اختتمت كلية الهندسة بجامعة اسيوط، فعاليات مؤتمرها الدولي الثالث في الهندسة المدنية، بعنوان "التنمية والاستدامة" والذي انعقدت فعالياته في الفترة من 24 إلي 27 من أكتوبر الجاري، بمدينة الغردقة، تحت إشراف الدكتور نوبي محمد حسن عميد كلية الهندسة، والدكتور محمد عبد الباسط رئيس قسم الهندسة المدنية.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، أن فعاليات المؤتمر شهدت حضور كوكبة من العلماء، والباحثين، والأكاديميين في مجال الهندسة المدنية، فضلاً عن مشاركة أكثر من مائة باحث؛ بأوراق بحثية، ومحاضرات علمية، من سبع دول هي: مصر، وكندا، والسعودية، والإمارات، واليمن، وليبيا، والجزائر بالإضافة إلى نخبة من ممثلي الصناعة، والهيئات الحكومية، وكذلك أوائل الطلاب بالقسم.

وتضمنت محاور، وجلسات المؤتمر عدد من الموضوعات المهمة في مجال الهندسة المدنية؛ لتحقيق مبادئ، وأهداف التنمية المستدامة، في إطار استراتيجية رؤية مصر 2030، وذلك من خلال ثلاثة محاور رئيسية؛ دارت حول: الهندسة الإنشائية، هندسة موارد المياه والري، هندسة الأشغال العامة، والتطبيقات المتطورة لكل من المحاور السابقة.

 خلال فعاليات الختام، وجّه الدكتور مؤمن طه حنفي المليجي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، نيابةً عن عميد الكلية الدكتور نوبي محمد حسن، خالص التهنئة؛ لكافة القائمين على المؤتمر علي هذا النجاح الباهر، والذي أسهم في مناقشة أحدث التطورات، والتطبيقات المتعلقة بمختلف تخصصات الهندسة المدنية.

 واستعرض الدكتور محمد عبد الباسط، أهم توصيات المؤتمر التي توصل إليها مقرّري جلسات الأبحاث، واللجنة العلمية وهي: أهمية الترشيد في استخدام المياه، وضرورة البحث عن مصادر مياه غير تقليدية؛ لسد العجز المائي، وتحقيق التنمية والاستدامة لهذه الموارد، ضرورة تحديث الأكواد الخاصة بمعدل استهلاك الفرد من المياه؛ ليتناسب مع القيم الحقيقية لاستهلاكات الأفراد، بما يتناسب مع الموارد المائية المتاحة في مصر، إلي جانب  أهمية اعتماد الاستشاري؛ لأنواع ورتب حديد التسليح الموجود بالسوق، بما يتناسب مع متطلبات التصميم؛ وطبقاً للمواصفات والأكواد، البحث عن موارد صديقة للبيئة للاستخدام في المنشآت، فضلاً عن استخدام BIM في إدارة وإنشاء وصيانة مشروعات البنية التحتية، وضرورة الاستخدام الأمثل لإدارة تمويل المشروعات الهندسية.

  كما أشارت التوصيات إلي: ضرورة استخدام المواد والبرامج الحديثة؛ للتنبؤ بسلوك الطرق السريعة، والمحافظة عليها الاستفادة من مياه الصرف المعالجة؛ في زيادة الرقعة الزراعية، مثل مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر، وكذلك مشروع الدلتا الجديدة لافتاً إلي أهمية المشروعات القومية الجديدة مثل القطار السريع بخطوطه المختلفة، ومحاور الطرق الجديدة لمواكبة العصر وتطبيق منظومة النقل الذكية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس المحافظة المحافظ المشروع الحكومية التهنئة أسيوط البحوث الموضوع الاستخدام الدراسات العليا كلية الهندسة المؤتمر الدولى التنمية المستدامة المستدامة الهيئات الحكومية وتحقيق التنمية الدراسات العليا والبحوث السعودية والإمارات رؤية مصر 2030 بمدينة الغردقة الهندسة المدنیة

إقرأ أيضاً:

نيابة عن رئيس الدولة .. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة”

 

نيابة عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، ترأست معالي الدكتورة آمنه بنت عبدالله الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة، وفداً رفيع المستوى إلى جمهورية طاجيكستان، للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث بشأن تنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة 2018 – 2028” المنعقد خلال الفترة من 10 إلى 13 يونيو 2024 في إطار “مسار دوشانبيه للمياه”، وذلك برعاية من فخامة إمام علي رحمون رئيس جمهورية طاجيكستان.
واستقبل دولة قاهر رسول زاد رئيس وزراء طاجيكستان، معالي الدكتورة آمنه الضحاك، والوفد المرافق لها بحضور سعادة الدكتور محمد العريقي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كازاخستان والسفير غير المقيم لدى جمهورية طاجيكستان.
ونقلت معاليها خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، إلى معاليه وتمنياتهما لجمهورية طاجيكستان وشعبها الصديق بالمزيد من الرقي والتقدم.
من جانبها، حمّل معالي رئيس وزراء طاجيكستان، معاليها تحياته إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وتمنياته لدولة الإمارات حكومة وشعباً بالمزيد من التطور والنماء.
واستعرض الجانبان فرص تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات، لا سيما في قطاع المياه، والطاقة المتجددة، والبيئة والتغيير المناخي، والنقل، والخدمات اللوجستية.
وأشادت معاليها، في كلمة لها خلال المؤتمر، بالجهود العالمية في تعزيز استدامة المياه، مؤكدةً حرص دولة الامارات على إيجاد حلول حاسمة لقضية ندرة المياه ودمجها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والسلام والأمن العالميين.
وقالت معاليها، إن دولة الإمارات تبذل جهوداً متواصلة للمحافظة على المياه، إذ أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” في التاسع والعشرين من فبراير 2024 “مبادرة محمد بن زايد للماء” لمواجهة التحدي العالمي في ندرة الماء، والتي تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية أزمة ندرة المياه وخطورتها على المستوى الدولي إلى جانب تسريع تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة لمعالجتها، إضافة إلى اختبار فاعلية هذه الحلول لمواجهة هذا التحدي العالمي المتفاقم، مشيرة كذلك إلى استضافة الدولة مؤتمر الأمم المتحدة للمياه للعام 2026، بالتعاون مع جمهورية السنغال.
وعلى هامش أعمال المؤتمر، اجتمعت معالي آمنه الضحاك مع معالي بهادور شير عليزاده رئيس لجنة حماية البيئة في طاجيكستان، حيث بحثا فرص تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المحافظة على البيئة وتكنولوجيا معالجة المياه والطاقة المتجددة.
كما التقت معاليها مع سعادة ميكي فان جينكن المبعوث الخاص للمياه لمملكة هولندا، مشيدةً بجهود هولندا في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة في عام 2023، بالتعاون مع طاجيكستان، وأعربت عن تطلع الدولة للبناء على مخرجات المؤتمرات الدولية التي تسهم في تعزيز التعاون الدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ضم وفد الدولة ممثلين عن الجهات الحكومية والقطاع الخاص في كل من وزارة الطاقة والبنية التحتية، ووزارة الخارجية، ووزارة التغير المناخي والبيئة، وعدد من الجهات والشركات التي تضم كلا من مجموعة موانئ أبوظبي وشركة مصدر.


مقالات مشابهة

  • نيابة عن رئيس الدولة.. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ العقد الدولي للعمل.. الماء من أجل التنمية المستدامة
  • نيابة عن رئيس الدولة .. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة”
  • "المنشاوي" يكلّف الدكتور محمد مدحت بالعمل مديرا تنفيذيا للمعلومات بجامعة أسيوط
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزرعة الإنتاج الجديد للنعام بكلية الزراعة
  • الدكتور المنشاوي يكلّف الدكتور محمد مدحت بالعمل مديراً تنفيذياً للمعلومات لجامعة أسيوط (CIO)
  • محمد مدحت مديراً تنفيذياً للمعلومات بجامعة أسيوط
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح تطوير وتنسيق الموقع العام لكلية التربية النوعية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزارع النعام ووحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدوري التاسع عشر لطب النفس بجامعة عين شمس
  • جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تستقبل وفد مطرانية الفتح وأبنوب للتهنئة بعيد الأضحى