نص القرار الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشتركة، التي عقدت اليوم السبت، في العاصمة السعودية الرياض، على تكليف وزراء خارجية المملكة العربية السعودية، بصفتها تتولى رئاسة القمة العربية والإسلامية، وكل من مصر والأردن وقطر وتركيا وإندونيسيا ونيجيريا وفلسطين وأي دول أخرى مهتمة، والأمانتين العامتين لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، ببدء تحرك دولي فوري باسم جميع الدول الأعضاء في المنظمة والجامعة، لبلورة تحرك دولي لوقف العدوان على غزة.

وبموجب القرار، فإن هذا التحرك الدولي يهدف كذلك إلى الضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق السالم الدائم والشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة، و دعوة الدول  الأعضاء في المنظمة والجامعة لممارسة الضغوط الدبلوماسية والسياسية والقانونية، واتخاذ أي إجراءات رادعة لوقف جرائم سلطات الاحتلال الاستعمارية ضد الإنسانية، واستنكار ازدواجية المعايير في تطبيق القانون الدولي، والتحذير من أن هذه الازدواجية تقوض بشكل خطير صدقية الدول التي تحصن إسرائيل من القانون الدولي وتضعها فوقه، وصدقية العمل متعدد الأطراف وتعري انتقائية تطبيق منظومة القيم الإنسانية، والتأكيد أن مواقف الدول العربية والإسلامية ستتأثر بالمعايير المزدوجة، التي تؤدي إلى صدع بين الحضارات والثقافات.

كم نص قرار القمة العربية والإسلامية على إدانة تهجير حوالي مليون ونصف مليون فلسطيني من شمال قطاع غزة إلى جنوبه، باعتبار ذلك جريمة حرب، وفق اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949وملحقها للعام 1977، ودعوة الدول الأطراف في الاتفاقية إلى اتخاذ قرار جماعي يدينها ويرفضها، ودعوة جميع منظمات الأمم المتحدة للتصدي لمحاولة تكريس سلطات الاحتلال الاستعماري هذا الواقع اللاإنساني البائس، والتأكيد على ضرورة العودة الفورية لهؤلاء النازحين إلى بيوتهم ومناطقهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمة العربية فلسطين غزة مصر وغزة العربیة والإسلامیة

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري يهنئ الزعماء العرب والمسلمين بعيد الأضحى

القاهرة (زمان التركية) – هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى، الذي يصادف غدا الأحد.

وأعرب السيسي في تهنئته لزعماء الدول العربية والإسلامية عن “أصدق تهانيه القلبية وأطيب تمنياته الأخوية لهم ولشعوبهم الشقيقة بهذه المناسبة المباركة سائلا المولى عز وجل، أن يعيدها عليهم بموفور الصحة والسعادة وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات”.

وبعث الرئيس المصري ببرقية تهنئة إلى مسلمي مصر بالخارج نقلتها سفارات وقنصليات مصر حول العالم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، حيث هنأهم بالعيد و”تمنى لهم عيدا سعيدا مباركا”.

كما تلقى السيسي برقيات تهنئة بحلول العيد، من كبار رجال الدولة، أعربوا فيها عن “أصدق تهانيهم له وأطيب تمنياتهم لمصر بمزيد من التقدم والرقي والازدهار”.

Tags: الرئيس السيسيتهنئةعيد الأضحى المباركوقفة عرفات

مقالات مشابهة

  • فضل الله في خطبة العيد: لتفعيل الأُطر المشتركة بين الدول الإسلامية
  • الشيخة فاطمة تهنئ قرينات قادة الدول العربية والإسلامية بحلول عيد الأضحى
  • الشيخة فاطمة تهنّئ قرينات قادة الدول العربية والإسلامية
  • الشيخة فاطمة تهنئ قرينات قادة الدول العربية والإسلامية بحلول عيد الاضحى المبارك
  • الرئيس المشاط يهنئ قادة الدول العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى
  • الرئيس المشاط يهنئ قادة الدول العربية والإسلامية بحلول عيد الأضحى
  • الرئيس السيسي يهنئ ملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى
  • الرئيس المصري يهنئ الزعماء العرب والمسلمين بعيد الأضحى
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظراءه في البلدان العربية والإسلامية بعيد الأضحى
  • السيسي يهنئ قادة الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى