استعرضت 28 شركة إيطالية حلولها المتقدمة في قطاع الطاقة المتجددة، في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس” ودبي للطاقة الشمسية، والذي تستمر فعالياته حتى 17 نوفمبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي.

وتشارك إيطاليا بجناح خاص، تم تنظيمه بالتعاون بين وكالة التجارة الإيطالية (ITA) وسفارة إيطاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة والقنصلية العامة لإيطاليا في دبي، وتدعم إيطاليا رؤية حكومة دبي لبناء مستقبل مستدام على نحو متكامل، ويساهم معرض ويتيكس على نحو فاعل في تعزيز النقاشات ذات الصلة، مع تقديم أحدث التقنيات لضمان مستقبل أخضر واقتصاد أكثر استدامة.

ويكشف الجناح الإيطالي المشارك عن تقنيات قطاع الطاقة المتجددة والذي يشهد تناميا ملحوظا خلال السنوات الماضية، إذ بلغت قيمتها حوالي 5 مليارات يورو عام 2022؛ ما عزز سمعة إيطاليا عالمياً، نظراً لريادتها في مجال التصنيع بفضل معدلات النمو التي بلغت نسبة 15.6٪ وصولاً إلى 2.7 مليار يورو في إجمالي صادرات البلاد خلال عام كامل.

وتعد إيطاليا واحدة من الدول الرائدة في أوروبا على مستوى استهلاك الطاقة المتجددة، وحددت الخطة الوطنية المتكاملة للطاقة والمناخ (PNIEC) في البلاد هدفاً أساسياً يتمثل في توليد 50% من طاقة الكهرباء في البلاد من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، ما يعتبر تقدماً ملحوظاً مقارنة بنسبة 36% التي تم توقعها بحسب بيانات العام 2021. في الوقت الحالي، يتم توفير حوالي 19% من إجمالي استهلاك الطاقة في البلاد من مصادر الطاقة المتجددة ووفقاً لـPNIEC، يجب أن يصل هذا الرقم إلى 27% عام 2030.

وقال سعادة لورينزو فانارا السفير الإيطالي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة إن المشاركة الإيطالية في معرض ويتيس تمثل تفاني إيطاليا في دفع الابتكار المستدام وتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر. بصفتها رائدة في مجال الطاقة المتجددة، مشيراً إلى تخصيص بلاده أكثر من ملياري يورو لتنفيذ استراتيجيات الاقتصاد الدائري الفعالة، مع الحرص على توفير البنية التحتية لإدارة وجمع المخلفات المستدامة، لتحقيق الهدف بتوفير 50٪ من الكهرباء في البلاد من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. وشهد النصف الأول من عام 2023، تنامياً في تأثير إيطاليا بشكل كبير، إذ احتلت المرتبة الرابعة كأكبر مصدر لتقنيات الطاقة المتجددة إلى الإمارات.

بدوره، قال أميديو سكاربا، المفوض التجاري للسفارة الإيطالية في الإمارات إن جهود إيطاليا مع تتماشي مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة على نحو متكامل لمواجهة التحديات المناخية الحالية، ويعد معرض ويتيكس منصة مثالية لمواصلة تطوير العلاقات التجارية الثنائية في قطاع الطاقة المتجددة، وتعتبر إيطاليا ثاني مصدر أوروبي لتقنيات قطاع الطاقة المتجددة في الإمارات، مع تصدير منتجات بقيمة 134 مليون يورو إلى الدولة عام 2022. وشهد قطاع التصدير الإيطالي نمواً ملحوظاً في النصف الأول من عام 2023 مع زيادة تصدير التقنيات المستدامة بنسبة 51٪. ونشارك هذا العام في ويتيكس مع المزيد من الشركات الإيطالية، تحت شعار “إيطاليا مستدامة.

وتحتل إيطاليا موقع الصدارة في مجال تبني ممارسات الاقتصاد الدائري في أوروبا، وخصصت خطة التعافي الوطنية (PNRR) أكثر من ملياري يورو لتطبيق استراتيجيات الاقتصاد الدائري الفعالة، وبالتالي توفير البنية التحتية لإدارة وجمع المخلفات المستدامة.

تعيد إيطاليا تدوير المخلفات الخاصة والبلدية بنسبة 80٪، متقدمة على سائر الدول الأوروبية الأخرى (ألمانيا 69٪ وفرنسا 66٪ وإسبانيا 49٪)، وتتقدم على المتوسط الأوروبي بنسبة 48.6٪. الأمر الذي ينعكس في انخفاض سنوي بمستوى الانبعاثات وصولاً إلى 23 مليون طن مكافئ من البنزين و63 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون. كما يتم تحويل حوالي 50٪ من المخلفات المعاد تدويرها إلى مواد يمكن إعادة استخدامها في قطاعي البناء والبنية التحتية.

وبرصيد 268 نقطة من أصل 300، تقود إيطاليا مسيرة الاستدامة في أوروبا بمؤشر الكفاءة لاستخدام الموارد. وهو مؤشر يراعي الإنتاجية عند استخدام المواد الخام والمياه والطاقة وكثافة انبعاثات غازات الدفيئة، ويتفوق المؤشر على المتوسط الأوروبي (147 نقطة) وألمانيا (157) وفرنسا (152) وإسبانيا (142).

وتأكيداً على التزام إيطاليا بالمساهمة في إزالة الكربون في إطار الأهداف المحددة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال العام الذي تستضيف فيه الإمارات مؤتمر الأطراف COP28سيتمكن ضيوف الزوار من مقابلة المصنعين ومزودي الخدمات الإيطاليين الذين يقدمون حلولا متقدمة للصرف الصحي البيئي والغذائي، بالإضافة إلى خدمات المعالجة المتكاملة للمخلفات، ومحطات إعادة التأهيل البيئي، ومعالجة المياه، ومعدات نزح المياه، والجرعات الكيميائية، ومحطات تحلية مياه البحر، والوقود البديل، ومضخات القياس، والاختبارات المعملية، وأنظمة الطاقة المتجددة، والمحطات المخصصة للاستخدام المدني والزراعي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الإمارات العربیة المتحدة قطاع الطاقة المتجددة فی البلاد

إقرأ أيضاً:

المصرية للاتصالات ضمن القائمة.. فوربس تكشف عن أقوى 50 شركة عامة في مصر لعام 2024

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة "أقوى 50 شركة عامة في مصر" لعام 2024، لتسلط الضوء على الشركات الأعلى قيمة والأكثر ربحية في الدولة.

تراجع إجمالي مبيعات 50 شركة عامة، مقومة بالدولار، بنحو 20%، لتصل إلى 26.4 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بعام 2022. كما انخفض صافي الأرباح 9% إلى 4.5 مليار دولار.  وقد تراجع إجمالي الأصول بنسبة 18.1% إلى 89.4 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بنحو 109.2 مليار دولار في عام 2022. وسجلت القيمة السوقية لـ 50 شركة 29.4 مليار دولار حتى 26 أبريل 2024، بانخفاض 3.3% مقارنة بالعام السابق. لكن، مع استبعاد تأثير سعر صرف الدولار، ارتفعت المؤشرات المالية بالعملة المحلية، لتصعد القيمة السوقية للشركات جميعها بنسبة 49.8%، والمبيعات بنسبة 25%، والأرباح بنسبة 41%، والأصول بنسبة %27 بالجنيه المصري.

تم اعداد القائمة بالاعتماد على المعلومات والبيانات المالية من البورصة المصرية، وصّنفت الشركات وفًقا للمعايير الآتية بأوزان نسبية متساوية: المبيعات وإجمالي الأصول وصافي الأرباح للعام المالي 2023، بالإضافة إلى القيمة السوقية التي حُسبت بناء على إغلاقات البورصة بتاريخ 26 أبريل 2024. وحصلت الشركات التي تساوت في إجمالي النقاط على الترتيب نفسه. واستبعدت القائمة الشركات التي لم تفصح عن قوائمها المالية المدققة لعام 2023، حتى 26 أبريل 2024.
اعتمدت القائمة أسعار صرف العملات الأجنبية بتاريخ  26 أبريل 2024.

وأظهرت القائمة تصدر البنك التجاري الدولي (CIB)، أكبر مصرف خاص في مصر، القائمة بقيمة سوقية بلغت 4.7 مليار دولار، وأصول بنحو 17.4 مليار دولار، وقد قفز صافي أرباح البنك بنسبة 83.5% في 2023 إلى 619 مليون دولار. يليه (QNB) الأهلي في المركز الثاني، ثم السويدي إليكتريك في المركز الثالث، بقيمة سوقية تبلغ 1.4 مليار دولار، لكل منهما.

وقد هيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بـ 16 بنكًا، بمبيعات 8.4 مليار دولار، وإجمالي أصول بلغ 58.5 مليار دولار، يليه قطاع العقارات والإنشاءات بـ 9 شركات، ثم قطاع الصناعة بـ 7 شركات.

وجاءت أوراسكوم كونستراكشون، التي أسسها الملياردير الراحل أنسي ساويرس، ضمن أول 10 مراكز، لتصبح بذلك أكبر شركة عامة في قطاعات العقارات والإنشاءات في مصر، بقيمة سوقية بلغت 543 مليون دولار.

وتضم القائمة شركة واحدة فقط من قطاع الإعلام، هي الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)، وشركة واحدة من قطاع خدمات الشحن والنقل (شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع)، وكذلك شركة واحدة من قطاع الاتصالات (المصرية للاتصالات)، وشركة واحدة من قطاع المرافق (طاقة عربية).

 

مقالات مشابهة

  • "أوبك": الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية
  • حزب العدل: توجه مصر للطاقة المتجددة ضرورة للتحول للاقتصاد الأخضر
  • خبير: الطاقة الذكية ستخلق 15 مليون فرصة عمل بحلول 2030
  • خبير: الطاقة الذكية ستخلق 15 مليون فرصة عمل بحلول عام 2030
  • المصرية للاتصالات ضمن القائمة.. فوربس تكشف عن أقوى 50 شركة عامة في مصر لعام 2024
  • إضافة تقنيات حديثة لمسجد تاريخي عُماني
  • «الوزراء»: 15 مليون وظيفة تخلقها الشبكات الذكية على مستوى العالم بحلول 2030
  • معلومات الوزراء: 15 مليون فرصة عمل تخلقها الشبكات الذكية على مستوى العالم
  • 68 % من السويسريين يؤيدون قانونا لتسريع آليات تطوير الطاقة المتجددة
  • تعاون بين «المصرية للغاز» و«فرانس جاز» في تقنيات الغاز الأخضر والحياد الكربوني