أعلنت وزارة الداخلية اليمنية، على موقعها الرسمي، السبت، ضبط عبري على متنه بحارة أجانب يتكلمون اللغة الباكستانية، وبحوزتهم مواد مخدرة.

وأكدت الوزارة، أن شرطة محافظة المهرة ضبطت، أمس الجمعة، في سواحل سيحوت، "عبري" على متنه 5 بحارة يتكلمون اللغة الباكستانية وبحوزتهم مواد مخدرة.

ووفقا للموقع، "تم إيداع المضبوطين الحجز، وتحريز المضبوطات مع القارب رهن الإجراءات القانونية".

وأشار إلى أن الشرطة "تواصل التحري لمعرفة مصير عنصر سادس كان برفقة البحارة المضبوطين".

ولم يذكر الموقع الوجهة التي كان يقصدها مهربو المخدرات، وكمية الشحنة.

وخلال سنوات الحرب التي اندلعت في البلاد عقب انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية في 21 سبتمبر/ أيلول 2014م، نشطت تجارة المخدرات بشكل ملحوظ.

ثراء قيادات الحوثي الفاحش

وذكرت تقارير حقوقية، أن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، حولت اليمن إلى سوق رائجة ومفتوحة للمخدرات، وجميع أنواع الممنوعات والمحظورات المجرمة قانونيا، وبطريقة غير معهودة لم يسبق لليمن أن شهدها من قبل.

وذكرت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، في تقرير سابق، أنها حصلت على معلومات من مصادر مختلفة، تؤكد أن تهريب المخدرات والاتجار بها مرتبط ارتباطا وثيقا بمليشيا الحوثي.

وأكدت ضلوع قيادات في جماعة الحوثي في تهريب المخدرات بأنواعها والمتاجرة بها وتسهيل المرور لها بكميات كبيرة"، مشيرة إلى أن إيران هي البؤرة الأساسية ومستنقع تهريب المخدرات.

كما أكدت الشبكة، أن تجارة المخدرات "أبرز الأسباب خلف الثراء الفاحش والسريع لقيادات الحوثي"، حيث تعتمد "اعتمادا كبيرا على تهريب المخدرات من خلال العائدات المهولة التي يجنونها من وراء الاتجار بها".

وذكر التقرير الحقوقي، أن تقديرات اقتصادية أشارت "إلى أن حجم الأموال المتدفقة في خزائن الانقلابيين من المخدرات قد بلغت 6 مليارات دولار سنوياً".

ومع أن آثار هذه الممنوعات ظهرت بين أوساط الشباب في مختلف المناطق اليمنية، بما فيها التي تحت سيطرة الحكومة الشرعية، إلا أنه لا يعني حصر جماعة الحوثي بيعها على السوق المحلية.

ووفقا للتقرير الحقوقي، تستخدم اليمن كمحطة لتهريب المخدرات وتصديرها نحو السعودية ودول أخرى، حيث تعتبر محافظة صعدة معقل الحوثيين والقريبة من السعودية إحدى أبرز المدن اليمنية في تجارة المخدرات. "بالإضافة إلى شهرتها كأرض خصبة لزراعة الحشيش منذ عقود".

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: تهریب المخدرات

إقرأ أيضاً:

إحباط تهريب 23 كيلوجراماً من مادة الحشيش بعسير

أبها

أحبطت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع ظهران الجنوب بمنطقة عسير تهريب (23) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • العثور على جثة عامل داخل منور عقار في الوراق
  • ضبط مواد مخدرة وسلاح في حملات أمنية مكبرة بأسوان
  • القبض على شخص بمنطقة حائل لترويجه مواد مخدرة
  • الحكومة اليمنية تدعو الأمم المتحدة إلى نقل مقارها إلى عدن
  • ضبط 342 قضية مواد مخدرة في حملات أمنية
  • إحباط تهريب 270 كيلوجرام من القات بالعسير
  • إحباط تهريب 23 كيلوجراماً من مادة الحشيش بعسير
  • ضبط 13 متهما بحوزتهم مواد مخدرة بالقليوبية
  • أفريقيا.. اكتشاف مواد أفيونية أقوى من الهيروين تظهر بين متعاطي المخدرات
  • حبس 43 متهمًا لحيازتهم مواد مخدرة وأسلحة نارية قبل ترويجها في شبرا الخيمة