أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الثلاثاء، القبض على مسافر عراقي حاول تهريب مواد مخدرة في منفذ الشلامجة الحدودي.

وذكر بيان للهيئة، أن “مفارز منفذ الشلامجة الحدودي، تمكنت من القاء القبض على مسافر عراقي بحوزته مادة الكرستال المخدرة بوزن (380) غراما ومادة الحشيشة المخدرة بوزن (60) غراما مع أدوات تعاطي مخبأة داخل مكبرة صوت(سماعة)”.

وأضاف، أن “عملية الضبط  تمت من قبل منتسبي مديريتنا ومكتب جهاز المخابرات الوطني وشرطة الجمارك في محاولة فاشلة لتهريبها وادخلالها البلد”.

وأشار إلى، أنه “تم تنظيم محضر ضبط أصولي وإحالة المتهم والمضبوطات إلى مركز شرطة جمرك الشلامجة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

النقل تكشف تفاصيل مشروع الربط السككي البصرة – الشلامجة لنقل المسافرين

16 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشفت وزارة النقل، اليوم الأحد، عن تفاصيل تنفيذ مشروع الربط السككي البصرة – الشلامجة لنقل المسافرين مع إيران.

وقال مدير المكتب الإعلامي لوزارة النقل ميثم الصافي إن ” مشروع الربط السككي البصرة – الشلامجة يتكون من عدة محاور ابرزها الجسر وإزاحة الألغام وايضا ملف التجاوزات”، لافتا الى أن ” هنالك مباحثات اخيرة مع الجانب الايراني حول المشروع”.

وأضاف، أنه “كانت هنالك زيارة لوفد فني من وزارة النقل الى ايران في نيسان الماضي تم التباحث حول مستجدات المشروع ونقل المسافرين بين البصرة والشلامجة “، مبينا أن “المشروع يحظى باهتمام البلدين كونه يشكل وسيلة نقل آمنة للزائرين والمسافرين لا سيما في ايام الزيارات الدينية المليونية”.

وأشار إلى أن ” المشروع سيسهم بشكل كبير في تعزيز القطاع السياحي بين البلدين لاسيما السياحة الدينية”، مؤكدا ان “المشروع سيختصر مدة السفر وأكثر أمانا للمسافرين ، فضلا عن انه سيسهم في انخفاض كلفة السفر من خلال التنقل عبر مشروع الربط السككي بين العراق وإيران”.

وبين انه ” كانت هنالك دراسات وتصاميم خاصة بتنفيذ هذا المشروع، واختيار لشركة اسبانية لتنفيذ المشروع”، منوها بأن خط الربط سيكون بطول ٣٦ كيلو متراً “.

وتابع ، أنه ، تم توجيه كتاب رسمي في ما يخص الاستملاك وتم تحويل ملكية الاراضي الواقعة على خط بصرة شلامجة من قبل الوزارات والجهات الحكومية باسم السكك والحديد “، مبينا ان “١٣ قطعةأرض كانت تابعة لمديرية شط العرب، بالاضافة الى ٢١ قطعة من بلدية البصرة و٧ قطع من عقارات الدولة وايضا ٧ قطع من الموانئ كما تم رفع دعاوى امام القضاء بتاريخ 10/1/2024 ومجموعها 16 دعوى، التي تقع في قضاء شط العرب، وواحدة منها في البصرة جزيرة السندباد وهي ايضا قطعة مختلطة بين القطاعين الخاص والعام”.

ومضى بالقول: ” وصلنا الى مراحل متقدمة في ما يخص الاستملاكات من خلال تثمين القطع ، و ننتظر القرار النهائي لاستملاكها، تدريجيا”.

وأشار الى ” إزالة 51 موقعا متجاوزا ، ومازالت هناك ٥٤ قطعة وينتهي ملف التجاوزات على هذا الخط في مناطق النجيبية والداودية وكذلك قرب مقتربات جسر خالد وأيضا منطقة جوينة “، مؤكدا انه ” تم توجيه كتاب رسمي للمحافظة لإزالة التجاوزات وحسم هذا الموضوع .

وأوضح: “اما التعارضات فقد تم توجيه عدة كتب رسمية لعدد من الوزارات والمؤسسات لحسم هذا الموضوع بشكل كامل “، لافتا الى انه “تمت الإجابة من قبل الوزارات كافة التي لها علاقة بالموضوع كوزارة الموارد المائية ودائرة الطرق والجسور وايضا هناك تنسيق مع التربية لإنهاء بعض الاستملاكات بمجرد انتهاء الفترة الزمنية للامتحانات النهائية ويتم تسليم الاراضي الواقعة على هذا الخط”.

ومضى الصافي في القول ” كان هناك توجيه من محافظة البصرة، لازالة بعض الاستملاكات التي هي مركز شرطة ومقر مسيطر”، لافتا إلى تشكيل لجنة تخمينية مشتركة مع وزارة الكهرباء لإزالة التعارضات امام الشركة الاسبانية المعنية بتنفيذ المشروع ، والذي يقتصر عملها على دراسة البيئة والتصميم، وتنفيذ البنى التحتية ” .

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تنفيذ مشروع الربط السككي البصرة – الشلامجة لنقل المسافرين مع إيران
  • النقل تكشف تفاصيل مشروع الربط السككي البصرة – الشلامجة لنقل المسافرين
  • العثور على جثة عامل داخل منور عقار في الوراق
  • ضبط مواد مخدرة وسلاح في حملات أمنية مكبرة بأسوان
  • القبض على شخص بمنطقة حائل لترويجه مواد مخدرة
  • القبض على مروج في ميسان بحوزته 2 كغم من المواد المخدرة
  • ضبط 342 قضية مواد مخدرة في حملات أمنية
  • بينها الإعدامات.. العراق ينفّذ حملة مشددة لمحاربة المخدرات
  • القبض على "سائق وعاطل" وراء سرقة مواد بترولية من أحد خطوط النقل في شبين القناطر
  • ضبط 13 متهما بحوزتهم مواد مخدرة بالقليوبية