مسقط _ (الوطن):

دشن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات اليوم (الخميس) بوابة البيانات (تجريبيا) والتي تعد نقلة نوعية في تمكين صناع القرار والباحثين وكافة فئات المجتمع من الحصول على المعلومة القائمة على التحليل المكاني، ودعم عملية اتخاذ القرار السليم وتحسين العائد على الاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة.

وقال سعود بن سالم النوفلي مدير دائرة المعلومات الجغرافية الوطنية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات ومدير مشروع بوابة البيانات: أن المركز يولي أهمية كبيرة في مواكبة التقنيات الحديثة والمتطورة في اتاحة الكم الهائل من البيانات والمعلومات المتوفرة لديه وانطلاقا من هذا الاهتمام جاء اليوم التدشين التجريبي لبوابة البيانات لاسيما وان البوابة جاءت بين أفضل التجارب العالمية في مؤتمر ايزري الذي انعقد بسان دييجو بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة 10-14 يوليو الماضي وهي تعتمد على التقنيات المفتوحة المصدر.

وأضاف أن البوابة تضم أربعة مكونات رئيسية وهي: التحليل الإحصائي والخرائط التفاعلية والتقارير التفاعلية وواجهة برمجة التطبيقات وتعرض مؤشرات رئيسية بخوارزمية تعتمد على البحث الذي يجريه المستخدم أو المواضيع الأكثر مشاهدة ويمكن البحث في البوابة باستخدام الكتابة او الصوت، واستطرد النوفلي بقوله ان البوابة تعتمد على التقنيات الحديثة وقابلة للتكامل مع الذكاء الاصطناعي وتشات جي بي تي ما يسمح بالوصول إلى البيانات بشكل معمق وكذلك مرونة وإضافة المؤشرات وإدخال البيانات.

موضحا أنه عند تفاعل المستخدم مع المؤشرات الإحصائية تعرض كافة تفاصيلها على خريطة تفاعلية حيث بالإمكان إظهار أكثر من مؤشر بشكل مكاني مع معلومات جغرافية وإحصائية إلى جانب استعراض التطور الزمني للبيان الإحصائي.

مبيناً سعود النوفلي أن محرك التحليل الإحصائي يتيح أدوات تحليلية متعددة للمتخصصين الإحصائيين فيما تعد واجهة برمجة التطبيقات وسيلة لمشاركة البيانات بين الانظمة بحيث أن تحديث البوابة يتم يشكل تلقائي. موضحا أن التقارير التفاعلية تعمل على دمج الخرائط والتحليل الإحصائي مع إمكانية إضافة وسائط مثل الفيديو أو الرسوم البيانية بتكنولوجيا متطورة جدا.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يتفقد أعمال إنشاء المركز التكنولوجي بمركز البداري

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أعمال إنشاء مبنى المركز التكنولوجي والذى يجري تنفيذه بمقر الوحدة المحلية لمركز ومدينة البداري ضمن مشروعات الخطة الاستثمارية ٢٠٢٣/٢٠٢٤ للمحافظة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتنفيذاً لتوجهات الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتحقيقاً لخطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 وبمتابعة مستمرة من اللواء هشام أمنة وزير التنمية المحلية.

جاء ذلك خلال جولته بمركز البداري لمتابعة تنفيذ بعض المشروعات رافقه خلالها المهندس عصام القرن وكيل وزارة الاسكان بالمحافظة ومحمد حسن رئيس مركز ومدينة البداري، والمهندس صابرعبد الرؤوف مدير تنفيذ الأعمال الجهاز التنفيذي للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، والمهندس أسامة سحيم رئيس مركز ومدينة ساحل سليم، والمهندسة ومنى فرغلي مدير المكتب الفني بمديرية الاسكان وعلاء الناظر ورضا خلف نائبا رئيس المركز.

وقد تفقد المحافظ ومرافقوه، الأعمال الانشائية والتشطيبات النهائية لمقر المركز التكنولوجي الذي تشرف على تنفيذه مديرية الإسكان بالمحافظة وتم انشاؤه بالدور الأرضي بمبنى مكون من 3 طوابق تسهيلاً على المواطنين لتقديم الخدمات لهم بسهولة ويسر، كما استمع إلى شرح من المهندسين المشرفين على المشروع.

وأكد محافظ أسيوط على تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام تنفيذ المشروع ونهوه في أسرع وقت ممكن وفقاً للخطة الموضوعة مسبقاً خاصة مع أهمية المراكز التكنولوجيا والخدمات التي تقدمها للمواطنين كتيسير وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات فى أسرع وأقل وقت مع تطبيق نظام الشباك الواحد وفصل مقدم الخدمة عن طالبها فضلاً عن توفير قواعد البيانات، وتحسين ظروف العمل للعاملين، ورفع كفاءة الأداء وتقديم الخدمة بشكل أفضل خاصة مع تزويد المركز بالوسائل التكنولوجية الحديثة للتيسير على المواطنين، بالإضافة إلى توفير أماكن انتظار للمواطنين داخل المركز التكنولوجي فضلاً عن مكتب استعلامات ونداء آلي مجهز بسماعات صوتية وشاشات لعرض المستندات المطلوبة لكافة الطلبات.

لافتاً إلى متابعته المستمرة لتنفيذ المشروعات سواء عن طريق جولاته الدورية أو اجتماعاته أو تكليفاته لقيادات المحافظة ورؤساء المراكز بالنزول إلى أرض الواقع والوقوف على نسب التنفيذ والعمل على الإنتهاء منها في أسرع وقت ممكن مشدداً على ضرورة المتابعة المستمرة لمراحل العمل ومعدلات التنفيذ التي وصلت إليها والتأكيد على التنفيذ بناءاً على الاشتراطات والمعايير الفنية والمواصفات المقررة.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال إنشاء المركز التكنولوجي بمركز البداري
  • وزيرة الثقافة تعتمد برنامج مبادرة الوزارة الصيفية "ثقافتنا في اجازتنا"
  • "الشؤون الإسلامية" تستقبل أكثر من 650 حاجاً عبر منفذ جسر الملك فهد
  • وزيرة الثقافة تعتمد برنامج مبادرة الصيفية"ثقافتنا في اجازتنا"
  • شركة سي دي اس تطلق منصة البوابة الالكترونية لتقديم الخدمات المدنية والهجرية والإدارية لجميع السودانيين بمصر
  • كله عند العرب صابون
  • 9 إلتزامات لمقدمي الخدمات البيئية و250 ألف ريال عقوبة تزوير البيانات
  • وزير الصحة يدشن عيادة صحة المسافرين والخريطة التفاعلية للمسافر
  • إضافة خدمات مالية جديدة إلى تطبيق إنستا باي "Instapay"
  • بدء فعاليات تدريب النيابة العامة للمحامين حول كيفية الاستفادة من خدمات البوابة الرقمية