فنان قدير ترك المحاماة وأتجه إلي الفن، تميز بأدوار الأب والصديق والمدير وغيره، تتداول مشاهده بطريقة كوميدية عبر مواقع التواصل الإجتماعي وتستخدم ككوميك على المنشورات  أبرزها " غبية بس مزة" الذي يتداول بطرق مختلفة تعبيرًا عن حالة صاحب المنشور، التقي الفجر الفني بالفنان القدير سامي مغاوري ليحدثنا عن مسيرته في المسرح وعن دعمه في القضية الفلسطينية.

الفنان سامي مغاوري ومراسلة الفجر أميرة محمد كلمنا عن حضورك في ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي ؟ 


هذه ليس أول مرة لحضوري ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي فحضرت الملتقي الأول للدورة الدكتور يحيي الفخراني وتم تكريمي فهذه الدورة، وهذه المرة يتم تكريمي في دورة تحمل الفنانة القديرة فريدة فهمي للفنون الإستعراضية، لأن الفنون الإستعراضية جزء من العروض المسرحية.

 

هل تتذكر أول مسرحية قدمتها على المسرح الجامعي ؟ 


أول مسرحية قدمتها على المسرح الجامعي كانت في كلية الحقوق جامعة عين شمس مسرحية " كرنفال الأشباح" للكاتب موريس  و كان يسبقها مسرحية " الغريب" تأليف محمود دياب كانت من إخراجي أيضًا، والعديد من المسرحيات لا أستطيع تذكرها كاملة ولكن قدمت أكثر من ٣٥ مسرحية في دراستي الجامعية ما بين ممثلًا ومخرجًا ومشاركًا أبرزها مسرحية " باب الفتوح" للكاتب القدير محمود دياب.

 

ما الصعوبات التي كانت تواجهك في المسرح الجامعي ؟ 


أن كان لا يوجد لدينا إمكانيات أو مسرح، وكان لا يوجد إهتمام بطلاب المسرح الجامعي أو غيره، وعلى الرغم من ذلك كنا متعاونين بين الكليات ونقف بجانب بعض فطلاب كلية تجارة وهما الفنان القدير أحمد عبد العزيز والفنان عصام السيد والفنان محسن حلمي في كلية آداب عين شمس.
سامي مغاوري ونجله يحرصان على دعم القضية الفلسطينية عبر مواقع التواصل الإجتماعي، كلمنا عن هذا الدعم ؟

أنا نشأت في جيل تربي على حب الوطن، والوقوف بجانب فلسطين والوقوف أمام العدو الإسرائيلي، وأنا داعم للقضية الفلسطينية ولدولتي أيضًا مصر.

ما رأيك في الإستهداف التي يحدث على سيناء في هذه الفترة ؟

 

لا أحد يستطيع أن يستهدف مصر أو جزء من أرضها، ولا أحد يستطيع أو يجرؤ أن يأخذ حبة رمل من أراضي مِصر طول ما شعب مصر حي يرزق على أرضها.

 

كيف يتم توعية الأجيال القادمة عن الذي يحدث فهذا الوقت ؟

 

أنصحه بالدخول والبحث على محرك البحث جوجل وعن تاريخ الصراع العربي الصهيوني، وأعلم عن حقيقتهم وابحث عن مدرسة " بحر البقر الشرقية" التي تم استهدافها واستشهد فيها ١٠ آلاف من الأطفال عندما كانوا يتعلموا وفي أيديهم الكتب وكتب عنها الكاتب صلاح جاهين، وابحث عن مصانع " أبو زعبل" وكيف تم استهدافها.

 

هل تري أن يجب الإكثار من الأعمال الدرامية الوطنية للتوعية ؟

 

بالطبع، إذا كانت ستفيد وستوعي الأجيال القادمة والحالية من الشعب.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي سامي مغاوري القضية الفلسطينية مصر الفجر الفني

إقرأ أيضاً:

سميحة أيوب... ليلة بكت فيها سيدة المسرح العربي خلال تكريمها بالأوبرا

تصدرت الفنانة سميحة أيوب التريند، وذلك بعد تكريمها أمس فى دار الأوبرا المصرية وبكائها خلال التكريم، وذلك في إطار توجهات وزارة الثقافة للاحتفاء بقمم الإبداع الفني في مختلف مجالاته.

سميحة أيوب 

قدم الأمسية الشاعر محمد بهجت، وشهدها نخبة من الفنانين والنقاد وحشد جماهيرى ضخم امتلأت به جنبات المسرح الصغير .

جمعت بين العطاء والإدارة الناجحة 

وخلال الأمسية التي حملت عنوان سيدة المسرح وسيدة القلوب قالت رئيسة الأوبرا: إن دار الأوبرا حاضنة الفنون الراقية تتشرف بتكريم إحدى رموز الفن المصري الأصيل سيدة المسرح المصري والعربي القديرة سميحة أيوب، فعلى مدى سنوات طويلة قدمت سميحة أيوب نموذجا فريدا للفنان الذي يجمع بين العطاء العظيم وبين الإدارة الناجحة المتميزة، حيث تولت إدارة المسرح القومي فترة طويلة قدمت خلالها مجموعة من روائع العروض الفنية الراقية لنجوم كبار في التأليف والإخراج والتمثيل وسائر العناصر الفنية الأخرى

حضور الحفل 

وأضافت: كما تولت إدارة المسرح الحديث في فترة عصيبة من تاريخ الوطن شهدت انتصار اكتوبر المجيد، وكانت أول المبادرين للمشاركة الفعالة في النصر بإنتاج عرض "مدد مدد شدي حيلك يا بلد" خلال أيام قلائل ليشارك في وصف أحداث المعارك الجارية ويضع المشاهد في قلب الأحداث الوطنية واللحظة الخالدة.

 

وتابعت: القديرة سميحة أيوب نالت عدة تكريمات حيث حصلت على وسام الجمهورية في عيد العلم من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1966، وحصلت على وسام بدرجة فارس من الرئيس الفرنسي جيسكار ديستان بعد تقديمها مسرحية "فيدرا" على مسرح أوبرا باريس، كما أطلق عليها المفكر الفرنسي الكبير جان بول سارتر لقب اليكترا المصرية، وأكد أنها أفضل من أدت هذا الدور من نجمات العالم كما حصلت على وسام الاستحقاق عام 1983 من الرئيس السوري حافظ الأسد، حيث أطلق عليها لقب "سيدة المسرح العربي" والذي ظل يلازمها حتى الآن.

سميحة أيوب 

وأشارت: وتتويجا لدورها التنويري اختارت وزارة التربية والتعليم الفنانة سميحة أيوب كشخصية عامة ونموذج يدرس ضمن مناهج الوزارة للصف السادس الابتدائي، على اعتبار أن إلقاء الضوء على تاريخ الفنانة كشخصية مصرية مؤثرة يأتي في إطار تعريف الطلاب بأبرز الشخصيات في مجال المسرح، كما كرمها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي وقبل جبهتها اعتزازا وتقديرا لدور الفن الراقي في التنوير وبناء الشخصية المصرية، واليوم يسعدنا وجودها معنا في دار الأوبرا المصرية قبل افتتاح دورة المهرجان القومي للمسرح المصري الجديدة والتي تحمل اسمها، كما أهدتها درعا تذكاريا تقديرا لعطائها الفني ومشوارها الابداعي.

سعيدة بالتكريم سميحة أيوب 

من جانبها أكدت القديرة سميحة أيوب سعادتها بالتكريم واستعرضت ملامح من رحلتها الفنية بداية من التحاقها بالمسرح القومي، حتى توليها إدارته، وذكرت أهمية دور المرأة في المجتمع.

 

كما تحدث الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية عن ريادتها ومعاصرتها لزمن العمالقة وقدم شكره لدار الأوبرا المصرية لتوليها التكريم

 

ووصفها أيمن الشيوي مدير المسرح القومي بأنها نموذجا يحتذى به في الفن المصري والعربي.

سميحة أيوب خلال التكريم 

كما لقبها الفنان القدير رشوان توفيق بملكة المسرح وذكر جوانب تجربته الفريدة معها على مدار مشواره الفني وتقديمها لأهم الأعمال الخالدة مثل: "نرجس"، و"رابعة العدوية"

وطني عكا

وأشارت الفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز أن ظهورها للمسرح العربي جاء على يد القديرة سميحة أيوب من خلال مسرحية وطني عكا، كما أنها منحت كل من حولها الفن والأخلاق وعبرت عن سعادتها بتكريمها

 

بينما أشار المخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي والقائم بأعمال البيت الفني للمسرح لوجودها في أهم ثلاث محطات فى حياته الفنية بداية دراسته الإخراج في روما مروراً بمشاركتها في فيلم من إخراجه نال نجاح واستحسان الجمهور.

عقلية إبداعية متكاملة

واختتم الدكتور أشرف حسن البارودي نجل الفنان حسن البارودي بأنها عقلية إبداعية متكاملة، وصاحبة رأي ورؤية منذ أن وطئت قدميها الحقل الفني، وأكد على قوله كل من الصحفية أمل فوزي، والفنان محمد أبو داوود والشاعر جرجس شكري الذي أشاد بتاريخها الإذاعي و معاصرتها لكل مراحل المسرح المصري

مقالات مشابهة

  • سميحة أيوب... ليلة بكت فيها سيدة المسرح العربي خلال تكريمها بالأوبرا
  • تعرف على أبرز تصريحات سامي مغاوري ببرنامج" كلام الناس "
  • سامي مغاوري:"أبناء الفنانين مش بيتظلموا.. لكن اللي بيتظلم ولاد الممثلين"
  • مجلس الحكومة يصادق على تعيين كريمة فريجي، مديرة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش
  • الليلة.. سامي مغاوري في ضيافة ياسمين عز
  • رئيسة الأوبرا تكرم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب
  • تكريم سميحة أيوب عن مشوارها الفني بدار الأوبرا (صور)
  • سميحة أيوب: واجهت صعوبات في بداياتي.. وجورج أبيض أصر على تقديمي
  • جنوب الوادي تُجمل الحرم الجامعي بميدانين جديدين
  • عاجل.. أحمد جمال يكشف للفجر الفني حقيقة حادث اصطدامه برجل مسن