أظهر دواء لمعالجة السرطان خاص بشركة "أسترازينيكا"، تحسنا ملحوظا لدى المرضى من الناحية الإحصائية، بالمقارنة مع العلاج الكيميائي الاعتيادي، في إطار دراسة عالية المستوى.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن شركة الأدوية البريطانية قولها، اليوم الإثنين، إن الدواء ساعد المرضى الذين يعانون من النوع الأكثر شيوعا من سرطان الرئة على العيش لفترة أطول، من دون أن تتفاقم حالتهم، بالمقارنة مع العلاج الكيميائي الاعتيادي.

ولم توضح شركة "أسترازينيكا" مدة الفترة الأطول التي يعيشها المرضى بشكل عام، في حين تستمر التجربة لأن البيانات لم تكتمل بصورة نهائية بعد.

الذكاء الاصطناعي لمساعدة أطباء الأشعة

في موضوع ذي صلة، أظهرت دراسة قام بها فريق من الأطباء والأكاديميين في كوريا الجنوبية إمكانية استخدام بعض أشكال الذكاء الاصطناعي للمساعدة في قراءة أشعة إكس واكتشاف سرطان الرئة.

وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأشعة التي تصدرها "جمعية طب الأشعة في أميركا الشمالية" أن أي خوارزمية ذكاء اصطناعي لديها "قدرة عالية التي التشخيص الدقيق، يمكن أن تساعد في تحسين أداء أطباء الأشعة في اكتشاف الإصابة بسرطان الرئة من خلال أفلام أشعة إكس، وزيادة  القبول البشري لمقترحات الذكاء الاصطناعي".

وفحص فريق من أطباء الأشعة في جامعة سول الوطنية 120 أشعة إكس على الصدر ثم كرروا التجربة مع عدد آخر من أطباء الأشعة الذين استعانوا بنظامين للذكاء الاصطناعي في قراءة الأشعة.

وقال شانغ مين بارك من قسم الأشعة في الجامعة ومعهد الطب الإشعاعي إن "دراستنا تشير إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد أطباء الأشعة، لكن فقط عندما يماثل الأداء التشخيصي له أداء العنصر البشري أو يتفوق عليه".

وأشارت الدراسة إلى أنه في حين يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي مساعدة الأطباء المشغولين، فإنه يجب تحسينها لكي تتعامل مع مهام أو ظروف معينة.

وقال الأطباء الكوريون إنه في حين أن الذكاء الاصطناعي "الذي يستطيع رصد أي أشياء غير طبيعية في أفلام أشعة إكس على الصدر قد يبدو مثاليا" ففي الواقع "يمكن أن تكون قيمته محدودة فيما يتعلق بخفض أعباء العمل في الفحص الشامل لمرضى الالتهاب الرئوي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون

بعض التغييرات في حالة الأصابع تجعل من الممكن تحديد حدوث أحد أخطر أنواع السرطان - سرطان الرئة على سبيل المثال، يمكن الإشارة إلى ذلك من خلال سماكة كتائبها الطرفية.

 

يعتبر سرطان الرئة من أخطر أنواع الأورام الخبيثة لأنه عادة ما يكون من الصعب اكتشافه إلا بعد أن ينتشر الورم عبر الرئتين ويبدأ بالانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهذه الميزة تجعلها واحدة من الأكثر دموية في العالم.

 

وفي المراحل المبكرة، عادة لا يكون لسرطان الرئة أي أعراض يمكن رؤيتها أو الشعور بها، وفقط في وقت لاحق تظهر العلامات المعروفة التي تميزه - السعال والصفير وألم في الصدر والدم في البلغم. 

 

وقال خبراء من خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS) لصحيفة Express: "يجب أن تكون منتبهاً للغاية لجسمك لتلاحظ التأثيرات الأخرى الأقل شهرة التي يمكن أن تظهر في مناطق الجسم التي يصعب ربطها بهذا المرض".

 

يوضح الأطباء البريطانيون: الأورام التي تنشأ في الرئتين يمكن أن تنتج مواد كيميائية تشبه الهرمونات فهي تسبب تدفق المزيد من الدم والسوائل إلى الأنسجة عند أطراف الأصابع، مما يجعلها تبدو أكثر سمكًا أو أكبر من المعتاد.

 

ويمكن تحديد تطور سرطان الرئة من خلال تغير حالة الأصابع، ويحذر الأطباء من أن من أعراضها توسع وتضخم وسماكة أطرافها.

 

ووفقًا لهم أيضًا، في حالة الإصابة بمرض خطير، قد تلاحظ أن الجلد بجوار أظافرك يبدأ في الظهور بمظهر لامع بشكل غير عادي وإشارة أخرى: إذا نظرت إلى الأظافر من الجانب، فيمكنك رؤية التحدب غير العادي، والذي لم يتم ملاحظته من قبل.

 

يوصي أطباء الأورام بشدة بعدم تأخير الاتصال بالمتخصصين والفحص في حالة حدوث تغييرات بأصابعك، وأضافوا أنه بالإضافة إلى سرطان الرئة، يمكن أن تسببها أيضًا اضطرابات خطيرة أخرى، بما في ذلك عدوى القلب أو أمراض القلب، والتهابات الرئة المزمنة.

 

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو نوع من السرطانات يبدأ في الرئتين، رئتاك عبارة عن عضوين إسفنجيين في صدرك يسحبان الأكسجين عند الشهيق ويطلقان ثاني أكسيد الكربون عند الزفير.

 

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لحالات الوفاة بالسرطان حول العالم، والأشخاص المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، رغم أن سرطان الرئة يمكن أن يصيب أيضًا الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا، وويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة طول فترة التدخين وعدد السجائر التي دخنتها. 

 

وإذا أقلعت عن التدخين، حتى ولو بعد التدخين لسنوات عديدة، فيمكنك أن تقلل من فرص إصابتك بسرطان الرئة بشكل كبير.

 

مقالات مشابهة

  • حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون
  • دواء جديد لعلاج السرطان عن طريق حقنة مضادة.. حلم أصبح حقيقة
  • آبل تصلح Siri باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين التحكم الصوتي
  • "ميتا" تغلق مئات الحسابات الشخصية الإسرائيلية المزيفة
  • دفعة مالية سعودية ضخمة لشركة ذكاء اصطناعي صينية.. ومصدر يكشف السبب
  • روبوتات تخوض مباراة كرة في معرض للذكاء الاصطناعي
  • سرقة 25 مليون دولار من شركة في الصين بطريقة غريبة.. السر في الذكاء الاصطناعي
  • ضمن العيد القومي .. افتتاح قسم الأشعة في مستشفى الزرقا بدمياط
  • مبادرات اجتماعية ونفسية لمركز السلطان قابوس لبحوث السرطان
  • نحو ذكاء اصطناعي مسؤول ترتضيه البشرية