قال الدكتور ماجد عبدالعظيم، أستاذ الاقتصاد، إن العلاقات التي تجمع بين مصر وماليزيا وطيدة بين الشعبين على  مدار التاريخ، مشيرا إلى أن العلاقات حافلة الصداقة والرؤى المشتركة.
أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك علاقات وطيدة بين الشعبين، بالإضافة إلى العلاقات الاقتصادية التي تجمع بين الدولتين، لافتا إلى أن النجاح الذي حققته الدولتين مؤخرا يساعد على زيادة نمو العلاقات الاقتصادية والعمل على تطورها.


وأشار إلى أن العلاقات ليست على المستوى السياسي فقط بل تمتد إلى كافة المجالات، موضحا أن القيادة السياسية المصرية تولي اهتماما كبيرا بما يدور في المنطقة وتناقش هذا مع الدول الصديقة، وهو ما حدث خلال لقاء الرئيس السيسي مع رئيس وزراء جمهورية ماليزيا اليوم.
وأوضح أنه يوجد تعاون كبير بين البلدين في مختلف المجالات مثل الصناعات ومشروعات البينة التحتية، بالإضافة إلى ملفات الأمن الغذائي، لافتا إلى أن ذلك يعطي العلاقات بين البلدين دفعة قوية نحو تعاون أكثر.
ولفت إلى أن مصر ليست منارة للعرب فقط بل منارة للعالم الإسلامي من خلال بوابة الأزهر الشريف، موضحا أن هناك عددا كبيرا من الطلاب الماليزيين في مصر يدرسون في الأزهر الشريف.
وتابع أن هناك تنسيقا بين البلدين بشأن القضية الفلسطينية، والأحداث الجارية في غزة، لافتا إلى أن نمو التبادل التجاري بين مصر وماليزيا كبير ويصل حجمه إلى 600 مليون دولار، بجانب الصادرات التي تصدرها مصر لماليزيا، وأيضا ما تصدره ماليزيا لمصر، وهناك تعاون تجاري بين البلدين في العديد من الصناعات خاصة مع توسع مصر في الصناعات وإنشاء المدن الصناعية الجديدة.

https://www.youtube.com/watch?v=HDihZ87mcZg

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصر وماليزيا العلاقات الاقتصادية بین البلدین إلى أن

إقرأ أيضاً:

السودان:«وصول طائرة» قطرية تحمل مساعدات طبية

المنحة تأتي دعماً للأشقاء في السودان في المجال الطبي والصحي، في إطار العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين في المجالات كافة

التغيير:بورتسودان

استقبل مطار بورتسودان الدولي،السبت، طائرة قطرية تحمل 12 طنا من المساعدات الطبية الخاصة بمستهلكات غسيل الكلى مقدمة من صندوق قطر للتنمية للسودان.

وبحسب وكالة السودان للأنباء، كان في استقبال طائرة المساعدات، ممثل وزير الصحة الاتحادي، عصمت مصطفى، والسفير القطري محمد إبراهيم السادة، ورئيس مكتب الهلال القطري، صلاح الدعاك ومدير الإدارة العامة للصيدلة والعلاج المجاني، نجم الدين المجذوب، ومدير المكتب التنفيذي، محمد عمر.

وأشاد ممثل وزير الصحة الاتحادي في تصريح صحفي، بدعم دولة قطر ومساعداتها في المجال الصحي.

وأشار إلى استمرار التعاون، بين البلدين. موضحاً أن المساعدات القطرية ما زالت تتواصل عبر الجسر الجوي.

ولفت إلى أن الشحنة تحمل 12 طنا من المساعدات الطبية تحتوي على مستهلكات غسيل الكلى.

من جانبه قال السفير محمد إبراهيم السادة، إن المنحة تأتي دعماً للأشقاء في السودان في المجال الطبي والصحي، في إطار العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين في المجالات كافة.

ترقية العلاقات

وأشار إلى وجود تواصل بين قيادتي البلدين على المستويات المختلفة لترقية العلاقات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين.

وأوضح أن هذه الشحنة تأتي بالرقم 22 من جملة الجسر الجوي القطري لنقل المساعدات الإنسانية للسودان. وأكد التزام قطر بمواصلة دعمها للسودان لمواجهة الأزمة الناتجة من الحرب.

وأضاف أن المساعدات الطبية تأتي بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية، حسب الحاجة المحددة.

ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان حربا ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

والجمعة قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور إن السودان قد يكون في وضع أسوأ من الصومال في عام 2011 عندما توفي حوالي 250 ألف شخص بعد ثلاثة مواسم متتالية بدون هطول أمطار كافية في بلد على شفا الفوضى.

وأضافت باور أن “السيناريو الأكثر إثارة للقلق هو أن السودان سوف يعيش المجاعة الأكثر فتكاً منذ إثيوبيا في أوائل الثمانينات”، عندما مات ما يصل إلى 1.2 مليون شخص.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش و الدعم السريع قطر وصول المساعدات الإنسانية

مقالات مشابهة

  • الرئيس بشار الأسد يتبادل التهنئة بعيد الأضحى المبارك مع جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما ويشددان على علاقات الأخوة التي تجمع البلدين الشقيقين
  • الحويج يتابع نشاط التبادل التجاري ويشدد على ضرورة تطبيق المواصفات والمعايير القياسية الليبية
  • رئيس وزراء الصين يدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانبا ويتحدث عن “كنز مشترك”
  • السودان:«وصول طائرة» قطرية تحمل مساعدات طبية
  • رئيس وزراء الصين يزور استراليا لتعزيز العلاقات
  • الصين تدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانباً
  • إيران: التبادل التجاري مع قطر نما بنسبة 41%
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين
  • وفد فرنسي يقترح إقامة مؤتمر لدعم الإسكندرية في ملف البحر الأبيض (صور)