادر ماليًا أن يطعم المساكين ولا يصم، أما العاجز عن إخراج الكفارة فيصوم ثلاثة أيام.

وأوضح أن كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، والإطعام يكون لكل مسكينٍ قدر صاع من غالب قوت أهل البلد -كالقمح أو الأرز مثلًا-؛ كما ذهب إلى ذلك الحنفية، ويقدر الصاع عندهم وزنًا بحوالي (3.25) كجم، ومن عسر عليه إخراج هذا القدر يجوز له إخراج مُدٍّ لكل مسكين من غالب قوت أهل البلد، وهذا هو مذهب الشافعية، والمد عندهم ربع صاع، وقدره (510) جم تقريبًا؛ لأن الصاع عندهم (2.04) كجم.

حكم تأخير كفارة اليمين

نبهت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إلى أنه ذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز تأخير كفارة اليمين، وأنها تجب بالحنث على الفور، لأنه الأصل في الأمر.

وأضافت اللجنة في إجابتها عن سؤال: «ما حكم تأخير كفارة اليمين؟»: «فإن عَجَزَ الحانث عن الإطعام أوِ الكِسوة أوِ العتق فورًا وجب عليه الصيام فإن تأخر وجبت عليه الكفارة حسب حاله وقت أدائه الكفارة».

واستشهدت بقول الله تعالى: «لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ» (المائدة: 89).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كفارة اليمين الفتوى بدار الإفتاء الإفتاء المصریة کفارة الیمین لجنة الفتوى یجوز إخراج ی ؤ اخ ذ ک م أ ی م ان ک م بعد العصر قال الشیخ هل یجوز إلى أن

إقرأ أيضاً:

سعر الهدي والأضاحي في الحج 2024

أسعار الهدي والأضاحي، تعد من اهتمامات الكثير من الحجاج قبل الذهاب للأراضي المقدسة، حيث تختلف اختلفت أسعار صك الهدي في المملكة العربية السعودية على حسب اختلاف نوع الأضحية.

بيت الزكاة والصدقات يطلق حملة كبرى لصك الأضحية البلدي قبل العيد.. ما هى شروط الأضحية؟  ذبح الأضاحي

ويعتبر الهدي من الواجبات التي يجب على الحاج أدائها بعد الإفاضة من الحرم، ويمكن الهدي للتضحية يوم عيد النحر، عن طريق فرع المكتب الخاص بشراء الهدي، أو دفع ثمن الهدي عن طريق شركات متخصصة في ذبح الأضاحي.

سعر صك الأضحية في الحج 2024

بلغ سعر هدي الضأن الروماني إلى 1080 ريال.

سعر الخروف النعيمي من 1490 ريال إلى 1600 ريال.

أسعار الإبل من 4400 ريال إلى 6000 ريال.

أسعار العجول الألماني من 4000 ريال إلى 5500 ريال.

سعر الخروف البربري المتوسط إلى 855 ريال.

سعر الغنم الصغيرة نحو 1200 ريال.

سعر الأغنام الكبيرة من 1700 ريال.

 شراء صك الأضحية بالتقسيط

وفي سايق آخر  قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن شراء صك الأضحية بالتقسيط جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا يُؤثر ذلك في قبولها عند الله تعالى، ولا في حُصول الأجر والثواب عليها، لما ورد في السنة عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ. 

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 23 مايو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • سعر الهدي والأضاحي في الحج 2024
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 22 مايو 2024
  • هل يجوز أداء صلاة الاستخارة في أوقات الكراهة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • أمين الفتوى: هذه الحالات يجوز فيها الإجهاض
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز طلب الطلاق إلا باستحالة العشرة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: سداد الدين مقدم على الأضحية
  • أفضل وقت لذبح الأضحية
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024
  • هل يجوز كتب الكتاب بدون مأذون والعلاقة الزوجية عبر الهاتف؟.. أمين الفتوى يُجيب - (فيديو)