قال السفير هشام بدر، المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، إن المبادرة بدأت في العام الماضي، والعام الحالي هي النسخة الثانية وهي غير مسبوقة على المستوى العالمي، أن يتم فتح الباب أمام سكان مصر بالكامل لإيجاد حلول للتحديات البيئية، والعام الأول تقدم 3500 مشروع، والعام الثاني تقدم أكثر من 5 آلاف مشروع.

 

السفير هشام بدر يتحدث عن مبادرة المشروعات الخضراء 

وأضاف "بدر"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة"، المذاع من خلال قناة "الأولى"، أن رئيس الوزراء تفقد المشروعات المؤهلة في المرحلة النهائية 162 مشروع في جميع محافظات مصر، واستغرق وقت طويل، حيث كان هناك مشروعات هائلة ورائعة من كل المحافظات، ووزيرة التخطيط ورئيس الوزراء انتقلوا لكل محافظة التي قدمت أفضل 6 مشروعات فازت لديها، والتي تدل على أن الشعب المصري لديه أفكار خارج الصندوق بها ابتكارات وحلول. 

وتابع السفير هشام بدر، أن المؤتمر الخاص بالمبادرة أرسل رسائل رئيسية كان إيجازها هي إشراك جميع الفئات في المجتمع في المبادرة بكافة أشكالها المختلفة، وتواصل الفائزين بالجهات الاستثمارية والدولية، إذ أنه تم اختيار 15 مشروع فائز يتم تشبيك الفائزين بالجهات التمويلية والاستثمارية لكي يتم تمويلهم، "العام الماضي فاز 18 والـ 18 دول فيه شركات منها حصلت على جوائز دولية، 5 أو 6 شركات منهم حصلت على جوائز دولية". 

واستكمل، أن الشراكات الاستراتيجية أحد أهم ما يجمع المشاركين في المبادرة، وكذلك التدريب إذ أنه مهم للغاية على تدريب الشباب على تقديم مشروعات، حيث كان هناك 60 جلسة تدريبية على هذه المشروعات من خلال الجامعات، فضلا عن العمل على رفع الوعي بالتغيرات المناخية، ومن أهم الرسائل أيضا أن المبادرة أصبحت منصة للعمل المناخي على المستوى الوطني. 

وعن الشروط المتاحة للتقديم في المبادرة، عقب قائلا إن المبادرة ليست للأفكار النظرية، وإنما للمشروعات الفعلية، وأحد أهم الشروط أن يكون هناك مشروع على الأرض بالفعل، أو له دراسة جدوى، أو خطة تنفيذية له، أو خطة مالية لتحقيقه، وليس فكرة نظرية فقط. 

واستكمل، أن الشرط الثاني هو دخول المقدم للمشروع بالموقع الإلكتروني للمبادرة الوطنية للمشروعات الذكية، وتسجيل البيانات و3 أسطر عن المشروع الخاص به، والعناصر القادرة على إنجاح هذا المشروع بالطريقة الخضراء، لافتا إلى أن كلمة خضراء يعني أنه يقلل الانبعاثات ويعتمد على الطاقات المتجددة، ويقلل من استهلاك الطاقة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السفير هشام بدر مبادرة المشروعات الخضراء رئيس الوزراء محافظات مصر برنامج التاسعة

إقرأ أيضاً:

بنك مسقط يفتتح مشروع إنارة ملعب فريق الهرم الرياضي في بركاء

 

 

بركاء- الرؤية

يواصل بنك مسقط- المؤسّسة الماليّة الرائدة في سلطنة عُمان- الاحتفاء بافتتاح مشاريع ملاعب الفرق الرياضيّة الحاصلة على دعم برنامج "الملاعب الخضراء" السنوي في مختلف أنحاء السلطنة، حيث تم افتتاح مشروع إنارة ملعب فريق الهرم الرياضي الثقافي في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وذلك تحت رعاية رجل الأعمال سامي بن علي السيابي، وبحضور عدنان بن أحمد البلوشي مساعد المدير الإقليمي لفروع بنك مسقط بمحافظة جنوب الباطنة، ويونس بن هاشل اليحمدي رئيس فريق الهرم الرياضي الثقافي.

وخلال حفل الافتتاح، قال عدنان بن أحمد البلوشي مساعد المدير الإقليمي لفروع بنك مسقط بمحافظة جنوب الباطنة: "سعداء بإنجاز تنفيذ مشروع إنارة ملعب فريق الهرم الرياضي ضمن برنامج الملاعب الخضراء والذي سيساهم في تنظيم العديد من الفعاليات التي يطلقها الفريق، وأهنئ إدارة الفريق على استكمال المشروع بنجاح بما يسهم في تطوير وتعزيز البنية الأساسية للفريق والتي ستساهم في دعم الشباب لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية، ".

وأضاف: "هناك شريحة كبيرة من الشباب العمانيّ ومن فئات عمريّة مختلفة تحرص على الانضمام إلى الفعاليّات والأنشطة التي تسلّط الضوء على المجال الرياضي والاجتماعي، وسوف نواصل تنفيذ برنامج الملاعب الخضراء خلال الفترة المقبلة".

وبهذا المناسبة، قدّم يونس بن هاشل اليحمدي رئيس فريق الهرم الرياضي الثقافي، الشكر لبنك مسقط على دعمه المستمر واهتمامه بتنفيذ وتطوير برنامج "الملاعب الخضراء"، مشيرًا إلى أن البرنامج يساهم في دعم المواهب الشبابية وتطوير الفرق الأهلية في ولايات السلطنة.

ويعد برنامج "الملاعب الخضراء" أحد برامج المسؤولية الاجتماعية الرئيسية التي ينفذها البنك ليعزز من خلالها قيم الريادة والشراكة والمساهمة في تمكين المجتمع من خلال دعم الشباب العماني الموهوب في المجالات الرياضية والثقافية.

وتشمل مجالات الدعم التي يقدمها البرنامج تعشيب الملاعب والإنارة وتحلية المياه، علمًا بأن بنك مسقط ومنذ تدشين هذا البرنامج في عام 2012 قدّم الدعم لعدد 183 فريقًا، منها حوالي 50 ألف مستفيدٍ من منتسبي هذه الفرق الأهلية في مختلف المحافظات.

مقالات مشابهة

  • مسؤول بمبادرة «ابدأ»: نستهدف تطوير الصناعة ودعم المنتج المحلي
  • بنك مسقط يفتتح مشروع إنارة ملعب فريق الهرم الرياضي في بركاء
  • وزير الإسكان يُتابع موقف تنفيذ المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " بمدن السادات والعاشر وحدائق العاصمة
  • الجزار يُتابع موقف تنفيذ المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بـ٣ مدن
  • مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو)
  • "التخطيط" تستعرض جهود توعية المواطنين بالمشروعات الخضراء في اجتماع لمنظمة العمل الدولية
  • «التخطيط» تستعرض مبادرة المشروعات الخضراء الذكية في اجتماع «العمل الدولية»
  • المفتي: التبرع للمشروعات الوطنية مثل حياة كريمة جائز شرعا
  • وزارة التخطيط تشارك باجتماع منظمة العمل الدولية
  • المفتي: "حياة كريمة" من خصوصيات مصر.. ويجوز التبرع لكل مؤسسة معتمدة من الدولة