الشوكولاتة الداكنة المصنوعة من بذورشجرة الكاكاو، من أفضل مضادات الأكسدة ، إذ تكون لها دور كبير في حماية الجسد من الإصابة بإمراض عديدة مثل أمراض القلب والسرطان وتستعرض لوابة الوفد أبرز فوائد الشوكولاتة .

1- الشوكولاتة مصدر قوي لمضادات الأكسدة: الشوكولاتة الداكنة مليئة بالمركبات العضوية النشطة بيولوجيا وتعمل كمضادات للأكسدة، وتشمل هذه البوليفينول والفلافانول ومضادات الاكسدة وغيرها.

الشوكولاتة

2- تعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب

قد تساعد تناول الشوكولاتة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب إذ المركبات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة شديدة الحماية من أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة.

على المدى الطويل، من المفترض أن يتسبب ذلك في انخفاض نسبة الكوليسترول في الشرايين، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

3-  الشوكولاتة ممتلئة بالعناصر الغذائية

عندما تشتري قطع من الشوكولاتة داكنة عالية الجودة تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، فهي تشمل على كميات جيدة من الألياف القابلة للذوبان والمحملة بالمعادن.

وعلى سبيل المثال، إن كان لديك قطعة وزنها 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي 70 - 85 بالمئة تحتوي على معادن الحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز وغيرها.

4- تعمل على تحسن تدفق الدم 

 أن تناول الشوكولاتة تحسن تدفق الدم وتخفض ضغط الدم، إذ يمكن أن تحفز مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاته الداكنة بطانة الشرايين لإنتاج أكسيد النيتريك، وأحد وظائفه إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، بما يقلل من مقاومة ضغط الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

5- تعمل على تحسين الحالة المزاجية 

 أن تناول الشوكولاتة بشكل يومي تعمل على تحسين قوي في وظيفة الدماغ.

حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على متطوعين أصحاء أن تناول الكاكاو الغني بالفلافانول لمدة 5 أيام يحسن تدفق الدم إلى الدماغ.

ويمن أن يحسن الكاكاو أيضا الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف عقلي.

6- تعمل على حماية البشرة 

 كما تساعد تناول الشوكولاتة في حماية البشرة من أشعة الشمس إذ تكون مركبات الشوكولاتة الداكنة مفيدة أيضا لبشرتك، فبوسع مادة الفلافونول حمايتها من أضرار أشعة الشمس.

ويمكن لمادة الفلانونل أن تزيد من كثافة البشرة وترطيبها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: امراض القلب القلب الدم حماية البشرة اشعة الشمس الشوكولاته الداكنة أمراض القلب والسرطان الشوکولاتة الداکنة تناول الشوکولاتة تعمل على

إقرأ أيضاً:

فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة.. منها مرضى الحساسية والسكري

الشوكولاتة تأتي على رأس الحلوى المفضلة لدى فئات كثيرة، لمذاقها الشهي فضلا عن أنها تعطي إحساسا بالسعادة، لكن هناك بعض الحالات التي يحذر فيها الأطباء من تناول الشوكولاتة، منها على سبيل المثال مرضى الحساسية والسكري، لأنها خطر على صحتهم، وهو ما استدعى أن نقدم لكم هذه الحالات، وماذا يحدث للجسم عند تناولها.

الفئات الممنوعة من تناول الشوكولاتة

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ومرضى السكري والكوليسترول تظهر عليهم ردود فعل تحسسية مع بعض الأعراض الجانبية من تحسس الجلد وآلام المعدة واضطراب الجهاز الهضمي، بحسب ما أوضح الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، لأنها تحتوي على الكافيين، مما تزيد من سرعة ضربات القلب والإسهال والإمساك، وتؤثر على هذه الفئات. 

ماذا يحدث لهذه الفئات عند تناول الشوكولاتة ؟

وأضاف «عفيفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه يجب عدم الإفراط في تناول الشوكولاتة ، إذ أن أضرارها تتمثل في التالي:

حدوث اضطراب المعدة. زيادة الغازات. انتفاخ البطن. حدوث إمساك أو إسهال. ظهور قرح في الجلد. زيادة مستوى السكريات في الجسم. التأثير سلبًا على صحة الأسنان. اضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد الشوكولاتة

وبالنسبة للأشخاص العاديين الذين لا يعانون من الأمراض السابق ذكرها، يمكن أن تكون الشوكولاتة مفيدة لأجسامهم، وليس لها تأثيرات سلبية، ولكن تناولها بالكمية المسموحة وهي 50 جراما في اليوم، بحجم قطعة يد، بحسب ما أوضح «عفيفي»، وهي تساعد على:

تحسين المزاج. تساعد على تقليل التوتر. تحسين ضغط الدم، لأنها تحتوي على مركبات مشابهة لمضادات الأكسدة. تساهم الشوكولاتة في تحسين وظيفة الأوعية الدموية. تحسين صحة العظام لما تحتوي على المغنسيوم. تساعد على التركيز وتقوية الذاكرة.

مقالات مشابهة

  • ماسك العيد: فوائد ماسك الكركديه للبشرة ترطيب وتغذية طبيعية
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • أطعمة تحسن المزاج
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • منها مرضى السكري والحساسية.. فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة
  • فئات ممنوعة من تناول الشوكولاتة.. منها مرضى الحساسية والسكري
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل