المناطق_متابعات

يمكن أن يحدث ألم الصدر لأسباب مختلفة. فما هي الأمراض التي يكون الألم في الصدر من أعراضها، ولماذا يجب علينا عدم تجاهل هذه الأعراض؟.

تقول الدكتورة آنا تشوغونيكوفا أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية في حديث لصحيفة “إزفيستيا”: “غالبا ما يحدث هذا الألم بسبب أمراض الأعضاء الموجودة في منطقة الصدر – أولا، القلب والأوعية الدموية (الذبحة الصدرية، التهاب عضلة القلب، احتشاء عضلة القلب)، ثانيا، أعضاء الجهاز التنفسي (التهاب الشعب الهوائية، الالتهاب الرئوي، ذات الجنب).

ويمكن أن يحدث الألم بسبب أمراض الجهاز الهضمي (التهاب المريء الارتجاعي، قرحة المعدة، حصى الصفراء)، الألم العصبي الوربي، داء عظمي غضروفي في العمود الفقري، نوبات الهلع، نتيجة للإصابات وغيرها”.

أخبار قد تهمك ست علامات تعني ملاحظتها ضعف الجهاز المناعي 17 نوفمبر 2023 - 3:58 صباحًا إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على تباين 17 نوفمبر 2023 - 3:46 صباحًا

ووفقا لها، أحد الأسباب الرئيسية هو التغيرات التنكسية في العمود الفقري الصدري. لأن الأعصاب الوربية تتفرع من الحبل الشوكي، وتقع في وسط القناة الشوكية وتمر تحت الأضلاع. وعند وجود مشكلات في العمود الفقري الصدري (الزوائد العظمية، هبوط الأقراص الفقرية)، يحدث ضغط على الأعصاب، يظهر الألم الذي ينتشر إلى السطح الأمامي للصدر، ويمكن أن يشبه آلام القلب. كما يمكن أن يحدث الألم العصبي الوربي بسبب المجهود البدني المفرط ، أو العمل في وضع غير مريح ، أو النوم على وسادة غير مريحة، أو انخفاض حرارة الجسم، أو عدوى فيروس الهربس، أو إصابة الأعصاب نتيجة للكدمة، وغير ذلك.

أما الأمراض الرئيسية للقلب والأوعية الدموية فهي احتشاء عضلة القلب والذبحة الصدرية التي سببها انخفاض أو توقف إمدادات الدم عبر الشرايين إلى القلب.

وتقول: “قد تكون أعراض الألم العصبي الوربي وأمراض القلب متشابهة. لذلك عندما يظهر الألم في منطقة الصدر، من المهم تحديد مصدر الألم، وطبيعته (الطعن، الضغط، الثقب)، ومدته وانعكاسه، وكذلك ما إذا كانت هناك عوامل محفزة. وأحيانا تظهر في بعض الحالات أعراض مثل ضيق التنفس، وصداع. وتتميز الذبحة الصدرية النمطية بالألم أو الشعور بالضيق أو الضغط أو الثقل في الصدر، الذي يصفه البعض بالشعور بعدم الراحة. ويمكن أن ينتقل الألم إلى الذراع اليسرى والرقبة والفك السفلي والمنطقة الشرسوفية. ويحدث هذا لألم بعد ممارسة نشاط بدني أو إجهاد شديد، وسرعان ما يختفي بعد التوقف عن النشاط البدني أو بعد تناول الأدوية لتخفيف نوبات الذبحة الصدرية”.

ووفقا لها، أعراض احتشاء عضلة القلب، تكون شبيهة بتلك التي تحدث أثناء الذبحة الصدرية، ولكنها أقوى وتستمر لفترة أطول (من 20 دقيقة إلى عدة ساعات)، ويمكن أن تحدث حتى في أثناء الراحة. وقد يشعر الشخص بالخوف ويعاني من زيادة التعرق والذعر وضيق التنفس والصداع والغثيان. واحتشاء عضلة القلب حالة تهدد الحياة وتتطلب عناية طبية عاجلة في المستشفى.
أما الأعراض الرئيسية للألم العصبي الوربي، فهي استمرار الألم وانتشاره على امتداد الأعصاب ويشتد دوريا. ويتجلى الألم في بعض الأحيان على أنه من جانب واحد، ويتميز بأنه حاد، وخارق،  يظهر أو يشتد مع الاستنشاق، مع العطس والسعال والضحك والحركات المفاجئة، وغالباً ما يختفي عند التوقف عن الحركة.

وتقول الأخصائية: “يتطلب ألم الصدر عناية خاصة وقد يكون علامة على حالة تتطلب رعاية طبية فورية. والطبيب هو الوحيد الذي يمكنه تشخيص السبب بدقة استنادا إلى نتائج الفحص وعند اللزوم يمكنه إحالة المريض إلى أطباء مختصين آخرين. وإذا كان ألم الصدر لا يطاق أو لا يختفي لفترة طويلة، فيجب طلب المساعدة الطبية الطارئة فورا”.

17 نوفمبر 2023 - 4:12 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 نوفمبر 2023 - 3:43 صباحًاالأمين العام للأمم المتحدة يرحب باستئناف محادثات جدة حول حماية المدنيين في السودان أبرز المواد17 نوفمبر 2023 - 3:31 صباحًاالذكاء الاصطناعي يُطور “ويندوز 10” أبرز المواد17 نوفمبر 2023 - 2:41 صباحًاوزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيسة وزراء باربادوس أبرز المواد17 نوفمبر 2023 - 2:38 صباحًاوفد من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يزور مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أبرز المواد17 نوفمبر 2023 - 2:32 صباحًاالقوات الخاصة للأمن البيئي تضبط (7) مخالفين لنظام البيئة لتخزينهم حطبًا وفحمًا محليين17 نوفمبر 2023 - 3:43 صباحًاالأمين العام للأمم المتحدة يرحب باستئناف محادثات جدة حول حماية المدنيين في السودان17 نوفمبر 2023 - 3:31 صباحًاالذكاء الاصطناعي يُطور “ويندوز 10”17 نوفمبر 2023 - 2:41 صباحًاوزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيسة وزراء باربادوس17 نوفمبر 2023 - 2:38 صباحًاوفد من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يزور مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية17 نوفمبر 2023 - 2:32 صباحًاالقوات الخاصة للأمن البيئي تضبط (7) مخالفين لنظام البيئة لتخزينهم حطبًا وفحمًا محليين ست علامات تعني ملاحظتها ضعف الجهاز المناعي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد17 نوفمبر 2023 الذبحة الصدریة عضلة القلب ویمکن أن صباح ا

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين تعلن تنظيم أسبوع طبي يشمل عيادات خارجية وقافلة للعيون

أعلنت لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية بنقابة الصحفيين، برئاسة محمد الجارحي عضو مجلس النقابة، عن أسبوع طبي خلال الفترة من السبت 1 يونيو إلى الخميس 6 يونيو، يشمل تنظيم القوافل والفعاليات الطبية، إلى جانب تشغيل العيادات الخارجية، بمشاركة 9 أطباء في التخصصات الطبية المختلفة.

لجنة الرعاية الاجتماعية

وأوضحت النقابة، في بيان، أنّ العيادات الخارجية تشهد هذا الأسبوع مشاركة الدكتور عمرو حلمي استشاري جراحة الكبد ووزير الصحة الأسبق، واثنين من كبار استشاريي القلب، وهما؛ الدكتور أحمد الشريف استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية وأستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني ورئيس مجلس إدارة مستشفى مصر بالمنيل، والدكتور محمود سليمان استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين التاجية بكلية الطب جامعة عين شمس.

وتابعت أن مجموعة «شفائك للخدمات المنزلية» تشارك بعيادة للنساء والتوليد، بينما تقام عيادة التأمين الصحي يوم الأربعاء من كل أسبوع، من العاشرة صباحًا حتى الثالثة عصرًا، للصحفيين المشتركين في التأمين الصحي، وبالتعاون مع فرع التأمين الصحي بالقاهرة برئاسة الدكتور أحمد عطا.

وتابعت أن الكشف في العيادات الخارجية مجانًا وبأسبقية الحضور لكل الصحفيين من أعضاء النقابة وأسرهم، وينتهي التسجيل بعد ساعة من بدء العيادة بالدور الأول بالنقابة.

نقابة الصحفيين

وأشارت إلى أن الأسبوع الطبي بنقابة الصحفيين يشهد عددًا من القوافل والأنشطة الطبية الأخرى، مشيرة إلى أنها تنظم يومي الأحد والاثنين من العاشرة صباحًا حتى الخامسة مساءً قافلة للعيون بالتعاون مع مركز برادة للعيون بالمهندسين.

وأوضحت أنه متاح خلال القافلة تخفيضات على النظارات الطبية والعدسات والشنابر، بالتعاون مع مركز بصريات آي كير، كما تنظم قافلة أخرى في نفس الموعد لتحاليل أورام القولون والبروستاتا، ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، بالتعاون مع معامل البرج والمختبر.

وأعلنت نقابة الصحفيين، أنها تستضيف يوم الأحد مكتب تأهيل اجتماعي لذوي الإعاقة، واستخراج وتجديد بطاقة الخدمات المتكاملة للصحفيين وأسرهم، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي من العاشرة صباحًا حتى الثانية ظهرًا.

جدول العيادات الخارجية بنقابة الصحفيين

ويشمل جدول العيادات الخارجية هذا الأسبوع التخصصات الآتية:

- الدكتورة رشا أحمد إبراهيم- استشاري الباطنة والغدد الصماء والسكر.

- الموعد: السبت 1 يونيو- 11 صباحًا.

- الدكتور عمرو غريب- أخصائي طب وجراحة الفم والأسنان.

- الموعد: الأحد 2 يونيو- 11 صباحًا.

- الدكتور محمد عبد الحميد حسنين- استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية

- الموعد: الأحد 2 يونيو- 11 صباحًا.

- الدكتور عمرو حلمي- استشاري جراحة الكبد ووزير الصحة الأسبق.

- الموعد: الأحد 2 يونيو – 11 صباحًا.

- الدكتور محمد محمود مقبل - استشاري الباطنة والجهاز الهضمي والكبد والمناظير.

- الموعد: الاثنين 3 يونيو – 12 ظهرًا.

- الدكتور محمود سليمان - استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين التاجية.

- الموعد: الثلاثاء 4 يونيو – 10 صباحًا.

- الدكتورة نهلة جمال - استشاري النساء والتوليد، الكشف مجانًا بالسونار في عيادة النساء للمشتركات في مشروع العلاج.

- الموعد: الأربعاء 5 يونيو – 12 صباحًا.

- الدكتور ريهام مجدي مصطفى – ممارس عام.

- هذه العيادة قاصرة فقط على الصحفيين المشتركين في التأمين الصحي بالقاهرة، وتعمل العيادة مرة أسبوعيًا حتى الثالثة عصرًا.

- الموعد: الأربعاء 5 يونيو – 10 صباحًا.

- الدكتور أحمد الشريف- استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية وأستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني ورئيس مجلس إدارة مستشفى مصر بالمنيل.

- الموعد: الخميس 6 يونيو – 11 صباحًا.

 

مقالات مشابهة

  • نوع مشروبات شهير نتناوله يوميًا يدمر الأعصاب.. طبيب قلب وباطنة يحذر
  • إنقاذ حياة حاجة صينية سبعينية من فشل مزمن في عضلة القلب
  • تعرف على تأثير مشروبات الطاقة على الأعصاب
  • تؤثر على الأعصاب.. طبيب يحذر من مشروبات الطاقة
  • تأثير مشروبات الطاقة على الأعصاب
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • نقابة الصحفيين تعلن تنظيم أسبوع طبي يشمل عيادات خارجية وقافلة للعيون
  • تتويج شباب طب كفر الشيخ بكأس دوري أبطال أقسام جراحات الصدر
  • التصلب المتعدد.. أبرز العلامات والأعراض الأولية لهذا المرض