وجد اللاجئون اليهود من الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس الأمان في منتجع على ضفاف بحيرة في الريف المجري. وكان العديد منهم قد فروا في وقت سابق من الصراع في أوكرانيا عندما غزت روسيا البلاد في عام 2022.

اعلان

غادر زوشا بليتنيوف وعائلته منزلهم في مدينة لوهانسك شرق أوكرانيا في عام 2014، عندما استولى المتمردون على مساحات واسعة من شرق أوكرانيا، وبعد أن عاشوا بضع سنوات في العاصمة كييف، فروا مرة أخرى إلى إسرائيل حين  شنت موسكو غزوها الشامل في فبراير من العام الماضي.

وعلى أمل بناء حياة جديدة، انتقل بليتنيوف، وهو يهودي ملتزم، رفقة زوجته وأطفاله الخمسة إلى عسقلان، على بعد أميال فقط من قطاع غزة.

ولكن عندما شن مقاتلو حماس هجماتهم الشهر الماضي، أجبرته حرب جديدة على الفرار للمرة الثالثة، والآن إلى مخيم للاجئين اليهود في ريف المجر.

وقال بليتنيوف، الذي أُصيب المبنى الذي كان يسكنه في عسقلان بصاروخ أطلقته حركة حماس مع بدء الهجمات: "لقد قررنا المجيء إلى هنا لأن الوضع آمن".

ويعيش الرجل البالغ من العمر 34 عاماً وعائلته الآن في منتجع مملوك للدولة، مهجور منذ قرابة عقدين من الزمن، على ضفاف بحيرة بالاتون المترامية الأطراف في غرب المجر.

تم افتتاحه لأول مرة للاجئين اليهود الأوكرانيين في أعقاب الغزو الروسي العام الماضي، ويؤوي الآن حوالي 250 شخصاً، من بينهم 100 طفل، وصل معظمهم من إسرائيل في الأسابيع التي تلت هجوم حماس في 7 أكتوبر.

"كلّنا يهود هذا الأحد".. إمام مسجد قرب باريس يعلن مشاركته في مسيرة مرتقبة ضد معاداة السامية شاهد: الشرطة الإسرائيلية تنهال بالضرب على مجموعة من اليهود الحريديم تضامنوا مع الفلسطينيين

تم تجهيز المخيم بوحدات سكنية منفصلة ومبنى مركزي تُقدم فيه ثلاث وجبات يومياً. وإضاقة إلى المأوى، يمكن لللاجئين ربط صداقات حميمة والمشاركة في أنشطة مختلفة مثل الرياضة والرقص، كما يمكنهم أيضاً الالتحاق بالدروس الدينية.

وقال الحاخام ماندل موسكويتز: "الإسرائيليون أناس طيبون ويساعدون بعضهم البعض. تم إنشاء هذا الملجأ لاستقبال اليهود الفارين من الحرب في أوكرانيا، ومع بدء الحرب في إسرائيل، كنا مستعدين لاستقبال المزيد". وأضاف أن المنشأة مفتوحة لجميع اليهود، سواء كانوا أرثوذكس أو علمانيين أو غير متدينين.

إيفا كوبولوفيتش تبلغ من العمر 50 عاماً، وهي معالجة نفسية من شلومي في الجليل الغربي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، كانت واحدة من حوالي 160 ألف شخص تم إجلاؤهم من منازلهم في الشمال والجنوب من قبل القوات الإسرائيلية بعد بدء هجمات حماس.

تقول: "المكان الذي كنت  أعيش فيه أصبح منطقة عسكرية مغلقة الآن. ولا يمكننا العودة إلى البيت من دون تصريح رسمي.. آمل أن تنتهي هذه الحرب قريباً".

مع بدء الحرب هربت مع والديها وابنها البالغ من العمر 11 عاماً إلى بودابست قبل أن يشقوا طريقهم إلى المخيم، وقالت إنها تشعر بالارتياح في هذا الملجأ لكونها بين يهود يشاركونها نفس التجربة.

وتقول: "عشنا نفس التجربة، لذلك نفهم بعضنا البعض هنا".

شاهد: في خضم فوضى الحرب على غزة.. مستوطنون إسرائيليون يطردون قسرا تجمعات بدوية فلسطينية في الضفة تقرير: المستوطنون الإسرائيليون يجبرون 500 فلسطيني من الضفة الغربية على النزوح خلال 20 شهرا

أما الحاخام موسكويتز، فقد غادر مسقط رأسه خاركيف في شرق أوكرانيا، عندما شنت روسيا الحرب، وقال إن تجاربه السابقة في النزوح ساعدته على تقديم خدمة أفضل لأولئك الذين لجؤوا حديثاً إلى المخيم.

وقال سلومو كوفيس، الحاخام الأكبر في رابطة الجاليات اليهودية المجرية، إن أكثر من 3 آلاف شخص يقيمون في المخيم منذ بدء الحرب في أوكرانيا قبل نحو 21 شهراً.

وأضاف إنه فخور بالمجر لتوفيرها مكانًا للجوء لليهود الذين أجبروا على ترك منازلهم، إلا أن الحاجة إلى القيام بذلك كانت "صعبة الهضم".

وقال الحاخام: "ذبحك لأنك يهودي، بغض النظر عمن أنت، أو ما تؤمن به، هو أمر لم يحدث قط في تاريخ دولة إسرائيل".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "كلّنا يهود هذا الأحد".. إمام مسجد قرب باريس يعلن مشاركته في مسيرة مرتقبة ضد معاداة السامية شاهد: "أمانة ما تحطّوه في الثلاجة".. فلسطيني فقد طفله يناشد الأطباء أن يأخذ فلذة كبده إلى البيت رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تنتصر في ساحة المعركة وروسيا لن تخسرها المجر طوفان الأقصى يهود لاجئون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة تحت وطأة ما يجري بغزة.. إسرائيل تقرّ قانوناً يجرّم مشاهدة المحتوى "المؤيد للإرهاب" مجموعة السبع الكبرى تدعم "هدنات وممرات إنسانية" في غزة.. ولا وقف لإطلاق النار الحرب في غزة: عشرات الآلاف من الضحايا وحديث عن هدنة 72 ساعة مقابل الإفراج عن 12 رهينة نصفهم أمريكيون زلزال بقوة 6,9 درجات يضرب بحر باندا قبالة اندونيسيا توجيه اللوم للنائبة الديمقراطية رشيدة طليب بسبب تعليقات عن حرب إسرائيل على حركة حماس في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. شبح نكبة جديدة يطارد الفلسطينيين في غزة.. وإسرائيل تستهدف منظمة في سوريا أطلقت مسيرة باتجاه إيلات يعرض الآن Next غارات جوية متزامنة على مستشفيات غزة وساعات قليلة قبل خروجها عن الخدمة يعرض الآن Next في صفقة مثيرة.. رئيس وزراء إسبانيا يعرض العفو على الانفصاليين الكاتالونيين مقابل البقاء في منصبه يعرض الآن Next شاهد: خطوة تاريخية.. الفاتيكان يفتح أبواب التعميد للمتحولين جنسياً يعرض الآن Next أوكرانيا ستخصص 47 مليار دولار من ميزانيتها لعام 2024 لأغراض الدفاع

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة قطاع غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى الشرق الأوسط الاتحاد الأوروبي مظاهرات بنيامين نتنياهو ضحايا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة قطاع غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: المجر طوفان الأقصى يهود لاجئون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس غزة قطاع غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى الشرق الأوسط الاتحاد الأوروبي مظاهرات بنيامين نتنياهو ضحايا إسرائيل حركة حماس غزة قطاع غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني یعرض الآن Next حرکة حماس الحرب فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

قوات إسرائيلية خاصة تقتحم مخيم جنين بالضفة الغربية

اقتحمت  قوات اسرائيلية خاصة  مخيم جنين بالضفة الغربية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

إسرائيل: سنواصل السيطرة على الضفة الغربية باعتبارها الحزام على خط التماس البرازيل تسحب سفيرها لدى إسرائيل بسبب الحرب في غزة البنك المركزي الإسرائيلي: الحرب ستكلف ميزانية البلاد نحو 70 مليار دولار عام 2025


 

وفي سياق آخر، قال محافظ البنك المركزي الإسرائيلي، أمير يارون، اليوم الخميس، إن الحرب على غزة، ستكلف ميزانية بلاده نحو 70 مليار دولار في عام 2025.

ونقلت صحيفة "ذا ماركر" الإسرائيلية، ظهر اليوم الخميس، عن يارون، أنه "بحلول عام 2025، ستكلف الحرب الدائرة في قطاع غزة إسرائيل، نحو 250 مليار شيكل أي ما يعادل نحو 70 مليار دولار".

وأوضحت الصحيفة الاقتصادية التابعة لصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أنه "تم تقدير هذا المبلغ على أساس خسارة ضريبية تقدر بنحو 40 مليار شيكل، ونفقات الحرب مثل أيام الاحتياط والذخيرة والمساعدات المدنية".

وشدد أمير يارون على أنه "لا يمكن إعطاء شيك مفتوح بشأن مسألة الإنفاق الأمني وخاصة خلال فترة الحرب".

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن "10% من المطلوبين للخدمة العسكرية في الجيش، يدّعون الإصابة بأمراض عقلية ونفسية للهروب من التجنيد".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن أحد كبار أعضاء هيئة مكافحة الفساد في إسرائيل، قوله: "هناك صناعة كاملة من الإعفاءات لأسباب عقلية".

وأوضح المسؤول الإسرائيلي، بالقول: "الشباب يكذبون، والمحامون يتورطون في تلك العملية، والأطباء النفسيون يصدرون شهادات تعسفية للحصول على إعفاء من الخدمة لآلاف الشبان بآلاف الشواكل، حتى خلال الحرب".

وتابع عضو هيئة مكافحة الفساد الإسرائيلية، بالقول: "هناك شباب حصلوا على إعفاء بسبب الصحة العقلية، في السنوات الأخيرة، ويتبين بعد ذلك أنه غير مصاب أو أن أحد أفراد عائلته من تولى شراء هذا الإعفاء".

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة إسرائيلية، بأن ذوي المحتجزين لدى "حماس" يتهمون الحكومة والجيش الإسرائيلي بإهمال أبنائهم، وتركهم "يتعفنون" في غزة.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل": "اتهمت والدة جندي مختطف قبل لقاء مخطط مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأن الحكومة والمؤسسة الأمنية يقومان منذ أشهر بتخويف ذوي عائلات الجنود الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس في غزة، لإجبارهم على التزام الصمت".

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 36 ألف قتيل وأكثر من 81 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، في 7 أكتوبر الماضي، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، الذين يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.

 

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي من سنغافورة: دعم الصين لروسيا سيؤدي إلى استمرار الحرب لفترة أطول
  • آلاف المجريين يتظاهرون في بودابست دعما لرئيس الوزراء أوربان
  • شاهد: صرخة "أنقذوا الفلسطينيين" تعلو في جاكرتا خلال مسيرة حاشدة أمام السفارة الأمريكية
  • استطلاع للرأي يظهر رأي الإسرائيليين بالحرب على غزة ونتائجها.. هذا موقف الأغلبية
  • شاهد: المخابرات العسكرية الأوكرانية تدمر قوارب روسية وتلحق أضرارًا بأخرى في شبه جزيرة القرم
  • الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يرحبان بإعلان بايدن عن خارطة طريق لوقف الحرب في غزة
  • انتشال أكثر من 70 قتيلاً فلسطينياً بينهم 20 طفلاً في جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المدينة
  • بوساطة إماراتية جديدة.. تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • حزن كبير وفظائع مهولة ودمار لا يوصف طمس مخيم جباليا.. مشاهد بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي
  • قوات إسرائيلية خاصة تقتحم مخيم جنين بالضفة الغربية