إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين إن "الوقت ليس ملائما لإجراء انتخابات"، وسط جدل بين قادة البلاد حول احتمال إجراء انتخابات رئاسية مقررة أصلا عام 2024.

وصرّح زيلينسكي في مداخلته اليومية: "علينا أن نقرر ان الوقت هو للدفاع، للمعركة التي يتوقف عليها مصير الدولة والشعب، وليس لمسرحية تنتظرها روسيا دون سواها من أوكرانيا.

أعتقد أن الوقت ليس ملائما لإجراء انتخابات".

وأضاف الرئيس الأوكراني  بأنه يتوجب " أن نتوحد لا أن ننقسم، لا أن نتفرق في خلافات أو أولويات أخرى".

ولو لم تبدأ روسيا غزوها في فبراير/شباط 2022، لكانت الانتخابات التشريعية جرت في أوكرانيا في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام، تعقبها الانتخابات الرئاسية في مارس/آذار 2024.

إلا أن كييف تشعر بالحيرة في ظل الوضع الراهن. فحلفاؤها الغربيون يحضونها على تنظيم انتخابات ديمقراطية في حين أن نحو 20 بالمئة من أراضيها تحتلها روسيا مع لجوء ملايين الأوكرانيين إلى الخارج.

كذلك، هناك عائق آخر كبير، حيث ينبغي تغيير القانون الانتخابي لإفساح المجال لإجراء انتخابات في ظل الأحكام العرفية السارية راهنا.

هذا، وشدد زيلينسكي مساء الإثنين على أن "لا مكان للنزاعات". وتابع: "ندرك جميعا اليوم، في زمن الحرب، وفي وقت تكثر التحديات، أنه من غير المسؤول تماما إطلاق موضوع الانتخابات في المجتمع بخفة".

 أعلن الجمعة وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن "الرئيس الأوكراني يدرس (موضوع الانتخابات) ويقيم الإيجابيات والسلبيات"، لافتا إلى أن الانتخابات تطرح على السلطات تحديات غير مسبوقة.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج فولوديمير زيلينسكي أوكرانيا انتخابات روسيا انتخابات رئاسية الاتحاد الأوروبي انتخابات تشريعية لإجراء انتخابات

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن تدمير منظومات صواريخ متطورة لروسيا

أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، على حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، أنها دمرت "منظومات صواريخ روسية مضادة للطائرات" من طرازَي "إس-400"و"إس-300" في شبه جزيرة القرم.
كما أصيب سبعة أشخاص، اليوم الاثنين، في مدينة "تشيبيكينو" الحدودية، أربعة منهم داسوا على لغم بينهم مصور من التلفزيون الروسي، بينما أصيب ثلاثة بضربات، وفق ما أوضح فياتشيسلاف غلادكوف حاكم منطقو بيلغورود.
في الأثناء، أعلنت روسيا تحقيق مكاسب ميدانية جديدة على جبهة القتال.  
وأعلنت موسكو سيطرتها على قرية في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا. وقالت وزارة الدفاع الروسية، في تقريرها اليومي "واصلت الوحدات الروسية التقدم في عمق دفاعات" أوكرانيا، مضيفة أن سيطرت على "بلدة ستارومايورسكي".
أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الوضع على خط الجبهة بأكمله في منطقة دونيتسك هو "الأصعب".

أخبار ذات صلة أوكرانيا: دمرنا قاربين عسكريين روسيين قتيلان واشتعال النار في مصفاة نفط بهجوم على روسيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي تركى : لا توجد حاليًا أي شروط لحل النزاع الأوكراني
  • مصدر دبلوماسي تركي: لا نرى أي استعداد لجلوس أطراف الصراع الأوكراني إلى طاولة المفاوضات
  • زيلينسكي يصل إلى برلين للقاء شولتس
  • الجزائر.. سعيدة نغزة تعلن ترشحها لانتخابات الرئاسة
  • أوكرانيا تعلن تدمير منظومات صواريخ متطورة لروسيا
  • المفوضية منتقدة تأخير المرسوم الإقليمي: يؤثر على عملنا
  • زيلينسكي يردّ على أنباء عن سيطرة روسيا على قرية
  • ماكرون يعلن حل البرلمان ويدعو لإجراء انتخابات في نهاية يونيو واليمين يُعلن "استعداده" لتولي السلطة
  • صحيفة سويسرية: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لا يملك مقومات النجاح
  • الشراكة بين بكين وكييف.. هل صحيح أن الصين خانت صداقتها مع روسيا؟