البوابة:
2024-06-20@14:37:23 GMT

3 آثار جانبية محتملة لسوء استخدام الباراسيتامول

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

3 آثار جانبية محتملة لسوء استخدام الباراسيتامول

البوابة - إن تناول كميات كبيرة جدًا من الباراسيتامول يمكن أن تكون له عواقب صحية خطيرة لأنه متاح بدون وصفة طبية ومتوفر في كل مكان. على الرغم من أنه مسكن للألم ومخفض للحمى يستخدم على نطاق واسع، إلا أن تجاوز الجرعة الموصى بها يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية الضارة.

استخدام الباراسيتامول يرتبط بزيادة معدلات الوفاة والنوبات القلبية ونزيف المعدة والفشل الكلوي.

من المعروف أن الباراسيتامول يسبب فشل الكبد عند تناول جرعات زائدة، ولكنه يسبب أيضًا فشل الكبد لدى الأشخاص الذين يتناولون جرعات قياسية لتخفيف الألم.

3 آثار جانبية محتملة لسوء استخدام الباراسيتامول

1. التأثير على وظائف الكبد
أولاً، والأهم من ذلك، أن جرعة زائدة من الباراسيتامول يمكن أن تطغى على قدرة الكبد على معالجة الدواء، مما يؤدي إلى تلف الكبد المحتمل. وذلك لأن الباراسيتامول يتم استقلابه بشكل أساسي في الكبد، والاستهلاك المفرط يمكن أن يسبب تراكم المنتجات الثانوية السامة التي تلحق الضرر بخلايا الكبد. قد لا تظهر أعراض تلف الكبد على الفور، مما قد يجعل الكشف المبكر أمرًا صعبًا.

2. التسمم بالباراسيتامول
بالإضافة إلى ذلك، يمكن لجرعة زائدة من الباراسيتامول أن تؤدي إلى "التسمم بالباراسيتامول" مع أعراض مثل الغثيان والقيء وآلام البطن وفقدان الشهية. يمكن الخلط بين هذه الأعراض وأمراض أخرى، مما يؤخر التعرف على الجرعة الزائدة.

3. تهديد الحياة
جرعة زائدة من الباراسيتامول يمكن أن تسبب فشل الكبد الحاد، وقد يؤدي الاستخدام الطويل جدًا إلى إصابة الكبد التي لا رجعة فيها والتي تتطلب زراعة الكبد. وهي حالة تهدد الحياة. ويمكن أن يؤدي إلى اليرقان، والارتباك، وحتى الغيبوبة. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تكون قاتلة. وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى إصابة الكلى أيضًا.

الوقاية:
لمنع هذه الآثار الضارة، من الضروري اتباع تعليمات الجرعة الموصى بها على ملصق الدواء وطلب العناية الطبية على الفور في حالة الاشتباه في تناول جرعة زائدة. يمكن أن يساعد العلاج الفوري في تخفيف الضرر وتحسين فرص الشفاء التام.
المصدر: Bard

اقرأ أيضاً:

هل التوقف عن تناول الأطعمة الدهنية يجعلك أكثر صحة؟

طبيب البوابة: هذه الأطعمة تسبب هشاشة العظام

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ كبد تسمم مشاكل خطورة من الباراسیتامول یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

يمن مونيتور/قسم الأخبار

يتراكم الكوليسترول في الجسم بسبب اتباع نظام غذائي غني بالدهون أو التدخين أو شرب الكحول أو عدم ممارسة الرياضة أو بسبب الوراثة.

وقد يؤدي تراكم الكوليسترول الدهني إلى تبطين الأوعية الدموية وبالتالي انسداد ومشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وفقا لـ”ميرور”.

وتزداد احتمالية الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مع التقدم في العمر، لكن هناك علامات تمنحنا القدرة على التعرف على أعراض تراكم الكوليسترول في الجسم ومنها:

الوجه

من العلامات الدالة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ما يعرف باسم الورم الأصفر، وهي نتوءات يمكن أن تتشكل على الجفون أو الجلد المحيط بها. وتأتي نتيجة لترسبات الكوليسترول الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد مباشرة، ما يمنحها لونا أصفر مميزا.

ويمكن ملاحظة “قوس الشيخوخة” في العيون، والذي يظهر كدائرة زرقاء أو بيضاء أو رمادية حول الجزء الملون من العين، القزحية. وغالبا ما يبدأ كخط في أعلى وأسفل القزحية، قبل أن يتطور إلى دائرة كاملة.

وتكون هذه الحلقة بمثابة تحذير من ارتفاع مستويات الكوليسترول، وهي ظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد مع تقدم العمر.

وأشار الخبراء إلى إمكانية حدوث انسداد في الوريد الشبكي عند ارتفاع الكوليسترول، ما يؤدي إلى انتفاخ العين.

الأيدي

يمكن أن تكشف يديك عن العديد من علامات تراكم الكوليسترول. ومع ذلك، قد يتجاهل العديد من الأشخاص أعراضا مثل تورم المفصل أو نتوءات صغيرة على اليدين.

يمكن أن تتراكم رواسب الكوليسترول حول الأوتار في الجسم، ما يؤدي إلى الألم والتورم كما يمكن أن يسبب إحساسا بالوخز المتكرر أو المؤلم في يديك، حيث تبدأ رواسب الكوليسترول في الأوعية الدموية في تقييد تدفق الدم، ما يتسبب في الوخز بينما يكافح الدم الغني بالأكسجين من أجل الدوران.

كما تشير الأظافر الشاحبة إلى عدم تدفق كمية كافية من الدم عبر الأوعية.

الساقين

يتسبب الكولسترول في تكون لويحات في الدم، لذا، فإن تضيّق الأوعية الدموية يمكن أن ينشر الخدر والوخز في جميع أنحاء ساقيك.

ويحذر معهد نيوجيرسي لأمراض القلب والأوعية الدموية: “مرض الشريان المحيطي (PAD) هو أحد المضاعفات التي يمكن أن تتطور عندما تصبح الشرايين في ساقيك ضيقة جدا بسبب تراكم مستويات الكوليسترول المرتفعة. يمكن أن يسبب مرض الشريان المحيطي خدرا ووخزا في ساقيك أو قدميك”.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء المصرية توضح العلاقة بين تناول اللحوم والإمساك
  • هل من الخطأ مكافأة نفسك وأطفالك بالطعام؟
  • ينتقل جنسيا.. مرض يسبب العقم وفشل الكبد لدى آلاف الرجال
  • مرض "ينتقل جنسيا" يمكن أن يفسر العقم لدى آلاف الرجال
  • احذر.. 3 أماكن متفرقة في الجسم تكشف ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • احذر تناول عصير الجريب فروت مع هذه الأدوية.. آثار جانبية خطيرة
  • علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • تحذيرات من استخدام رقائق الألمنيوم للشواء والإفراط في اللحوم الحمراء
  • مشروب ساخن شائع يعمل على تدمير الكبد والكلى سريعا.. تجنبوه
  • الحلويات تهدد بالإصابة بالسرطان وأمراض الكبد في هذه الحالة.. أطباء يحذرون