قال الدكتور شريف حتة استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إنّ الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي بخروج عدد كبير من المستشفيات عن الخدمة، ومن ثم، فإن السلطات الصحية لم تعد قادمة على توفير الخدمات الأولية، ما أدى إلى زيادة عدد الوفيات في المستشفيات.

سفير روسيا بإسرائيل : نسعى لإجلاء 100 من مواطنينا..والوضع في غزة كارثي قوات الاحتلال تستهدف الصحفيين ووسائل الإعلام في غزة (شاهد) مستشفى الشفاء

وأضاف “حتة” في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية: "مستشفى الشفاء شهدت عددا كبيرا من الوفيات حتى تم الإعلان عن مقبرة جماعية فيها، وهذا حل طارئ منعا من تواجد الجثث في المستشفى وهو ما يؤدي إلى تعفنها وخروج بكتيريا والميكروبات منها".

دفن الجثامين

وتابع استشاري الطب الوقائي والصحة العامة: "بعدما تزول الغمة يمكن الحصول على أماكن أخرى لدفن الجثامين بشكل منظم أكثر مما يحدث الآن، ولو تم الدفن بطريقة صحيحة وجرى حفر مقابر عميقة واستيعاب أعداد كبيرة سيكون ذلك أكثر من فتح المقابر ونقل الجثامين إلى أماكن أخرى". 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الوفد غزة فلسطين مصر

إقرأ أيضاً:

سوء التغذية ينتشر في غزة.. والصحة تطلق استغاثة لإنقاذ المستشفيات

قال مستشفى كمال عدوان، شمال قطاع غزة، إن نحو 50 طفلا يعانون من سوء التغذية جرى تقييدهم خلال أسلوع واحد فقط، فيما حذرت وزارة الصحة من توقف المستشفيات حال لم يجر إمدادها بالوقود والمستلزمات الطبية الأخرى.

وأكد حسام أبو صفية مدير مستشفى "كمال عدوان" شمالي قطاع غزة، الأحد، أنه تم تسجيل 50 طفلا فلسطينيا يعانون من سوء التغذية، خلال أسبوع واحد فقط، مؤكدا أن "المنظومة الصحية في غزة هي هدف للاحتلال ، لكننا نحاول استئناف الخدمات الطبية بالحد الأدنى، في ظل نقص الوقود، والوضع كارثي في القطاع".

وأكد أن "شبح المجاعة يخيم على غزة، وسجلنا علامات سوء التغذية على بعض الأطفال".


نداء المستشفيات
في السياق ذاته، أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأحد، نداء استغاثة لتوفير وقود لمولدات الكهرباء بالمستشفيات، مؤكدة أن تعطلها يعني "الموت المحقق" للمرضى والمصابين، في ظل استمرار العدوان.

ووجهت الوزارة في بيان ، "نداء استغاثة عاجل للمجتمع الدولي ومؤسساته الدولية والإغاثية لتوفير مولدات كهربائية لمستشفيات القطاع".

وتوقعت الوزارة توقف مولدات الكهرباء في المستشفيات والمراكز الصحية المتبقية ومستودعات الأدوية نتيجة منع دخول قطع الغيار اللازمة لصيانتها.

وقالت إن "توقف المولدات الكهربائية يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين وانتهاء الخدمة الصحية بالكامل في قطاع غزة".

وأشارت إلى اعتمادها منذ 9 أشهر على مولدات لإمداد المستشفيات بالطاقة الكهربائية اللازمة على مدار الساعة بعد تدمير الاحتلال محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

وأوضحت الوزارة أن عددا من مولدات الكهرباء في المستشفيات "تعرّض لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها، والعدد الآخر تعرّض للتدمير المباشر من قبل الاحتلال الغاشم".


وأكدت أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي تعمّدت تدمير المولدات الكهربائية في مجمع الشفاء ومجمع ناصر والمستشفى الأندونيسي ومستشفى كمال عدوان شمال غزة بهدف إخراجها عن الخدمة".

وحذّرت الوزارة من أن مستشفى شهداء الأقصى شرق دير البلح وسط قطاع غزة "لا يزال يعمل على مولد واحد بعد تعطل أحد المولدين الرئيسيين، مما ينذر بحدوث كارثة إنسانية".

وتابعت الوزارة أنها "تواصل اتصالاتها مع المؤسسات الدولية وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل توريد مولدات جديدة وقطع غيار منذ بداية الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، ولكن دون جدوى نتيجة تعنت إسرائيل".

وجراء الحرب والحصار الإسرائيلي، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع المحاصر منذ 18 عاما.

ومع سيطرة الاحتلال على معبر رفح البري مع مصر في السابع من الشهر الماضي، تفاقمت الأوضاع الإنسانية داخل القطاع، في ظل شح المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، ما أدى إلى إطلاق عدة نداءات استغاثة من داخل القطاع، بضرورة فتح المعابر وإدخال المساعدات.

وخلف العدوان المتوصل على قطاع غزة نحو 120 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأشخاص.

مقالات مشابهة

  • موقع ألماني : تحركات أميركية لمنع مصادر مالية أخرى عن الحوثيين 
  • بعد حادثتي الزهراء والسلام.. هل ستعود كوارث حرائق المستشفيات؟
  • الصحة: إدراج 45 مستشفى بالبرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • الصحة: إدراج 45 مستشفى ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • «الصحة»: إدراج 45 مستشفى بمحافظات الجمهورية ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • «الصحة» : إدراج 45 مستشفى بالمحافظات ضمن برنامج مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • «الصحة» إدراج 45 مستشفى ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات
  • استشاري لـ"اليوم": 4 نصائح مهمة للأطفال السكريين في الحج
  • رئيس جامعة طنطا يفتتح مستشفى الكلى الجديد
  • سوء التغذية ينتشر في غزة.. والصحة تطلق استغاثة لإنقاذ المستشفيات