تقرير الرقابة: توقف المستشفيات الحكومية عن صيانة أجهزة إنذار الحريق وأنظمة الإطفاء منذ يناير 2022
المستشفيات الحكومية: العمل جارٍ على تجديد عقد الصيانة الوقائية لأجهزة إنذار الحريق

أفاد تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية بعدم وجود أجهزة إنذار الحريق في بعض مباني المستشفيات الحكومية، والمراكز الصحية، وجامعة البحرين، ووزارة شئون البلديات والزراعة، وأمانة العاصمة، والبلديات الثلاث، بالإضافة إلى عدم توفر معدات إطفاء الحريق في بعض مباني الجهات الحكومية المشمولة بنطاق الرقابة وعدم صلاحية بعضها.


وردّت المستشفيات الحكومية بأنه تم حصر الاحتياجات المبدئية فيما يخص سلامة المنشآت في مجمع السلمانية الطبي، وتم الحصول على الموافقة المبدئية من وزارة المالية والاقتصاد الوطني لتغطية هذه الاحتياجات، ويتم التنسيق مع وزارة الأشغال لتنفيذ خطة الصيانة الشاملة لمباني مجمع السلمانية الطبي تتضمن أمور الأمن والسلامة، وجاري العمل على وضع خطة شاملة لجميع احتياجات الأمن والسلامة في كافة المستشفيات الحكومية مع تحديد أولوية هذه الأعمال ليتم تنفيذها على مراحل.
كما ردت مراكز الرعاية الصحية الأولية بانه جاري العمل على حصر احتياجات وسائل السلامة ذات العلاقة بالوقاية من الحريق ومكافحته بمباني المراكز الصحية، ومن المتوقع الانتهاء من ذلك مع نهاية شهر يوليو 2023.
وقالت جامعة البحرين بأن المعنيين في دائرة الأمن والسلامة ودائرة المباني والصيانة قاموا بحصر احتياجات وسائل السلامة المشار إليها في الفقرة (2) من الملاحظة والعمل على إصلاحها أو استبدالها، كما يعمل المعنيون في الدائرتين على إصلاح أو استبدال وسائل السلامة ذات العلاقة بالوقاية من الحريق في جميع مباني الجامعة، وذلك من خلال الزيارات التفتيشية لفحص المباني.
ورد وزارة شؤون البلديات والزراعة وأمانة العاصمة والبلديات الثلاث بانها قامت بحصر احتياجات مبانيها من أجهزة إنذار الحريق ومعدات إطفاء الحريق، والشروع بالبدء في إجراءات الشراء من خلال طلب التسعيرات المبدئية.
في سياق متصل، أفاد التقرير بتوقف المستشفيات الحكومية عن إجراء الصيانة الوقائية لأجهزة إنذار الحريق وأنظمة الإطفاء التلقائي الخاصة بكافة مباني ومنشآت المستشفيات منذ يناير 2022.
وردت المستشفيات الحكومية بأن العمل جارٍ على تجديد عقد الصيانة الوقائية لأجهزة إنذار الحريق، وتم تجديد العقد الخاص بصيانة أنظمة الإطفاء التلقائي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المستشفیات الحکومیة

إقرأ أيضاً:

حريق يلتهم أجزاء من حديقة بيت الشرق في القدس

القدس المحتلة- أتى حريق على جزء من حديقة بيت الشرق في مدينة القدس المحتلة، ما تسبب بإتلاف عدد من أشجار النخيل المعمرة وأشجار اللوزيات وبعض الورود.

وعلمت الجزيرة نت من مصدر فلسطيني في القدس أن إطفائية حي وادي الجوز سارعت إلى إطفاء الحريق، لكنه أتى على أجزاء كبيرة من أشجار الحديقة على يمين الداخلين إلى المبنى.

وقال شاهد عيان للجزيرة نت إن الحريق وقع في الحديقة الأمامية للمبنى المغلق من قبل سلطات الاحتلال، ويتجدد إغلاقه بشكل دوري منذ عام 2001.

ولم يتسن التأكد إن كان الحريق عرضيا أم بفعل فاعل، لكن للمكان رمزية خاصة بالنسبة للفلسطينيين.

الحريق أتى على أشجار حديقة بيت الشرق المغلق بقرار إسرائيلي (الجزيرة)

وقال مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية زياد الحموري للجزيرة نت إن أسباب الحريق "لم تتضح، فالمكان مغلق وليس عليه حراس".

وأضاف: "يجب أن يكون هناك تحقيق ومعرفة ملابسات الحريق لحساسية وأهمية المكان، قد يكون بفعل فاعل، وإذا كان كذلك فالهدف بلا أدنى شك تدمير رمز من رموز القدس وعنوان المقدسيين، ومحو هذا المعلم من ذاكرة الشعب الفلسطيني".

وأشار الحموري إلى تفريق قوات الاحتلال منذ أيام وقفة أمام بيت الشرق إحياء لذكرى وفاة القيادي فيصل الحسيني، مضيفا "بيت الشرق رمز كبير للمقدسيين على وجه الخصوص، وكان مقرا لمنظمة التحرير الفلسطينية".

الحريق وقع يمين الصورة وتسبب في إتلاف أشجار نخيل وأشجار لوزيات (الجزيرة)

ويقع "بيت الشرق" في شارع أبي عبيدة خارج أسوار البلدة القديمة بالقدس لكنه قريبا منها، وبُني عام 1897 على يد مفتي القدس إسماعيل موسى الحسيني آنذاك.

وبدأ يحظى برمزيته عندما حرص القيادي الفلسطيني الراحل فيصل الحسيني على استقبال ضيوفه من السياسيين وقناصل الدول وسفرائها وزوار القدس الرسميين والوفود الشعبية من كافة أنحاء العالم، به، حتى بات المقر شبه الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية بالعاصمة المحتلة.

مقالات مشابهة

  • غضب شعبي بشبوة لغياب الدفاع المدني في اخماد حريق بمبنى في عتق
  • اندلاع حريق في قصر فرساي بفرنسا
  • حريق هائل يلتهم فندقاً سياحياً في شبوة (فيديو)
  • حريق في محطة للطاقة النووية في رومانيا
  • حريق يلتهم أجزاء من حديقة بيت الشرق في القدس
  • محافظ أسيوط يبحث استعدادات عيد الأضحى ويوجه بتوفير احتياجات المواطنين
  • محافظ أسيوط يبحث مع وكيل وزارة التموين استعدادات عيد الأضحى المبارك
  • محافظ أسيوط يبحث مع التموين استعدادات عيد الأضحى ويوجه بتوفير احتياجات المواطنين
  • بوفرٍ يبلغ 33 % “ترشيد” تُطلق أعمال مشروع رفع كفاءة الطاقة في مباني ومرافق جامعة الحدود الشمالية
  • إنذار أصفر على مكة المكرمة بسبب موجة الحر الشديدة.. السيارات تشتعل في الشوارع