موقع 24:
2024-06-03@00:16:35 GMT

الهاتف المحمول يهدد خصوبة الرجال

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

الهاتف المحمول يهدد خصوبة الرجال

تم ربط استخدام الهاتف المحمول بانخفاض عدد الحيوانات المنوية، في دراسة استمرت 13 عاماً على الشباب في سويسراً.

 ووجدت الأبحاث التي أجريت على 2500 رجل سويسري كانت أعمارهم بين 18 و22 عاماً في بداية الدراسة، أن تركيز الحيوانات المنوية انخفض بنسبة 21% لدى مستخدمي الهاتف بشكل متكرر.

وهذه هي الدراسة الأولى التي تدعم نظرية فقدت مصداقيتها سابقاً مفادها أن الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من الهواتف المحمولة قد يؤثر على جودة السائل المنوي.

ودعا فريق البحث من جامعة جنيف إلى إجراء المزيد من الأبحاث، لكنه قال إنه لا ينبغي للرجال أن يشعروا بالقلق ويتوقفوا عن حمل الهواتف في جيوبهم.

وقالت ريتا رحبان، المؤلفة المشاركة في الدراسة "هل الموجات الدقيقة المنبعثة من الهواتف المحمولة لها تأثير مباشر أم غير مباشر؟ هل تسبب ارتفاعاً كبيراً في درجة حرارة الخصيتين؟ هل تؤثر على التنظيم الهرموني لإنتاج الحيوانات المنوية؟ يبقى هذا كله غير معروف إلى أجل غير مسمى".

وكان تركيز الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين أبلغوا عن استخدام هواتفهم أكثر من 20 مرة في اليوم أقل بنسبة 21% ليصل إلى 44.5 مليون / مل في المتوسط. لكن الدراسة لا يمكن أن تستبعد أن الاختلافات الأخرى في أنماط حياة الرجال، الذين يستخدمون الهاتف المحمول، هي المسؤولة عن انخفاض الخصوبة.

وقال البروفيسور آلان باسي، أحد كبار خبراء الخصوبة في المملكة المتحدة، من جامعة مانشستر "إذا كان الرجال يشعرون بالقلق، فإن الاحتفاظ بهواتفهم في حقيبة والحد من استخدامها هو أمر سهل نسبياً بالنسبة لهم. ولكن لا يوجد حالياً أي دليل أن ذلك من شأنه أن يحسن نوعية الحيوانات المنوية لديهم، وهذا سيحتاج إلى تجربة عشوائية محكومة. أما بالنسبة لي، فسوف أستمر في الاحتفاظ بهاتفي في جيب سروالي".

ويتم تحديد جودة السائل المنوي من خلال عوامل مثل تركيز الحيوانات المنوية، وإجمالي عدد الحيوانات المنوية، وحركتها وشكلها، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة سويسرا الحیوانات المنویة

إقرأ أيضاً:

الأمن يكشف تفاصيل واقعة تغيب فتاة الدقهلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمكنت الأجهزة الأمنية بقطاع الأمن العام برئاسة اللواء محمود أبو عمرة مساعد وزير الداخلية من كشف مُلابسات ما تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بشأن واقعة تغيب فتاة بالدقهلية وضبط مرتكب الواقعة.

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بشأن واقعة تغيب إحدى الفتيات بالدقهلية وعرض مكافأة مالية لمن يعثر عليها.

بالفحص تبين أنه بتاريخ 24/5 الماضى تبلغ لمركز شرطة دكرنس بمديرية أمن الدقهلية من (مالك ورشة- مقيم بدائرة المركز) بغياب كريمته (طالبة) عن مسكنهما.

بإجراء التحريات تبين قيام شخصين (عامل وسائق مركبة "توك توك" - مقيمان بدائرة المركز) "تربطهم علاقة صداقة بالمتغيبة" باصطحابها إلى مدينة جمصة والإستيلاء على (هاتفها المحمول ، مبلغ مالى)، وعقب ذلك قاما بتوصيلها لمنزل خالتها بدائرة مركز شرطة بنى عبيد.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين، وبحوزتهما الهاتف المحمول والمبلغ المالى المستولى عليهما، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • ASUS ROG Ally X يحسن النسخة الأصلية بكل الطرق الصحيحة
  • ما هو بروتوكول إس إس 7 الذي سهّل قرصنة الهواتف المحمولة؟
  • رئيس جامعة بني سويف يتفقد سير الامتحانات بعدد من الكليات
  • مصر.. كشف تفاصيل اختفاء طالبة الدقهلية
  • الرجال يخافون المرأة المتزنة.. أبرز تصريحات نسرين طافش
  • النقرس يؤثر على المفاصل عند الرجال.. طبيب يكشف الأسباب
  • الأمن يكشف تفاصيل واقعة تغيب فتاة الدقهلية
  • ريهام سعيد.. " إعلامية الإثارة والجن"
  • 6 أخطاء تؤدي إلى ارتفاع حرارة الهاتف في الصيف.. احذر تلف البطارية
  • طفل صغير يرقص بطريقة عفوية بين الرجال ويثير الأنظار .. فيديو